الانتخابات في بيلاروس تجري بسلام لكن المعارضة تتحدث عن عمليات تزوير

> مينسك «الأيام» د.ب.أ :

>
المرشح الرئاسي السابق ألكسندر كوزولين
المرشح الرئاسي السابق ألكسندر كوزولين
جرت الانتخابات البرلمانية في بيلاروس (روسيا البيضاء) دون وقوع حوادث عنف أمس الأحد ، لكن قادة المعارضة قالوا إنه حدث تزوير في نتائج الانتخابات.

ونقلت وكالة "انترفاكس" للأنباء عن ليديا يرموشينا المشرفة على الانتخابات قولها إن ثلث الناخبين المسجلين والبالغ عددهم سبعة ملايين شخص أدلوا بأصواتهم بحلول الظهيرة في حين عبرت المعارضة عن مخاوفها من أن القيادة في بيلاروس ستزور نتائج الانتخابات.

وقال المرشح الرئاسي السابق ألكسندر كوزولين أنه يشك في فوز أي من مرشحي المعارضة في الانتخابات مشيرا إلى أن "قلة من السياسيين المعارضين المفترضين سينجحون ، وهو الأمر الذي سيتم الترويج له في المجتمع الأوروبي باعتباره إنجازا عظيما ولكن لن ينجح سوى المرشحين المناسبين للسلطة التي ستتولى مقاليد الأمور".

يذكر أن السلطات أطلقت سراح كوزولين قبل بضعة أسابيع من الانتخابات بعد ضغوط من قبل الاتحاد الاوروبي,وكان قد حكم عليه بالسجن خمسة أعوام ونصف العام بسبب قيامه بتنظيم اجتماع دون الحصول على موافقة رسمية.

وقال أناتولي ليبيدكو رئيس تحالف "القوى الديمقراطية المتحدة" إن قادة المعارضة لن يقاطعوا الانتخابات في محاولة لكشف التزوير والتلاعب.

وأضاف ليبيدكو: "دورنا في هذه الانتخابات .. هو جمع الأدلة على عدم شرعية الانتخابات".

وقال الرئيس ألكسندر لوكاشينكو الذي يصفه الغرب بأنه رئيس مستبد عقب الادلاء بصوته في مينسك اليوم (أمس) إن الانتخابات ستكون نزيهة وديمقراطية مضيفا: "سيكون من الصعب جدا على أي شخص انتقاد هذه الانتخابات ووصفها بعدم النزاهة ".

وكان رئيس بيلاروس قد قال مساء أمس الأول في بيان متلفز إن مسئولي الانتخابات في البلاد " يتمادون في انتهاك (بعض أجزاء من) قانوننا الانتخابي لإجراء هذه الانتخابات وفقا لمعايير الغرب".

وجرت دعوة 450 من مراقبي الانتخابات الغربيين بما في ذلك عدد كبير من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمراقبة العملية الانتخابية.

وقال مسئول في اللجنة المركزية للانتخابات إن الإقبال على التصويت أمس أقل من الانتخابات السابقة. وليس من المتوقع إعلان أي نتائج ذات مغزى للانتخابات قبل اليوم الإثنين.

وتنافس 263 مرشحا من بينهم 70 من مرشحي المعارضة في الانتخابات على شغل 110 مقاعد في البرلمان.

يذكر أنه في آخر انتخابات برلمانية جرت في بيلاروس لم يفز أي من مرشحي المعارضة بمقاعد في البرلمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى