تغير المناخ قد يهدد التنوع الحيوي في المناطق المدارية

> شيكاجو «الأيام» جولي ستينهايزن :

> قال باحثون أمريكيون إن التغير المناخي قد يجعل المناطق المدارية ساخنة أكثر من اللازم بالنسبة لكثير من الكائنات التي تتخذها موطنا والتي ستضطر للتوجه إلى أراض أعلى هربا من الحرارة.

وترجح الدراسة أن التغير المناخي لا يهدد فقط الدبب القطبية والكائنات الأخرى المحبة للبرودة بل تضع الكائنات المحبة للحرارة أيضا في مجال الخطر.

وقال روبرت كولويل من جامعة كونيتيكت الذي نشر بحثه في دورية العلوم أمس الخميس "نعلم أن المناخ يزداد حرارة."

وأضاف "إذا سارت الأمور كما هو متوقع سترتفع الحرارة بمقدار ثلاث درجات مئوية (5.4 درجة فهرنهايت) في المناطق المدارية بكوستاريكا خلال القرن المقبل."

وتوقع كولويل وزملاؤه انه كلما ازداد المناخ سخونة في المناطق المدارية تحرك المدى الحراري إلى أعلى في المناطق الجبلية التي يصل ارتفاعها الى حوالي 600 متر. وقال كولويل في مقابلة عبر الهاتف "المناخ الحالي عند مئة متر سيصبح عند 700 متر."

وحلل كولويل وزملاؤه بيانات عن حوالي 2000 كائن من النباتات والحشرات والفطريات في كوستاريكا. ويعتقد فريقه أن نصف هذه الكائنات سيضطر للانتقال إلى منطقة جديدة تماما أبعد من مجرد الانتقال الى المناطق العليا للجبل.

وقال كولويل "إذا تعرضت الكائنات للضغط من الحرارة فانها تتصرف أفضل في منطقتها المناخية المألوفة. نتوقع أن تتحرك أنواع إلى أعلى الجبل كما هو موثق بالفعل في أوروبا والولايات المتحدة."

ونتيجة لذلك قد تشهد الكائنات التي تعيش في الأراضي المنخفضة في المناطق المدارية قريبا انخفاضا في التنوع الحيوي وكثافة الكائنات وأرجع ذلك جزئيا الى عدم وجود كائنات أخرى تتكيف مع هذا المناخ.

أما الكائنات في المناطق الأعلى فربما لا تجد أمامها مساحة للتسلق لأعلى.

وقال كولويل إن هذا التصور يتناقض مع افتراضات وضعها العديد من الباحثين يعتقدون أن الكائنات التي تعيش في المناطق المدارية لن تعاني بسبب التغير المناخي بنفس الدرجة.

وفي دراسة منفصلة بنفس الدورية قارن باحثون من جامعة كاليفورنيا بيركلي التغيرات الحديثة في مجموعات من الثدييات الصغيرة بمتنزه يوسيمايت الوطني في كاليفورنيا بدراسة أجريت عام 1918 .

وتوصل الباحثون إلى نتيجة غير مفاجئة مفادها أن الثدييات الصغيرة مثل الزبابة وهي حيوان آكل للحشرات يشبه الفأر والفئران ونوع من السناجب تحركت إلى ارتفاعات أعلى أو جمعت نفسها في مناطق أصغر وأكثر ملاءمة.

ولاحظ الباحثون تغيرا في حوالي نصف الكائنات التي خضعت للدراسة.

وقال الباحثون إنه حتى الآن لم تغير تلك التحركات التنوع الحيوي في المتنزه لكنها غيرت طريقة تفاعل المجموعات الحيوانية مع بعضها البعض. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى