في مؤتمر أطباء القلب اليمني السادس المنعقد في عدن.. د. إيمان باصديق:البحث العلمي ودعمه هو الركن الأساس في تطوير الخدمة الصحية في البلد

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
بدأت مساء أمس في قاعة فندق جولد مور الشيراتون بالتواهي محافظة عدن أعمال مؤتمر أطباء القلب السادس، والندوة العلمية الثانية للحمى الرئوية، برعاية محافظ عدن د.عدنان عمر الجفري ومنظمة الصحة العالمية.

وسيناقش المؤتمر الذي يشارك فيه 500 مشارك ومشاركة من أطباء القلب من اليمن والسعودية والسودان وكوبا 45 ورقة عمل، يناقشون فيها أمراض القلب المختلفة والحمى الرئوية، كما سيتم استعراض أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها.

وفي افتتاح الحفل ألقى الأخ أحمد الضلاعي الوكيل المساعد كلمة قال فيها: «إن انعقاد المؤتمر السادس لا شك سوف يخرج بدراسة متكاملة مما يدل على الرقي والتقدم في القطاع الصحي، وهو ما يؤكده فخامة رئيس الجمهورية بضرورة تحسين الوضع الصحي من خلال تطوير البنية التحتية بقطاع الصحة في جميع محافظات الجمهورية، وتطوير قدرات ومهارات الكوادر الطبية اليمنية في مجال القلب خاصة وفي مجالات الصحة كافة».

من جانبه ألقى د.الخضر لصور مدير مكتب الصحة في عدن كلمة قال فيها: «إن انعقاد المؤتمر شرف عظيم لليمن عامة وعدن خاصة»، وتمنى أن يخرج المؤتمر بنتائج طيبة تؤدي إلى مصلحة المريض والمواطن اليمني بشكل عام، معبرا عن سعادته بإنشاء مركز القلب في محافظة عدن.

وأضاف : «كما نطمح بإنشاء مراكز مماثلة في عواصم المحافظات الأخرى، لأنه سيؤدي إلى نتائج طيبة»، مشيرا إلى أن «مركز القلب سيتم انتهاء العمل منه وافتتاحه في 2010».

وأكد د.أحمد علي أحمد عميد كلية الطب قائلا: «هذا اللقاء يشكل خطوة للتقارب والتعارف للاتفاق على خطوط العمل المستقبلية لتشكيل فرق عمل للنزول إلى المحافظات لتقديم خدمات صحية وتثقيفية وتوعوية ونقل الخبرات إلى الزملاء في المناطق الريفية».

كما ألقى د.عمر باسلم أستاذ الأمراض الباطنة رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر كلمة تحدث فيها عن أوراق العمل التي سيتم مناقشتها في المؤتمر، مشيرا إلى أن «المؤتمر يحتوي على جزأين، جزء يناقش أوراق العمل المختلفة، والجزء الآخر يتمحور في مجال الحمى الرئوية، وهناك عدد من المحاضرات وأوراق العمل عن أمراض القلب وإلى جانب عقد ورش عمل في هذا المجال».

وأضاف: «كنا نتمنى أن تكون هناك أكثر شمولية، ولكن نعمل ذلك مستقبلا لإعداد دراسة البنية التحتية حول الأمراض التي تصيب القلب والعوامل المسببة لذلك»، وأكد أن «إنشاء مركز القلب خطوة إيجابية سيعمل على تحفيز الأطباء العاملين في عدن بتطوير مهاراتهم ومداركهم لمواكبة التطورات القادمة»، مشيدا بدور المحافظة في اهتمامها لإنجاز مشروع القلب وتأهيل الكادر في هذا المركز.

من جانبها قالت د.إيمان باصديق رئيسة المؤتمر: «إن انعقاد هذا المؤتمر في مدينة عدن يضيف إليها تميزا ورونقا خاصا، ولاشك أن البحث العلمي ودعمه هو الركن الأساس في تطوير الخدمة الصحية في البلد، من خلال هذه المؤتمرات والندوات التي تعمل على تحفيز الأطباء في تقديم أبحاثهم».

وعلى هامش المؤتمر تم عرض عدد من اللوحات التي تمثل تاريخ عدن القديم، إضافة إلى فقرات فنية ومسرحية، وسيستمر المؤتمر ثلاثة أيام، حيث سيبدأ صباح اليوم أولى جلساته العلمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى