محادثات بين الاسد والرئيس الروماني في دمشق

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
اجرى الرئيسان السوري والروماني بشار الاسد وترايان باسيسكو محادثات في دمشق أمس الإثنين تناولت عددا من القضايا من بينها الاوضاع في الشرق الاوسط والملف الايراني.

واكد الاسد في مؤتمر صحافي مشترك بعد اللقاء ان المحادثات تناولت الوضع في الشرق الاوسط "والمباحثات التي تجري حول عملية السلام السورية الاسرائيلية بوساطة تركية والمستجدات في لبنان".

واضاف ان البحث تطرق ايضا الى "الدور الاوروبي الذي بدأ يأخذ منحى اكثر فاعلية".

وتابع "نسعى لعقد اجتماعات للجنة السورية الرومانية العليا في اقرب وقت ممكن كما بحثنا تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وخاصة النفط والغاز والنقل والزراعة".

وكان الرئيس الروماني اجرى محادثات مع الاسد فور وصوله الى دمشق في زيارة رسمية تستمر يومين بدعوة من الرئيس السوري.

واكد الرئيس الروماني عند وصوله الى دمشق "اهمية موقف سورية الصائب والدور الذي تؤديه في منطقة الشرق الاوسط" الذي "يسهم في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة".

واضاف ان "سورية هى شريك مهم فى مكافحة الارهاب"، مؤكدا "نرغب في التعاون مع سوريا في المجال السياسي من اجل خلق منطقة تنعم بالامن والسلام".

وبعد المحادثات، اكد باسيسكو ان "دور سوريا وموقفها الصائب في المنطقة يعزز الاستقرار فيها"، مؤكدا ضرورة دخول اتفاق الشراكةالموقع بين دمشق والاتحاد الاوروبي حيز التنفيذ.

وقال ان "اتفاقية شراكة بين سوريا والاتحاد الاوروبي وقعت عام 2005 لكن الشراكة لم تدخل حيز التنفيذ للخلافات" في الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة.

واضاف "يجب توقع جميع الدول (في الاتحاد الاتفاق) لتصبح سوريا شريكا اوروبيا".

من جهة اخرى، اكد باسيسكو ان "رومانيا ستسعى لتعزيز العلاقات مع سوريا اقتصاديا واستثماريا".

وحول الملف الايراني، قال باسيسكو انه "من حق ايران امتلاك سلاح نووي لاغراض سلمية كما ان من حق اي دول امتلاكه لاغراض سلمية وليست عسكرية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى