باكستان تطلب نفطا ايرانيا وتأجيل السداد

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي أمس الجمعة إن باكستان 2طلبت من ايران تزويدها بالنفط الخام على أساس السداد الاجل للمساعدة في تخفيف حدة الضغط على ميزان المدفوعات.

وقال الوزير في تصريحات للصحفيين بعد الاجتماع مع نظيره الايراني منوشهر متكي إن ايران طمأنته أنها ستدرس الطلب الباكستاني من منطلق التعاطف.

وأضاف "إذا تم ذلك فسيكون هذا تسهيلا مفيدا لباكستان وسيسهم بالتأكيد في تحقيق استقرار الوضع الاقتصادي ومن المؤكد أنه سيخفف الضغط على ميزان المدفوعات."

وصرح قرشي بأنه بموجب القانون الايراني يمكن استيراد النفط الايراني وتأجيل السداد لمدة أقصاها ثلاثة أشهر وإن متكي قال إن حكومة بلاده ستدرس تمديد فترة السداد.

وتسعى باكستان للحصول على امتيازات مماثلة من السعودية.

وكان وزير باكستاني قد قال في يوليو تموز إن السعودية وافقت من حيث المبدأ على تأجيل سداد ثمن مبيعات نفط خام لكن باكستان لا تزال في انتظار بدء العمل بهذه الترتيبات.

ومن شأن مثل تلك الامتيازات أن تمثل فرجا كبيرا لحكومة باكستان التي تولت السلطة قبل ستة أشهر فيما تواجه أزمة بشأن ميزان المدفوعات قد تؤدي إلى تخلفها عن سداد سندات سيادية في فبراير شباط.

وقال مستشار لرئيس الوزراء إن باكستان بحاجة ملحة إلى ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار لتغطية التزامات سداد ديون قادمة.

وواصلت باكستان السعي لانجاز اتفاق لانشاء خط انابيب للغاز مع ايران رغم المعارضة الأمريكية لذلك.

ولمح متكي إلى أن باكستان وايران ستمضيان قدما في مشروع اقليمي لضخ الغاز الايراني إلى جنوب اسيا حتى بدون الهند.

وتوخت الهند الحذر بشأن الالتزام بالمشاركة في المشروع الذي يتكلف 7.6 مليار دولار فيما تسعى لخفض مخاطر انقطاع الامدادات خلال أوقات التوترات مع باكستان.

وقال متكي "عبرت ايران وباكستان عن رغبتهما في وضع اللمسات النهائية على المشروع شديد الأهمية وتصدير الغاز بشكل ثنائي. يمكن للطرف الثالث الانضمام إلينا متى كان مستعدا. هذا سيسهم ... في تجنب اضاعة الوقت لانجاز المشروع الهام."

والتقى متكي أيضا مع رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني الذي أكد أنه ينبغي لباكستان وايران العمل من أجل التعجيل بانشاء شركة تمويل مشتركة للمشروع.

ونقل بيان لمكتب جيلاني عنه قوله "ينبغي التوصل إلى حل سريع للقضايا العالقة وقد يوقع اتفاق بيع وشراء الغاز في اسرع وقت ممكن."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى