مستوطنون يهود يعرقلون جني الزيتون الفلسطيني

> الخليل «الأيام» رويترز :

>
لكم مستوطنون يهود وركلوا اثنين من المصورين الصحفيين وامرأة بريطانية تساعد الفلسطينيين في جمع الزيتون في بلدة بالضفة الغربية أمس السبت وردت الشرطة الاسرائيلية بوقف جني المحصول.

والاشتباك الذي وقع في بلدة الخليل هو الاحدث في سلسلة جهود يقوم بها مستوطنون يعيشون في الاراضي المحتلة لعرقلة جمع محصول سنوي حاسم كمصدر رزق كثير من الفلسطينيين.

واظهرت لقطات لشهود وتلفزيون رويترز اربعة مستوطنين يهود يتجهون الى بستان مجاور لجيب يهودي حيث كان بضع عشرات من نشطاء السلام الاسرائيليين والفلسطينيين والاجانب يساعدون في جمع محصول الزيتون.

ولكم المستوطنون وركلوا عابد الهشلمون المصور بوكالة الصور الصحفية الاوروبية (إي.بي.إيه) مخلفين خدشا داميا تحت عينه.. وهاجموا بالمثل شقيقه وهو مصور رويترز نايف الهشلمون الذي لم تلحق به اصابات.

واصيبت جانيت بينفي وهي ناشطة بريطانية بمؤسسة (كريستيان بيسميكرز تيمز) بخدش في شفتها بعد اشتباك بالايدي مع مستوطن انتزع كاميرا.

وقالت بينفي لتلفزيون رويترز "عندما ذهبت للحصول على الكاميرا لكمني احد المستوطنين في الوجه."

واظهرت صور تلفزيونية وصول جنود اسرائيليين الى الموقع لفض الاشتباك.

وقالت بينفي انهم سمحوا ايضا للمستوطنين بمغادرة المكان.

وقال داني بوليج وهو متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية في الضفة الغربية ان اسرائيل اعلنت المكان منطقة عسكرية مغلقة واوقفت فعليا جمع المحصول.

وقال بوليج ان المستوطنين والفلسطينيين تبادلوا القاء الحجارة في الموقع.

وقال مسؤول امني اسرائيلي اخر ان الفلسطينيين الذين كانوا يجمعون الزيتون فعلوا ذلك بدون "التنسيق مسبقا مع السلطات الاسرائيلية".

وقال المسؤول الامني "اننا ندرس افعال كل اولئك الذين شاركوا في هذا الحادث."

ونفى عيسى عمرو وهو فلسطيني يعمل لصالح منظمة بتسليم الاسرائيلية لحقوق الانسان واقعة القاء الحجارة وقال ان الشرطة وصلت بعد انتهاء الاشتباك.

واوضح بوليج انه لم يجر اعتقال اي من المستوطنين لعدم تقديم اي شكوى رسمية ضدهم.

واضاف ان ثلاثة اسرائيليين كانوا متواجدين في بستان الزيتون لمساعدة الفلسطينيين في جمع المحصول احتجزوا لاحقا لاستجوابهم بعدما رفضوا اوامر الشرطة بترك المكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى