القراصنة الصوماليون يطلبون 20 مليون دولار للإفراج عن السفينة الأوكرانية

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب:

> اكد القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون سفينة شحن اوكرانية تنقل دبابات واسلحة أمس انهم مطوقون من سفن حربية اجنبية عدة وطلبوا فدية قدرها 20 مليون دولار، معلنين مقتل احد الرهائن «لاسباب طبيعية».

وقال سوغولي علي المتحدث باسم هؤلاء القراصنة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس عبر الاقمار الاصطناعية من على متن السفينة المخطوفة ان «افراد الطاقم ليسوا مصابين بجروح وهم بمأمن.. نطالب بعشرين مليون دولار» فدية للافراج عن السفينة بمن وما عليها.

واضاف «لا نعاني من نقص في الطعام وكل الموجودين على متن السفينة بخير بمن فيهم نحن».

ولاحقا اعلن المتحدث لفرانس برس وفاة احد افراد الطاقم الاوروبيين.. وقال «لقد توفي لاسباب طبيعية اليوم (أمس).. لم يمت جراء تعرضه لعنف جسدي او لاطلاق نار».

ورفض المتحدث تحديد جنسية المتوفى، ولم يتسن التأكد من هذه المعلومة من مصدر مستقل, وكان مسؤول صومالي اعلن لوكالة فرانس برس أمس ان «ثلاث سفن حربية تطوق الاحد القراصنة الصوماليين».

واكد هذه المعلومة المتحدث باسم القراصنة وقال «هذا صحيح، نحن مطوقون بثلاث سفن حربية ويمكننا رؤية سفن حربية اخرى بعيدة».

واضاف «لا نخاف وجودها، لن يدفعنا هذا الامر الى اخلاء السفينة ولن يمنعنا كذلك من المطالبة بالمال».

وقال وجهاء وصيادو سمك في منطقة هارارديري (410 كلم شمال العاصمة الصومالية) في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس انهم شاهدوا في عرض البحر السفينة الاوكرانية تحيط بها سفن حربية عدة لم يتمكنوا من تحديد جنسياتها.

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في مقديشو قال بيلي محمود قابوساد المستشار في رئاسة منطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي والتي يقتاد القراصنة في العادة السفن المختطفة اليها، ان «واحدة من السفن اميركية والاثنتين الاخريين من الاتحاد الاوروبي».

واعلنت وزارات الدفاع البريطانية والالمانية والفرنسية لفرانس برس ان سفنها ليست معنية بهذه العملية.

وبحسب وزارة الدفاع الاوكرانية فان حمولة السفينة كناية عن 33 دبابة تي-72 روسية التصميم ارسلتها كييف بموجب عقد بيع اسلحة الى كينيا.

وقال زعيم محلي في هارارديري لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان «سفنا اجنبية تطوق القراصنة مقابل سواحل قرية هينبارواقو (بين هارارديري ومرفأ هوبيو)».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى