تيموشينكو ترفض تخصيص أموال لإجراء انتخابات مبكرة في اوكرانيا

> كييف «الأيام» ناتاليا زينتس :

>
قالت رئيسة وزراء أوكرانيا يوليا تيموشينكو أمس الثلاثاء إنها لا تعتزم تقديم أموال لإجراء انتخابات مبكرة دعا إليها الرئيس الأوكراني قائلة إن الأموال لازمة لتخفيف آثار الأزمة المالية العالمية.

وحل الرئيس فيكتور يوشينكو البرلمان الأسبوع الماضي ودعا الى اجراء انتخابات في السابع من ديسمبر كانون الاول. وتثور الآن خلافات بين يوشينكو ورئيسة الوزراء حليفته في الثورة البرتقالية التي اندلعت عام 2004. وقال إن "طموحات" تيموشينكو تسببت في انهيار التحالف المؤيد للغرب في البرلمان.

وأصدر مجلس الأمن القومي الذي يرأسه الرئيس تعليمات للحكومة أمس الأول بتخصيص 417 مليون هريفنيا (85 مليون دولار) لتمويل الانتخابات من صندوق احتياطي.

لكن تيموشينكو التي حثت الرئيس على إلغاء الانتخابات رفضت إعطاء الموافقة الحكومية اللازمة لإنفاق الأموال.

وقالت "عندما تكون كل هريفنيا ضرورية لمواجهة الأزمة المالية العالمية لا يكون انفاق نصف مليار هريفنيا على انتخابات متهورة سوى عمل ضد المصلحة القومية."

ومضت تقول "إن إجراء انتخابات مبكرة كارثة على أوكرانيا ولا يوجد منطق في تمويلها. والصندوق الاحتياطي أنشئ للتغلب على الكوارث الطبيعية وليس للتسبب فيها."

كما أعلنت تيموشينكو عن تقديم مساعدات لصناعة الصلب في إطار خطط لمواجهة الأزمة المالية.

ومع أن الاضطراب المالي لم يسبب إلى الآن سوى هزات محدودة في أوكرانيا إلا أن البنك المركزي هناك أقر إجراءات لحماية النظام المصرفي بحظر السحب المبكر من الوادئع وفرض قيود على الإقراض والاقتراض.

وعين يوشينكو تيموشينكو رئيسة للوزراء مرتين لكن أمس الأول في صراع مستمر.

وجرى تجميد الاستعدادات للانتخابات وهي الثالثة في ثلاث سنوات حيث تنظر محكمة في طلب من حلفاء تيموشينكو لتعليق مرسوم رئاسي بحل البرلمان.

ووقعت مشاحنات استمرت لفترة قصيرة أمس الثلاثاء بين بعض مؤيديها والشرطة عند مقر اللجنة المركزية للانتخابات.

وانهار التحالف البرتقالي عندما قطع حزب الرئيس العلاقات مع الكتلة التي تتزعمها تيموشينكو الشهر الماضي.

وتقول استطلاعات الرأي إن أي انتخابات جديدة لن تؤدي إلى أي تغيير كبير حيث تتصدر تيموشينكو ورئيس الوزراء السابق فيكتور يانكوفيتش استطلاعات الرأي حيث يحصل كل منهما على 20 في المئة بفارق كبير عن الرئيس الذي تقل نسبة التأييد الممنوحة له عن عشرة بالمئة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى