براون يحذر من "الاسواق الحرة المطلقة العنان"

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمس السبت ان الازمة المالية العالمية اثارت تساؤلات بشأن العلاقة بين الحكومات والاسواق.

وكتب براون في صحيفة ديلي تلجراف يقول "انا معجب بقدرة الاسواق على اطلاق روح المبادرة والنشاط لدى الناس ولذلك فان هذه الحكومة الجديدة لحزب العمال تؤيد قطاع الاعمال والاسواق وستظل دائما."

وأضاف قائلا "لكنني أعرف ايضا اننا لا نعيش بالاسواق وحدها. انني ادرك منذ وقت طويل ان الاسواق تعتمد على القيم التي تعني انه لا يمكنها ان تطور نفسها. قيم مهمة مثل معاملة الناس بنزاهة والتصرف بروح المسؤولية والتعاون من اجل فائدة الجميع."

وفاز براون باشادات دولية وتعززت شعبيته بعد تراجعها بين الناخبين عندما ضخ مليارات الجنيهات من اموال دافعي الضرائب في النظام المصرفي البريطاني في محاولة للحد من آثار الازمة المالية.

كما دعا الى اصلاح شامل للقواعد المنظمة للنظام المالي العالمي للحد من الاقدام المبالغ فيه على المخاطر الذي يعتقد انه ساهم في ازمة الائتمان.

وكتب براون يقول "أول ازمة مالية في عصر العولمة كشفت الان عن ضعف الاسواق الحرة المطلقة العنان."

وأضاف "وما يحدث في انحاء العالم يثير تساؤلات جوهرية عن عصر العولمة الجديد بشأن العلاقات الصحيحة بين الاسواق والحكومات."

ومن المرجح ان تلقى تعليقات براون تحديا من حزب المحافظين المعارض الذي يقول ان الحكومة قد تستخدم الازمة لزيادة سيطرة الدولة على الشركات الخاصة.

وأنهى ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين هدنة مع الحكومة بشأن الازمة يوم أمس الأول قائلا انها أظهرت ان سجل براون الاقتصادي فاشل.

وخفف سياسيو المعارضة انتقاداتهم للحكومة في الاسابيع القليلة الماضية مع اعتقادهم انها تحتاج لدعم جهودها في ظروف ازمة قومية.

وساعدت هذه الهدنة في اعطاء براون دفعة في استطلاعات الرأي حيث قلص حزب العمال تقدم حزب المحافظين المعارض بمقدار النصف الى حوالي عشر نقاط. ويتعين على براون ان يدعو الى اجراء انتخابات عامة بحلول منتصف 2010.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى