خبير جيولوجي ينفي التصريحات المستندة إلى تنبؤات بحدوث نشاط زلزالي في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> نفى د.محمد علي متاش، المستشار العلمي لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية صحة «ما أوردته بعض الصحف المحلية من تصريحات منسوبة لأشخاص يتنبأون بحدوث نشاط زلزالي في عدن وغيرها من مناطق اليمن يوم 19 أكتوبر الجاري».

وأكد د.متاش في تصريح أدلى به لـ«الأيام» أمس «أن تلك التصريحات لا تستند إلى أي أساس علمي»، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وهما دولتان أكثر تطورا في العالم في مجال رصد الزلازل «لم يكن بمقدروهما التبنؤ المطلق بحدوث الزلازل وتحديد تاريخ حدوثها وموقعها بدقة».

وأضاف قائلا: «أما إذا كانت تلك التصريحات تستند إلى أساس تنبوئي (فطري)، فإن ذلك مهما كانت مبرراته وخلفياته فإن المنجمين كذبوا ولو صدقوا».

وقال د.متاش إن منطقة خليج عدن وجنوب البحر الأحمر تشهد يوميا عشرات الهزات الزلزالية بحكم أنهما واقعتان ضمن الخط الزلزالي الدولي «إلا أن شدة تلك الهزات لاتتجاوز في معظم الأحيان الدرجة 3 على مقياس ريختر، ونادرا ماتتجاوز 5 درجات، وبالإمكان العودة إلى المعطيات الموجودة لدى مركز الرصد الزلزالي بذمار، وكذلك إلى معلومات هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية».

وعلى صعيد آخر أكد لـ «الأيام» نائب مدير أمن محافظة تعز العقيد ركن عبدالحليم نعمان أمس أنه تم ضبط والد أحد الأشخاص الذين قاموا بترويج إشاعة أن زلزالا سيحدث وسط مدينة تعز، الأمر الذي أدى إلى إثارة حالة من الذعر والفزع لدى أوساط المواطنين القاطنين بحي مدينة النور بمديرية المظفر، مما أدى إلى خروج بعض المواطنين من منازلهم ليلا إلى الشوارع العامة بمعية أسرهم تحسبا وتجنبا لتداعيات الزلزال المشاع خبر حدوثه.

وأضاف نائب مدير أمن تعز: «وقد قام مدير أمن مديرية المظفر بالانتقال إلى مدينة النور وحث المواطنين على العودة إلى منازلهم، وإقناعهم بأن هذا الخبر لا أساس له من الصحة».

يذكر أن إشاعة خبر الزلزال في مدينة تعز قد انتشرت في أوساط المواطنين منذ عدة أيام، وباتت تتداول بشكل لافت، وكان المواطنون بين مصدق ومكذب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى