(واحدية الثورة اليمنية وعظمة الإنجازات) في ندوة علمية بجامعة إب

> إب «الأيام» نبيل مصلح:

>
اختتمت في جامعة إب أمس ندوة علمية بعنوان (واحدية الثورة اليمنية وعظمة الإنجازات) تحت شعار (واحدية الثورة اليمنية.. المنطلق والآفاق).

وفي الندوة التي افتتحت أمس الأول ألقى د.أحمد محمد شجاع الدين رئيس جامعة إب كلمة تطرق من خلالها إلى أهمية النظر إلى التحولات والإنجازات والنقلة النوعية التي شهدتها اليمن خلال عمر الثورة اليمنية المباركة سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

مشيرا إلى أن جامعة إب هي النواة العظمى وإنجاز من إنجازات الثورة.

كما ألقى الأخ خالد بدر الدين وكيل المحافظة كلمة أشار فيها إلى عظمة الثورة، والإنجازات في شتى المجالات التي تحققت لليمن خلال عمر الثورة، كما أشار إلى المعاناة التي مر بها الشعب اليمني في ظل حكم الإمامة والاستعمار البريطاني.

شــارك في الندوة عدد من السياسيين والأكاديميين بجامعة اب، قدموا خلالها مجموعة من أوراق العمل في محورين، الأول تناول الأوضاع في اليمن قبل ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين، وحركة التغيير والمقاومة قبــل الثورة، وقيام الثورة ضد الأئمة والبريطانيين، والصعوبات التي واجتهما، والعـــلاقة بين الثورتين، وحصـار السبعين، وتثبيت النظــام الجمهوري.. فيما تناول المحور الثاني دور الثورة اليمنيــة في إزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات، ومنجزات الثورة في بناء جيش وطني، ورفع مستوى الشعب اقتصاديا وثقافيا وسياسيا.

وكانت أولى أوراق العمل التي قدمت في الندوة بعنوان (اليمن قبل قيام الثورة) لـ د.عارف الرعوي، والثانية بعنوان (حركة التغيير والمقاومة قبل الثورة ضد الأئمة والبريطانيين) لـ د. محمد مظفر، والثالثة عمل بعنوان (البعد الوحدوي عن حركة الأحرار اليمنيين) لـ د. فؤاد البعداني، والرابعة بعنوان (جلاء البريطانيين عن عدن في نوفمبر) للأخ نصر البعداني، والخامسة بعنوان (دور الثورة في رفع مستوى الشعب ثقافيا) للأخ محمد الزهيري، والسادسة بعنوان (حصار السبعين وتثبيت النظام الجمهوري) للشيخ عبدالعزيز الحبيشي، والسابعة (دور الثورة اليمنية في إزالة الفوارق والامتيازات) لـ د. عبدالسلام الفقيه، والثامنة بعنوان (منجزات الثورة في رفع مستوى الشعب سياسيا) لـ د. طارق أحمد المنصوب، والتاسعة بعنوان (دور القوى الوطنية في إعادة تحقيق وحدة الوطن) للأخ فضل الحسني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى