سبع بوارج للأطلسي تعبر قناة السويس متجهة إلى خليج عدن

> بروكسل «الأيام» أ.ف.ب :

> صرح جيمس اباثوراي ان «سبع بوارج حربية من ست قوات بحرية عضو في الحلف الاطلسي تعبر قناة السويس اليوم (أمس) وأوكلت اليها مهمة القيام بعمليات مكافحة القرصنة وزيارة دول شريكة للحلف في المنطقة».

ويتوقع ان تبدأ الأسبوع المقبل مهمة مكافحة القرصنة التي ستقوم بها هذه القطع البحرية الحربية التي تعود الى ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وايطاليا وتركيا وهي أربع فرقاطات ومدمرتان وسفينة امدادات، في وجه القرصنة الأسبوع المقبل.

وقال اباثوراي ان أسطولا صغيرا من الاتحاد الاوروبي سيحل محل هذه السفن على الارجح في الاول من ديسمبر.

واوضح ان القراصنة الذين سيعتقلون سيخضعون لقوانين كل دولة أرسلت سفينة الى اسطول الحلف الاطلسي.

كما كلفت تلك السفن ايضا بمرافقة القوافل البحرية لبرنامج الاغذية العالمي.

ويرسل هذا البرنامج التابع للامم المتحدة ما بين ثلاثين الى 35 ألف طن من المساعدات شهريا الى الصومال.وتضمن كندا حمايتها حتى العشرين من أكتوبر.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي أمس الثلاثاء ان الاتحاد يتجه الى تدشين قوة جوية وبحرية مزمعة في ديسمبر لمكافحة القرصنة التي تهدد الممرات الملاحية قبالة سواحل الصومال.

وقال خافيير سولانا في بيان ان مبعوثي الاتحاد الاوروبي قرروا أمس الثلاثاء ان يقود الاميرال فيليب جونز بالبحرية البريطانية العملية وبدأوا التخطيط بهدف تدشين العملية في ديسمبر.

وقال البيان ان مقر قيادة العملية سيكون في لندن.

وقال البيان: «خافيير سولانا واثق من ان هذه الاعدادات التي تتم ستسمح للاتحاد الاوروبي في الوقت المناسب بأن يقدم اسهاما مهما لبرنامج الغذاء العالمي ولحماية السفن المعرضة لأخطار قبالة ساحل الصومال ولمكافحة القرصنة». ويستلزم برنامج الغذاء العالمي مرافقة عسكرية لنقل المعونة الغذائية الى 2.4 مليون شخص يطعمهم في الدولة التي تمزقها الحروب في القرن الافريقي.

نبدة عن الأميرال البحري فيليب جونز

ولد في بيبينجتون في بريطانيا وتعلم في مدرسة بيركينهيد.. ثم انضم الى البحرية الملكية البريطانية في العام 1978 وتعلم للحصول على تخصص في الجغرافيا في كلية مانسفيلد في اوكسفورد.

بعد التخرج تلقى تدريبه في الاسطول ومن ضمنه الخدمة الفعلية في جنوب الاطلسي في العام 1982 على متن سفينة الهجوم البرمائي اتش ام اس فيرليس..ومن ضمن خدماته الأولى على المدمرات وعلى اليخت الملكي (بريتانيا) بما فيها الانتشار الى جنوب الاطلسي والخليج الكاريبي والشرق الاقصى وبعد ذلك كضابط توجيه على متن مدمرة في الخليج اثناء الحرب العراقية الإيرانية عام 1987.

في العام 1989 اكتسب صلاحية ضابط أركان حرب أساسي وتخصص في حرب الاتصلات والالكترونيات وخدم مع قبطان المدمرة الرئيسية على متن (اتش ام اس كوفنتري) وأنهى دورتي انتشار في الخليج.ثم خدم في البحر الادرياتيكي في العم 1993 ثم رقي الى قائد ورأس المدمرة (اتش ام اس بيفر) من 1996-1994 وشارك في عمليات الناتو في البحر المتوسط ثم عمل بعد ذلك في وزارة الدفاع البريطانية من العام 1998-1997.

في العام 2004 رقي الى كومودور وعين مساعدا لأركان حرب للقائد الأعلى للأسطول. رقي الى رتبة عميد بحري في فبراير 2008. لديه زوجة وثلاثة أولاد في سن المراهقة في المدارس والكلية في مدينة بيترسفيلد البريطانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى