محكمة دنمركية تدين مسلمين اثنين بالتخطيط لهجوم بقنبلة

> كوبنهاجن «الأيام» كيم مكلوخلين :

> قضت محكمة دنمركية في كوبنهاجن أمس الثلاثاء على اثنين من المسلمين الدنمركيين بالسجن 12 عاما وسبعة أعوام لتصنيعهما متفجرات في شقة سكنية بغرض تنفيذ هجوم بقنبلة.

وكانت الشرطة الدنمركية اعتقلت الرجلين خل مداهمات شملت عددا من العناوين في العاصمة الدنمركية في سبتمبر ايلول عام 2007. وأفرج عن ستة أفراد آخرين تباعا.

ولم تكشف المحكمة هوية أمس الأول لكن وسائل اعم دنمركية قالت إنهما حماد خورشيد (22 عاما) دنمركي من أصول باكستانية وعبد الغني توهكي (22 عاما أيضا) من أفغانستان.

وحكم على خورشيد بالسجن 12 عاما في حين نال توهكي حكما مدته سبعة أعوام.

وقالت المحكمة في بيان إن المحلفين خلصوا إلى أن اثنين كانت بحوزتهما كميات كبيرة من مواد "ذات صلة باعمال ارهابية مختلفة انواع."

وأبلغ توهكي أيضا أن عليه مغادرة الدنمرك بعد انقضاء مدة عقوبته.

وقالت المحكمة إن خورشيد زار باكستان عام 2007 وشملت زيارته قريتين هما من معاقل القاعدة.

وبحسب ممثلي ادعاء التحق خورشيد بمعسكر تدريب للقاعدة في وزيرستان على الحدود مع أفغانستان.

ويقول خبراء أمن إن الدنمرك هدف للمتشددين بسبب مشاركتها العسكرية في أفغانستان وبسبب ازمة التي تفجرت عام 2006 بعد نشر رسوم مسيئة للنبي محمد في صحيفة دنمركية.

وقال ادعاء إن تسجيت المراقبة المصورة لشقة أحد المتهمين أظهرت الرجلين وهما يختبران مواد متفجرة وانهما تمكنا من انتاج مادة شديدة انفجار.

ولم يكشف ادعاء عن المكان المستهدف للهجوم.

وكان خورشيد وتوهكي قد دفعا ببراءتهما من التهم المنسوبة لهما وقا ان المواد كانت ستستخدم في العاب النارية.

وواجه اثنان عقوبة السجن مدى الحياة وان كانت هذه العقوبة نادرا ما تطبق في الدنمرك. واستأنف خورشيد على الفور حكم المحكمة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى