مدينة عكا تشهد ليلة ثالثة من العنف

> عكا «الأيام» عمار عواد :

>
قال مسؤولون أمس السبت ان مثيري شغب في شمال اسرائيل أشعلوا النار في منزلين وألحقوا أضرارا شديدة في ثالث ليلة من التوترات بين السكان اليهود والعرب أمس السبت.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روسينفيلد انه تم اجلاء السكان العرب قبل اشعال النار في منازلهم وانه لم يصب أحد بأذى,وقال ان الشرطة بقيت على أهبة الاستعداد.

وقال سامي هواري وهو من سكان عرب اسرائيل يقيم في عكا ويرأس جماعة تعمل من اجل التعاون بين العرب واليهود انه خلال الساعات الاولى من صباح أمس السبت أشعل سكان يهود غاضبون النار في منزلين وألحقوا اضرارا في ثمانية منازل اخرى.

وقال هواري لرويترز انه كان يوجد عشرات السكان اليهود الغاضبين معظهم من الشباب وانهم اشعلوا النار في المنازل والتوتر مازال مرتفعا للغاية هناك.

ويوم أمس الأول زارت تسيبي ليفني المكلفة بتشكيل حكومة في اسرائيل مدينة عكا وحثت الجانبين اليهودي والعربي على اعادة الهدوء. وتحاول ليفني تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت.

وأكد عباس زكور وهو نائب في البرلمان من عرب اسرائيل من عكا انه لحقت أضرار بعشرة منازل وان التوتر مازال مرتفعا.

وقال روسينفيلد ان الشرطة مارست عملها طوال الليل لاحتواء اعمال العنف المتفرقة في المدينة التي يبلغ تعداد سكانها 46 الف نسمة وانها بقيت على اهبة الاستعداد لمواجهة مزيد من الاحداث,وقال ان افراد الشرطة القوا القبض على 12 شخصا من العرب واليهود.

وقال ان العديد من المتاجر والمطاعم في البلدة القديمة وهي منطقة سياحية شهيرة بقيت مغلقة أمس السبت.

وبدأت الاضطرابات في عكا يوم الاربعاء في بداية عيد الغفران وهو أقدس يوم في السنة اليهودية عندما قاد عربي سيارته الى منطقة يهودية منتهكا الساعات الاربع والعشرين التي يصوم خلالها اليهود ويمتنعون عن قيادة السيارات.

وانتشرت الانباء عبر مكبرات الصوت في المساجد بأن شبانا يهود رجموا السيارة بالحجارة وردت حشود عربية غاضبة وتسببت في أضرار واسعة النطاق للسيارات والمتاجر في الشارع الرئيسي للمدينة.

ونتيجة لاحداث العنف ألغى رئيس بلدية عكا احتفالا سنويا كان من المقرر ان يقيمه في المدينة هذا الاسبوع وزير الثقافة الاسرائيلي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى