واشنطن ماتزال تدرس إمكانية إقامة بعثة دبلوماسية في إيران

> أستانة «الأيام» أ.ف.ب:

> قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس: «إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش ماتزال تدرس إمكانية إقامة بعثة دبلوماسية في إيران لتحسين العلاقات بين الشعبين الإيراني والأميركي».

وتتناقض تصريحات رايس مع الأنباء التي قالت إن الإدارة الأميركية قررت تسليم هذا الملف للإدارة المقبلة لتجنب بعث أي مؤشرات سلبية في الوقت الذي لاتزال إيران تواصل نشاطاتها النووية الحساسة في تحد للمجتمع الدولي.

وصرحت رايس للصحافيين ردا على سؤال حول أنباء عن تجميد خطط لإقامة مكتب للمصالح الأميركية في إيران «نواصل النظر في هذه الفكرة».

وأضافت أثناء رحلتها من الهند إلى كازاخستان «أعتقد أن الفكرة مثيرة للاهتمام.. لكننا سندرسها في ضوء فائدتها لعلاقاتنا مع الشعب الإيراني».

وعند سؤالها مرة أخرى حول احتمال إقامة مكتب للمصالح الأميركية قبل انتهاء رئاسة بوش في يناير قالت رايس «لانزال ندرس الفكرة».

وأكد مسئولون أميركيون أنه «تم التفكير في إقامة مثل هذا المكتب في إطار تحسين العلاقات بين الشعبين الإيراني والأميركي وليس بين حكومتي البلدين».

وأشاروا إلى أن «إقامة مثل هذا المكتب لن يكون خطوة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين».

وذكرت رايس للصحافيين في يوليو الماضي أن «وجود مكتب للمصالح الأميركية في كوبا لايشير إلى تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة والدولة الشيوعية».

وكانت العلاقات الأميركية الإيرانية قطعت في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية في 1979 واحتجاز عدد من الدبلوماسيين الأميركيين كرهائن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى