حريق التهم بسطات ويمتد إلى محلات تجارية بمديرية صيرة .. مدير عام صيرة : تأجير واجهات المحلات بحثا عن الربح السريع يشكل خطورة كبيرة على الجميع

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
ارضية المحل
ارضية المحل
شب حريق تمام الساعة الثامنة والنصف صباح أمس في معرض لبيع الإكسسوارات وأدوات التجميل بشارع حسن علي بمديرية صيرة، ووجد أهالي الحي صعوبة كبيرة في فتح المحلات لكونها مغلقة وأصحابها غائبون، ويضم المحل المحترق محلات تجارية عبارة عن بسطات واقعة في واجهات المحلات عبر الممر.

> الأخ خالد عقبة مدير عام مديرية صيرة قال :«لم تعرف بعد أسباب الحريق، ولم تقدر الخسائر بعد، وهو ما سوف يبينه خبير الحرائق»، مشيرا إلى أن «تأجير أصحاب المحالات التجارية لواجهات محلاتهم، بحثا عن الربح السريع يشكل خطورة كبيرة على الجميع».

وأضاف: «وجهنا مكتب الأشغال العامة بضبط هذه المحلات المخالفة»، وأكد أن «هذه المحلات تؤجر واجهاتها من دون تصاريح رسمية» .

> ولمعرفة أسباب الحريق تحدثنا إلى المقدم سند جميل محمد مدير شرطة كريتر فقال: «تشير الملاحظات الأولية إلى وجود تماس كهربائي، ولكن التحقيق وتقرير خبير الحرائق سوف يوضحان إذا كان بسبب تماس أو بفعل فاعل».

وأضاف: «نشكر الدفاع المدني للنزول السريع وكذا المواطنين الذين أظهروا جهودا كبيرة في مساعدتنا في إخماد الحريق وتوفير الجو المناسب لعدم حدوث أي تطور أو انتشاره، وكذا حضور قائد المنطقة كان له دور كبير إلى جانب مساعدة بعض الضباط لنا و أفراد الدفاع المدني».

البضاعة المتبقية التي تم إخراجها من المحل
البضاعة المتبقية التي تم إخراجها من المحل
> التحري محمد عبد الرب جابر قال: «الحريق نشب في محل إكسسوارات وأدوات تجميل في الوقت الذي كان فيه المحل مغلقا، والمحل له ثلاث واجهات، واحدة خاصة بالمحل وواجهتان في اتجاه الممر مؤجرة من قبل صاحب المحل لأصحاب البسطات وتحتوي على ملابس وأقمشة، ويشير الحادث إلى وجود تماس كهربائي، وتشير المؤشرات إلى أن سبب الحريق وجود تماس كهربائي ولكن التحقيق مستمر».

> عاقل الحارة محمد سالم ذيبان قال:«هذه المحلات سببت الكثير من المشاكل، حيث عمد أصحاب المحلات التجارية إلى تأجير واجهاتهم لأصحاب البسطات، وهذا سبب مشاكل لسكان العمارة وحتى مع المارة، لأن الممر ضيق ويكتظ بالناس، وقد قدمنا شكوى للبلدية وعملت على إغلاقها، ولكن عادوا من جديد، ونحن نطالب بإغلاقها، كما نطالب السلطة المحلية بتكثيف جهودهم لمنع المفرشين الموجودين في الممرات الضيقة».

وأكد عاقل الحارة بأن «عشوائية الكهرباء في المحلات التجارية سوف تسبب كارثة، لكون أصحاب المحلات التجارية لا يأتون بمختصين لتسليك الكهرباء وعمل لوحاتهم الإعلانية مما يسبب الكثير من المشاكل».

وأضاف :«يوجد كابل كهربائي على مستوى قريب من الأرض تدخل إليه القاطرات والسيارات الكبيرة ممكن أن تسبب كارثة، وهذا حي تجاري لهذا نطالب محافظة المحافظة ومدير عام المديرية وإدارة الكهرباء بإزالة هذا الكابل وإيجاد البديل».

> عقيد قاسم محمد مدير أمن المنطقة قال:«لا توجد أضرار بشرية، لكون المحل كان مغلقا، ولكن هناك أضرار مادية سوف تقدر من قبل أصحابها».

وأضاف:«تؤكد الإشارات الأولية حدوث تماس كهربائي وقد تم استدعاء خبير الحرائق لتحديد السبب الرئيس للحريق، وقد تم عزل المنطقة عن المارة لحمايتها، وحتى لا ينتشر الحريق إلى المحلات الأخرى، وتم تأمين ما تبقى من البضاعة».

كسر أبواب المحلات في الممرات من داخل المحل
كسر أبواب المحلات في الممرات من داخل المحل
> محمد محمود السعد عامل في المحل المحترق قال: «لا أدري ماذا حصل، فقد تم الاتصال بي ووصلت بعد وصول الإطفاء»، وعن تقدير الخسائر أجاب:«لا أقدر فهذا سوف يقدره أصحاب المحل فأنا مجرد عامل».

> ناصر قاسم أحمد أحد المواطنين قال: «عشوائية الكهرباء تشكل خطرا على حياتنا، فعلى إدارة الكهرباء أن تراقب هذه المحلات التجارية في تسليك الكهرباء، فأغلب الأسلاك الكهربائية قديمة وتشكل خطرا على الحي، فوجود هوائي قريب من الأرض يشكل كارثة، فهذا الهوائي لم يعد يستخدم حتى في الدول الفقيرة، الكل حضر وغاب أصحاب الكهرباء».

> الرائد طه أحمد علي الصبيحي رئيس قسم التحريات بشرطة كريتر قال:«أغلب الظن تشير الملاحظات الأولية إلى وجود تماس كهربائي، ولكن التحقيقات سوف تستمر لمعرفة السبب الحقيقي».

وأضاف:«تلقينا البلاغ في تمام الساعة التاسعة والربع وتحركنا مباشرة، وعند وصولنا كانت المحلات المجاورة والمحل مغلق، وبمساهمة أهل الحي تم فتح المحل المحترق إلى جانب حرصهم على البضاعة المتبقية، وهذه تحية شكر لسكان هذا الحي على حسن تصرفهم وتعاونهم معنا».

> صالح محمد قاسم و نبيل عياش أحمد من شباب الحي قالا:«شعرنا بالحريق من خلال الأدخنة المنبعثة من المحل حوالي الساعة الثامنة والنصف، تصرفنا بسرعة وعملنا على فصل الكهرباء حتى لا ينتشر الحريق إلى المحلات المجاورة، وكان حارس المحل موجودا، فعملنا على كسر البوابة حتى نتمكن من فصل الكهرباء،

سيارة الإطفاء واقفة أمام المحل
سيارة الإطفاء واقفة أمام المحل
وأهالي الحي عبروا عن غضبهم عن عدم تواجد مختصين من إدارة الكهرباء».

انتهى الحريق ولابد من تسجيل تحية شكر على لسان المواطنين لرجال الإطفاء الذين بذلوا جهودا كبيرة في السيطرة على الحريق وتحية لأبناء الحي على جهودهم وأمانتهم.

حضر إلى موقع الحريق الأخ ضرار سبولة مدير لجنة الخدمات بمحلي صيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى