د.بن حبتور: نؤكد ضرورة مواجهة المتشائمين من المثقفين العرب الذين ينكرون على اللغة العربية قدرتها على إيصال المعرفة وتطويرها

> عدن «الأيام» عبدربه البيضاني

>
عقد الأربعاء الماضي بديوان رئاسة جامعه عدن الاجتماع الانتخابي الأول لجمعية تعريب العلوم في الجمهورية اليمنية برعاية د.عدنان عمر الجفري، محافظ عدن، لانتخاب 17 عضوا في قوام اللجنة التنفيذية للجمعية التي تضم نحو 500 عضوا.

وفي جلسة الافتتاح ألقى د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعه عدن كلمة أشار فيها إلى أهمية وحيوية القضية التي تتصدى لها الجمعية اليمنية لتعريب العلوم بصفتها واحدة من أهم القضايا التي تواجه الأمة العربية وهي قضية وجودها وكيانها الحضاري، التي تتعرض لهجمة عن طريق تهميش اللغة العربية وإنكار دورها الرائد ومساهماتها في مجموع الحضارة الإنسانية وقدرتها على استيعاب ومعالجة والدفع بعجلة تطور التراث الإنساني بصفتها لغة حية قادرة على تطوير ذاتها واستيعاب المفاهيم العلمية الحديثة.

وشدد في كلمته التوجيهية على ضرورة مواجهة المتشائمين من المثقفين العرب الذين ينكرون على اللغة العربية قدرتها على إيصال المعرفة وتطويرها، مبينا أن عدم احترام الذات والانبهار بالثقافات الأجنبية والتباهي بالتحدث بلغتهم هي أحد أسباب ما آلت إليها اللغة العربية.

وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في سياسيات الحكومات وإعادة الاهتمام باللغة العربية وعدم إعطاء اللغات الأجنبية ومتحدثيها تلك الامتيازات والمكانة التي يحرم منها المثقفون ذوو الانتماء الوطني والثقافة والهوية العربية.

وأثنى في كلمته على جهود الجمعية منذ مؤتمرها التأسيسي برئاسة الأستاد الفاضل د.جعفرالظفاري وجميع منتسبيها مبديا استعداد الجامعة لتقديم كل الدعم الممكن للجمعية لتميكنها من أداء رسالتها السامية.

من جهته ألقى د.جعفر الظفاري رئيس الجمعية كلمة اللجنة التحضيرية أشار فيها إلى مكانة اللغة العربية ودورها الرائد في التراث الإنساني وقدرتها على استيعاب المفاهيم والتغيرات في جميع العلوم العصرية، مؤكدا على ضرورة احترام الأمة العربية لذاتها، الذي يتأتى باحترامها للغتها.. متمنيا على مجلس الجامعات اليمنية دعم اللغة العربية في الجامعات وفرضها على الكليات.

عقب ذلك تم قراءة رسالة تحية وعرفان من أعضاء الاجتماع الانتخابي للجمعية إلى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية رفع فيها الحاضرون تحياتهم بمناسبة حلول أعياد الثورة اليمنية المجيدة وسجلوا إشادتهم وتقديرهم لجهود ودعم فخامة الرئيس اللامحدود للعلم والعلماء ومواقفه النبيلة تجاه قضايا الأمة العربية.

وفي الجلسة الثانية للاجتماع تم اختيار د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعة عدن رئيسا فخريا للجمعية اليمنية لتعريب العلوم، وانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي الجديد للجمعية برئاسة د.جعفر الظفاري وانتخاب لجنة للرقابة والتفتيش.

وانتهي الاجتماع بإصدار توصيات أكدت على سمو ومكانة اللغة العربية المستمدة من قدسية الكتاب الكريم بصفتها في طليعة اللغات الحية خصوبة وثراء، داعية الى إصلاح مناهج اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة وطرائق تدريسها وجعلها اللغة الأساس في تدريس العلوم في الجامعات والعناية بترجمة وتشجيع عمليات التعليم الجامعة.

وناشد أعضاء الجمعية في توصياتهم الدول العربية تنفيذ ماسبق الاتفاق عليه بقيام كل منها بإنشاء لجنة للتعريب.

وكان د.عبدالعزيز بن حبتور، قد قام بتوزيع شهادات التكريم من الجمعية الدولية للغويين والمترجمين العرب لكل من د.جعفر الظفاري، الأستاذ المرحوم عبدالله فاضل فارع، د.أحمد على الهمداني، الأستاذ أحمد عمر بن سلمان، الأستاذ المرحوم سالم عبدالعزيز، د.سعيد عبدالخير النوبان، د.سعيد عبدالله باعنقود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى