تيموشنكو ترفض تغيير عقد ايجار الاسطول الروسي المتمركز في اوكرانيا

> كييف «الأيام» ا.ف.ب :

> رفضت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشنكو أمس الجمعة فكرة الرئيس فيكتور يوتشنكو تغيير عقد الايجار المبرم مع موسكو مقابل تمركز اسطول البحر الاسود الروسي في شبه جزيرة القرم.

وفي مقابلة مع خمس وكالات انباء غربية بما فيها فرانس برس رات تيموشنكو ان "تبذل اوكرانيا كل ما في وسعها لوقف تصاعد التوتر مع روسيا (...) بعد النزاع مع جورجيا"، داعية الى احترام الاتفاق حول تمركز الاسطول الروسي بحذافيره.

وتابعت "اعارض في الوقت الراهن، في ظل الاجواء المتوترة زيادة تفاقم الوضع حول اسطول البحر الاسود لان ذلك قد يؤدي مرة اخرى الى ردود فعل غير متوازنة وانعكاسات سلبية في القرم".

وتدفع روسيا حاليا 98 مليون دولار (67 مليون يورو) ايجارا سنويا لتمركز اسطولها في القرم بناء على اتفاق ابرم عام 1997 لمدة 20 عاما,ولا تسدد روسيا المبلغ الذي يعتبره بعض الاوكرانيين زهيدا للغاية، نقدا بل تشطبه من ديون اوكرانيا المتراكمة لشراء الغاز ابان التسعينيات.

وقد اقترح الرئيس يوتشنكو في 12 ايلول/سبتمبر على الحكومة ان تسدد العام المقبل باقي الديون التي قال انها تقدر بنحو 55،1 مليار دولار.

وعندما ينتهي تسديد الديون، سيكون بوسع كييف ان تطرح مسالة زيادة الايجار الذي تدفعه روسيا مقابل تمركز اسطولها في اوكرانيا.
ويعتبر خبراء اوكرانيون ان سعر "السوق" لايجار المساحات والبنى التحتية التي يشغلها الاسطول الروسي في القرم يقدر بمئات الملايين وربما مليارات الدولار سنويا.

ويسكن في القرم التي يتوقع مسؤولون اوروبيون ان تكون هدف موسكو المقبل بعد تدخلها في جورجيا، ناطقون بالروسية بينهم عشرون الف بحار روسي على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى