رئيس أوكرانيا يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة

> كييف «الأيام» يوري كوليكوف :

>
الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو
الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو
تخلى الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أمس الأربعاء عن مساعي تشكيل ائتلاف يتولى السلطة من حكومة الثورة "البرتقالية" الحالية وحل البرلمان ودعا الى انتخابات مبكرة.

وقال يوشينكو في خطاب تلفزيوني مسجل "أعلن بهذا تعليق أنشطة البرلمان وأدعو لانتخابات برلمانية مبكرة." واضاف "وستجرى الانتخابات بطريقة ديمقراطية وقانونية."

ويوشينكو على خلاف منذ فترة طويلة مع رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو حليفته منذ "الثورة البرتقالية" في عام 2004 التي وصلت الى السلطة. ولم يستمع كثيرا الى دعواتها لتضييق الخلافات واعادة الائتلاف بين حزبيهما.

والقى الرئيس باللوم على تيموشينكو في انهيار الحكومة "البرتقالية" وقال انه لم يتلق أي مقترحات حتى أمس الأربعاء لتشكيل ائتلاف قادر على الاستمرار.

وقال في كلمته التي عرضها التلفزيون بينما كان يقوم بزيارة لايطاليا "انني مقتنع ومقتنع بشدة بأن الائتلاف الديمقراطي حطمه شيء واحد هو الطموح الانساني. طموح انسان واحد."

وأضاف "التعطش للسلطة والقيم المختلفة والمصالح الشخصية التي كان لها الاولوية على المصالح الوطنية."

ولم يذكر موعدا للانتخابات وهي الثالثة في ثلاث سنوات في الدولة السوفيتية سابقا التي هيمنت عليها اضطرابات سياسية منذ الاحتجاجات الحاشدة في عام 2004 .

وينص الدستور على ان تجري الانتخابات في موعد لا يتجاوز 60 يوما من حل البرلمان ليصبح السابع من ديسمبر كانون الاول موعدا محتملا.

واجتمع يوشينكو في وقت سابق مع زعماء الاحزاب في كييف واعطاهم مزيدا من الوقت لايجاد وسيلة لاعادة أو ابدال الحكومة "البرتقالية" وتجنب اجراء انتخابات جديدة.

وانسحب حزب وطننا اوكرانيا من الائتلاف مع كتلة يوليا تيموشنكو في الثالث من سبتمبر ايلول بعد ان شكل تحالفا تكتيكيا للتصويت مع رئيس الوزراء السابق فيكتور يانوكوفيتش وأقر التشريع الذي يقلص سلطات الرئاسة.

وتتركز الخلافات بين الزعيمين على الجدل المستمر منذ فترة طويلة بشأن كيفية تقسيم السلطات في اوكرانيا ومزاعم الرئيس بأن تيموشينكو كانت متساهلة جدا مع روسيا في صراعها مع جورجيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى