أحمد علي عبدالله صالح يرعى مهرجان الاعتزال ..نجم الكرة الطائرة الكبير عادل اللداني يودع الملاعب ونجوم كبار من قطر يشاركون ومسيرة حافلة للنجم في الأندية والمنتخبات وجماهير اللعبة تتطلع إلى تكريم يليق بعطاءاته المتميزة

> «الأيام الرياضي» محمد سعيد سالم:

> وسط الكثير من الحزن يستعد محبو نجم الكرة الطائرة الكبير عادل اللداني لوداعه في مهرجان اعتزاله المنتظر في يوم السبت الـ 25 من شهر أكتوبر الجاري في صالة النادي الأهلي بصنعاء.

عادل اللداني سجل في مسيرة الكرة الطائرة اليمنية بصمات لا يمكن تعويضها بسهولة بعد رحيله عن ساحات اللعبة ومنافساتها، ولدوره المتميز وإنجازاته الرائعة، لم يكن غريبا أن يرعى مهرجان تكريمه العميد أحمد علي عبدالله صالح قائد الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، وأن يتولى بنك التسليف التعاوني الزراعي بقيادة الأستاذ حافظ معياد جانبا مهما من مهرجان الاعتزال، وأن يشهد مهرجان الاعتزال مشاركة عدد من نجوم الكرة الطائرة في قطر الشقيقة.

كيف بدأ؟..ولماذا أحمد علي؟

> عادل اللداني..كيف بدأ وما هي إنجازاته؟!..ولماذا يتولى القائد الشاب أحمد علي عبدالله صالح خطوة رعاية مهرجان اعتزاله؟

- قد لا يعلم الكثيرون أن بداية اللداني على ملاعب الرياضة كانت ضمن الاحتياط لفريق كرة القدم في الحرس الجمهوري الذي ينتمي إليه، وفي الدوري العسكري.. وقد ساعده في ذلك المدرب الوطني الكبير الراحل أنور غفوري.

- ورغم أن نجوميته جاءت على عكس اتجاه الريح، فالسبب أن وجود اندفاع كبير من الشباب إلى كرة القدم حرك اندفاعه نحو خوض تجربة في صالات الكرة الطائرة بعد اقتناعه بنصيحة الكثيرين أن لاعبي كرة القدم الأكثر عرضة لإصابات الملاعب.

نجومية في القدم والطائرة

- وبشيء من الحذر ظل عادل اللداني يعبر عن حبه للرياضة بممارسة اللعبتين، وكان يتلقى إشارات إعجاب بموهبة متميزة في اللعبتين حتى اضطر إلى اختيار الكرة الطائرة، ومعها كانت رحلة محبته للرياضة ونجوميته.
بصمات في كل مكان

- تفرغ للكرة الطائرة، وأحبها بشغف، واندمج في منافساتها وتنامى تألقه فيها في مسابقات الدوري العسكري، وكان أبرز لاعب فيه ضمن صفوف فريق (اللواء ثاني - حماية) في الحرس الجمهوري.

- كان نادي ضباط الشرطة ساحة مداومته على الكرة الطائرة، وعلى منافساتها، حتى اكتشف موهبته نجم الكرة الطائرة الشهير علي البلالي والنجم عايض النجار وساعده الإثنان على اقتحام بوابة الأندية الأهلية، وبدأ مع وحدة صنعاء عام 1985م.

إقبال من الأندية

- منذ ذلك التاريخ، ومنذ بداياته الرياضية العسكرية والأهلية، امتد مشواره على مدى 23 عاما، ولعب كنجم محترف، ومثل العديد من الأندية الأهلية ذات التميز في عالم الكرة الطائرة، بسبب الإقبال الكبير على التعاقد معه لموهبته المتميزة كواحد من أفضل صانعي اللعب في تاريخ الكرة الطائرة.

- الأندية التي لعب لها بعد وحدة صنعاء هي:( أهلي صنعاء، الشرطة، اتحاد سيئون، اليرموك والشعلة في عدن).

رصيد خارجي

- للنجم عادل اللداني رصيد لا يستهان به من المشاركات الخارجية مع المنتخبات الوطنية التي كان واحدا من أبرز نجومها، ومع نادي الشرطة الذي قضى معه فترة مزدهرة من عمره في عالم اللعبة.

- شارك في بطولة (سودانير) الدولية في السودان عام 1994م، وخاض كل مباريات المنتخب أمام: (السودان، أثيوبيا، سوريا، عمان والأردن).

- شارك في بطولة ألعاب التضامن الإسلامي الأولى في السعودية عام 2005م، وخاض مباريات المنتخب الوطني أمام كل من منتخبات:(طاجكستان،أذربيجان ومصر).

رقم أساسي في المشاركات

- وحتى المشاركات التي خاضتها اللعبة وديا على المستوى الدولي كان النجم اللداني رقما أساسيا ضمن معادلاتها، فقد شارك في الصين في لقاءات ودية أمام منتخبي مقاطعتي:( جيان سو وناتجين).

نجم مع الجامعات

- وفي بطولات الإخاء الجامعية للكرة الطائرة التي نظمتها جامعة قطر عام 1998م بمناسبة يوبيلها الفضي، كان أحد النجوم البارزين ضمن منتخب جامعة صنعاء..ولعب عددا من المباريات أمام منتخبات كل من:(جامعة السلطان قابوس، جامعة الكويت وجامعة قطر).

إبداع في بطولة أندية العرب

- وللنجم اللداني بصمات لا تنسى يتحدث عنها زملاؤه، فقد كان بين أفضل اللاعبين في بطولة الأندية العربية العشرين التي أقيمت في الأردن في (28 ديسمبر 2001 حتى يناير 2002م).. وكان نجما لامعا في مباريات نادي الشرطة بطل اللعبة حينها في بلادنا أمام فرق:(الهلال السعودي، غدير اللبناني وفلسطين).

- على صعيد المباريات الودية مع الأندية في الخارج لعب لنادي الشرطة أمام ناديي الجيش والشرطة.

في الفرق العسكرية والطلابية

- وعلى صعيد المنافسات العسكرية الخارجية كان اللداني يتقدم صفوف الفريق العسكري في التمثيل الرياضي لبلادنا، وقد أخذ نادي الشرطة حقوق التمثيل في عام 1995م، ولعب اللداني في العراق أمام منتخبي الجيش والشرطة العراقيين.

- وبسبب موهبته ولمساته الرائعة في مباريات الكرة الطائرة كانت له بدايات خاصة به ضمن صفوف منتخب اتحاد طلاب اليمن الذي خاض عددا من المباريات الودية في ليبيا أمام منتخب مدينة طرابلس، ثم أمام منتخب مدينة بنغازي.

إنجازات الملاعب اليمنية

- للنجم عادل اللداني إنجازات في مسيرة اللعبة ومنافساتها في المواسم الرياضية للكرة الطائرة، ويرى المراقبون والمهتمون بشؤون اللعبة أن اللداني صاحب أفضل رصيد من النجومية في العقدين الأخيرين.

- الإنجازات يمكن رصدها على النحو التالي:

1- دوره في صعود فريق الشرطة إلى فرق الدرجة الأولى عام 1999م

2- تحقيق مركز الوصيف لموسم 2000م مع الشرطة.

3- بطل الجمهورية لموسم 2001م مع الشرطة.

4- وصيف بطل كأس الرئيس لموسم 2001م.

5- بطل الجمهورية لموسم 2002م.. وكان فيه لاعبا ومدربا.

6- وصيف بطل كأس الرئيس لموسم 2002م وكان لاعبا ومدربا.

7- وصيف بطل الجمهورية لموسم 2004 لاعبا.

8- بطولة كأس الرئيس موسم 2004م لاعبا ومدربا.

9- بطل الجمهورية لموسم 2005م لاعبا.

10- بطل الجمهورية لموسم 2008م لاعبا (مع الشعلة).

11- بطل كأس الرئيس لموسم 2008م لاعبا (مع الشعلة).

العلاقة الخاصة بالحرس الجمهوري

- وفي مسيرة الإبداعات والنجاحات لهذا النجم، أخذت مرحلة انتمائه وارتباطه بالحرس الجمهوري خاصية مميزة،فقد أحرز معه بطولة الدوري العسكري لموسم 87/88، ثم المركز الثاني على مدى 11 عاما، وخاض معه هذه الاستحقاقات لاعبا ومدربا، وفي هذه المسيرة الخاصة كان معه النجوم:(عبدالباسط، جمال عاطف وعبدالكريم الأكحلي).

- ومع اللواء الثاني (حماية) بالحرس الجمهوري، وفي الدوري الداخلي للحرس الجمهوري حقق البطولة لأكثر من 10 سنوات مدربا ولاعبا، ويرجع الفضل في ذلك كما يقول النجم : إلى الله سبحانه وتعالى ثم إلى ضابط النشاط الرياضي الرائد صالح القيسي ومساعد المدرب ناصر الماوري اللذين شاركاه صناعة الإنجازات.

فرص التأهيل

- وكحاجة الكثير من النجوم والمواهب إلى تنمية الخبرة والمعارف حظي اللداني بفرصة المشاركة في دورتين دوليتين في تدريب الكرة الطائرة للمستويات المتقدمة للمدربين تحت إشراف الاتحادين الدولي والآسيوي، حاضر فيها أساتذة وخبراء من دول عربية، وكانت الدورة الأولى عام 1986م، والثانية عام 2004م، وهذا يهيئ له الأرضية ليتولى الاتحاد العام للكرة الطائرة تهيئته لمزيد من التأهيل،لمصلحة بناء أجهزة فنية وطنية للكرة الطائرة في بلادنا ، خاصة وأنه درب في عدد من الأندية والجهات هي:الحرس الجمهوري، وحدة صنعاء، الشرطة، اتحاد سيئون، اليرموك وفي اتحاد المرأة).

الجماهير تتطلع إلى تكريم لائق

- هذه المسيرة الواسعة الغنية المتنوعة لنجم كبير في اللعبة حظيت باهتمام وعناية القائد أحمد علي عبدالله صالح وتجاوب معها (كاك بنك) وتفاعل معها الاتحاد العام للكرة الطائرة، وتعمل اليوم لجنة تضم إلى جانب هذه الجهات ممثلا للحرس الجمهوري، وقد أقرت برنامج التكريم والاعتزال الذي تتمنى جماهير الرياضة أن يعبر عن صورة الوفاء الموازي لنجم قدم للكرة الطائرة والرياضة اليمنية خدمات جليلة وبسخاء!.

النجم في لحظات الوداع

- وإذا كانت هذه تمنيات الجماهير تجاه تكريم النجم الكبير عادل اللداني فما هو إحساس النجم وهو يقطع (حبل الوصل النبيل) مع الملعب وجماهيره المحبة، وهي تهتف له تقديرا وإعجابا في المباريات.

- عادل اللداني وهو يشكر مساهمة «الأيام الرياضي» في تكريم نجوم الرياضة في كل المناسبات قال:«أملي أن أحظى بتكريم يليق برصيد وخدمات 23 عاما لم أبخل فيها بالعطاء والحرص على تشريف الرياضة اليمنية..وأحمد الله أن رعاية المهرجان والتكريم تتم على يد قيادات لها بصمات طيبة في العناية بالرياضة والنجوم».

- وخص النجم اللداني «الأيام الرياضي» بقوله:«إن مستقبله في الرياضة اليمنية وفي مسيرة الكرة الطائرة مرهون بحاجة اللعبة إليه سواء في مجال الإدارة أو التدريب أو التحكيم.. وهذه مسألة يقررها اتحاد الكرة الطائرة، أو واقع اللعبة في الأندية والمواقع الرياضية المختلفة..وشكرا لمساهمتك الكريمة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى