رفسنجاني.. أمريكا تضغط على العراق لتوقيع الاتفاق الأمني

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال رجل دين إيراني بارز أمس الجمعة إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على العراقيين لقبول اتفاق أمني يحدد الخطوط العامة لمدة بقاء القوات الأمريكية في العراق بعد أن طالبت بغداد بإدخال تعديلات على مسودة الاتفاق.

وقال الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني التي يرأس هيئة دينية قوية في إيران "الأمر المهم بالنسبة لنا وللمنطقة هو الضغوط التي يمارسها الأمريكيون على العراقيين لفرض اتفاق أمني عليهم."

وأثارت بغداد غضب واشنطن بالمطالبة بإجراء تعديلات فيما اعتبرته الإدارة الأمريكية "المسودة النهائية" للاتفاق الذي يفضي بأن تغادر القوات الأمريكية العراق بنهاية عام 2011.

ويقول المسؤولون الإيرانيون عادة إن من حق العراقيين تقرير مستقبلهم ولكن طهران تطالب منذ فترة طويلة بانسحاب القوات الأمريكية من المنطقة ومن العراق.

وتقول واشنطن إن طهران تذكي التوترات في العراق. وتنفي طهران هذا وتحمل واشنطن مسؤولية التوترات.

وقال رقنسجاني في خطبة أمس الجمعة التي تبثها الإذاعة الإيرانية " أمريكا في وضع صعب للغاية في العراق بسبب روحها العدوانية المتغطرسة."

واضاف "إذا قررت الانسحاب فإن ذلك سيعني الهزيمة ومن المؤكد أن الشعب الأمريكي سيحاسبها. وإذا قررت البقاء فإن الشعب العراقي لا يريد ذلك."

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الأول ان العراق لا يحتاج إلى ايران لتساعده في الدفاع عن مصالحه بعد أن نقل عن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قوله إن واشنطن تسعى لمواصلة "نهب" العراق باتفاق أمني جديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى