روسيا وإيران وقطر تتفق على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير"

> طهران «الأيام» باريسا حافظي :

>
تحركت الدول الثلاث الكبرى المنتجة للغاز وهي روسيا وإيران وقطر أمس الثلاثاء باتجاه تعزيز التعاون وقالت طهران ان هناك اتفاقا على تأسيس جماعة على غرار أوبك وهو ما يعتقد انه سيقلق الدول المستهلكة في الغرب.

وقالت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا انها اتفقت مع إيران وقطر على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير" وانه سيصبح كيانا دائما ويعقد اجتماعات دورية.

ولكن على عكس وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري فإن الكسي ميلر الرئيس التنفيذي لجازبروم لم يشر إلى اقامة منظمة على غرار أوبك بعد محادثاته مع نوزري ووزير النفط القطري عبد الله العطية في طهران.

وقال نوذري في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثاته مع ميلر والعطية "يوجد مطلب بتشكيل أوبك للغاز وهناك توافق على اقامتها."

وحذرت اوروبا والولايات المتحدة من مثل هذا التجمع وقالتا إنه قد يمثل تهديدا من الطاقة عالميا ويفتح مجا للتعب باسعار.

وتمتلك روسيا اكبر أحتياطي للغاز الطبيعي في العالم تليها ايران في المركز الثاني وقطر في المركز الثالث.

وقال ميلر في بيان "قررنا عقد اجتماعات منتظمة -ثلاث أو اربع مرات سنويا- لثلاثي الغاز الكبير لبحث القضايا الرئيسية المتعلقة بالتطورات في سوق الغاز."

وأضاف البيان الصادر في موسكو "لدينا رؤية مشتركة هداف المنتدى والحاجة لتحويله إلى منظمة دائمة بأسرع وقت ممكن لخدمة اهداف استقرار امدادات الطاقة في العالم."

ومنذ عدة اعوام تلتقي كبرى الدول المصدرة للغاز سنويا بشكل غير رسمي في منتدى للدول المصدرة للغاز الذي يضم كذلك فنزوي ونيجيريا والجزائر ومصر واندونيسيا وليبيا.

وتريد ايران تحويل المنتدى إلى منظمة ذات طابع اكثر رسمية على غرار اوبك التي تضم 13 دولة وتتخذ قرارات تتعلق بانتاج يمكن ان تؤثر على أسعار النفط العالمية.

وقال العطية "إن شاء الله سيؤكدون خل اجتماع المقبل للدول المصدرة للغاز على اقامة المنظمة."

وكانت جازبروم قد هونت في السابق من فكرة اقامة منظمة للغاز على غرار أوبك قائلة ان ذلك غير مجد.

ويقول بعض المحللين أنه في حالة تشكيل أوبك للغاز فان من المتوقع ان تتبادل الدول الرؤى بشأن شروط عقود التنقيب عن الغاز واستخراجه من خل استثمارات بد من التحرك لتقييد امدادات الغاز.

وقال ميلر في المؤتمر الصحفي "من المؤكد ان هذا التجمع للدول المصدرة للغاز يعطي تطمينات للعالم بشأن امدادات النفط." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى