اكراد يتظاهرون في بروكسل للمطالبة بالافراج عن اوجلان

> بروكسل «الأيام» ا.ف.ب :

> تظاهر مئات الاكراد الذين اتوا من دول اوروبية عدة أمس السبت في حي المؤسسات الاوروبية في بروكسل للمطالبة بالافراج عن الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المسجون في تركيا.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "يكفي، الحرية لاوجلان" او اعلاما مع مجسم للزعيم الكردي السابق المسجون مدى الحياة. وتوجه الاكراد الى بروكسل في 25 حافلة من المانيا وفرنسا وهولندا.

وقال محمود دوغان المتحدث باسم فدرالية الجمعيات الكردية في بلجيكا ان 2500 شخص اتى نصفهم من بلجيكا، شاركوا في التجمع. واتوا يطالبون ب"الافراج عن اوجلان وتسوية المسالة الكردية"، كما قال.

وحكم على الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني بالاعدام بتهمة "الانفصال" في حزيران/يونيو 1999 وتم تخفيف الحكم في العام 2002 الى السجن المؤبد بعد الغاء عقوبة الاعدام. وكان سلم الى تركيا من كينيا.

واعتبر المنظمون ان "عبد الله اوجلان سلم اثر مؤامرة لعبت فيها القوى الدولية دورا مهما وهو منذ ذلك الوقت محتجز في الانفراد دون اي مراعاة للقانون الدولي".

ويخضع "لعقوبات تعسفية" كما قال المنظمون في وثيقة تتحدث عن "عشرة اعوام من العزلة".

ورات فدرالية الجمعيات الكردية في بلجيكا "ان الحكومة التركية تكثف حربا قاسية وفظيعة واستفزازية تنمي الشوفينية والقومية بشكل خطير".

وقالت "كل يوم يحمل معه حصته من العمليات العسكرية التي يقع ضحيتها المدنيون الاكراد، وعمليات الاعتقال داخل المؤسسات الديموقراطية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى