للمرة الثانية.. امرأة تؤم المصلين في بريطانيا

> لندن «الأيام» متابعات:

>
أمت وخطبت أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة فيرجينيا كومونولث الأمريكية أمينة ودود يوم الجمعة الماضي المصلين في كلية ولفسون بجامعة أكسفورد البريطانية.

وهي المرة الثانية التى تستفز بها أمينة مشاعر جمهور كبير من المسلمين بعد أن فعلتها أول مرة في احتفال (يوم المسلم) بالولايات المتحدة في الثامن من شهر صفر عام 1426، وهي الخطوة التي لاقت اعتراضات عديدة من العلماء المسلمين.وانتقد نائب رئيس رابطة مسلمي بريطانيا مختار بدري إمامة أمينة للمصلين، لافتا إلى أن ذلك الاعتراض لا علاقة له بوضع المرأة في المجتمع أو الظن بأنها غير كفء، وإنما هي تعاليم الدين الحنيف.

أما رئيس المركز التعليمي الإسلامي بأكسفورد الدكتور تاج هارجي فرأى تصرف أمينة «خطوة في الاتجاه الصحيح».

وانتقد عدد من القيادات الإسلامية في بريطانيا سماح السلطات البريطانية للدكتورة أمينة ودود بإلقاء خطبة الجمعة في مستهل مؤتمر عن الإسلام والمرأة، أقيم في كلية ولفسون بجامعة أكسفورد.

حيث أكدوا أن ودود ما كان لها أن تلقي خطبة الجمعة ولا أن تؤم المصلين في ظل وجود رجال ونساء من بين المصلين، وهو ما يعني أن الرجال كانوا هم الأولى بالإمامة وإلقاء خطبة الجمعة ماداموا قد حضروا أداء الصلاة، على اعتبار أن التقاليد الإسلامية تشير إلى أن الأئمة هم عادة من الرجال، وهم الذين يقيمون الشعائر وما دون ذلك يخالف الإسلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى