تصفيات مونديال 2010 .. مصر في مجموعة سهلة ومهمة صعبة لكل من المغرب وتونس

> زيوريخ (سويسرا) «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
أوقعت قرعة الدور الثالث الحاسم للتصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم إفريقيا اللتين تستضيفهما جنوب افريقيا وأنغولا على التوالي عام 2010 منتخب مصر بطل افريقيا في النسختين السابقتين في مجموعة سهلة ضمت إليه منتخبات الجزائر وزامبيا ورواندا.

في المقابل سيتوجب على منتخبي المغرب وتونس تخطي عقبتي الكاميرون ونيجيريا على التوالي للمشاركة في العرس العالمي، والامر ينطبق على السودان أيضا لأن عليه تصدر المجموعة أمام غانا القوية..وإذا فرض المنطق نفسه فإن الطريق سيكون ممهدا أمام منتخب الفراعنة لبلوغ النهائيات للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1934 عندما نال شرف أن يكون أول سفير للكرة الافريقية في النهائيات العالمية و1990 (كلاهما في إيطاليا).

ويملك المنتخب المصري تشكيلة قوية يقودها مهاجم ويغان الانجليزي عمرو زكي متصدر ترتيب الهدافين في الدرجة الممتازة برصيد 7 أهداف، ونجم الاهلي المصري محمد أبو تريكة، ومهاجم دورتموند الالماني بوروسيا دورتموند محمد زيدان..وعلى الرغم من التحسن الطفيف الذي طرأ على مستوى المنتخب الجزائري في الآونة الاخيرة فإنه على الارجح لا يملك الاسلحة اللازمة لمقارعة المصريين.

وسيتوجب على المغرب الغائب عن المونديال منذ عام 1998 أن يتفوق على الكاميرون أحد اقوى المنتخبات الافريقية بقيادة هدافها نجم برشلونة الاسباني صامويل إيتو، وتوغو بقيادة مهاجم آرسنال المتألق إيمانويل ايدبايور، إذا ما أراد المشاركة في النهائيات للمرة الخامسة بعد اعوام 1970 و1986 و1994 و1998.

والامر ذاته ينطبق على المنتخب التونسي الذي سبق له المشاركة في النهائيات أربع مرات اعوام 1978 و1998 و2002 و2006، إذ سيكون في حاجة الى تخطي نيجيريا التي دأبت على المشاركة في النهائيات أيضا في النسخات الاربع الماضية.

ولن تكون مهمة السودان الساعي الى التأهل للمرة الاولى سهلة لأنه سيواجه المنتخب الغاني القوي الذي يعول على لاعبي الوسط علي سولي مونتاري ومايكل إيسيان..وعموما، رحمت القرعة أيضا منتخب ساحل العاج الذي يقوده ثنائي تشلسي الانجليزي ديدييه دروغبا وسالومون كالو لأن القرعة أوقعته في مجموعة سهلة نسبيا إلى جانب منتخبات مالاوي وغينيا وبوركينا فاسو.

ويتأهل بطل كل مجموعة فقط إلى المونديال، فيما تحجز المنتخبات الثلاثة الاولى في كل مجموعة بطاقاتها الى النهائيات القارية في أنغولا.

وكانت أنغولا التي شاركت في المونديال الاخير عام 2006 والسنغال صاحبة الانجازات في مونديال 2002 وجنوب افريقيا أبرز المنتخبات الغائبة عن قرعة الدور الحاسم لكن الاخيرة لن تتأثر بهذا الامر لأنها مؤهلة الى النهائيات مباشرة كونها الدولة المستضيفة، لكنها ستغيب عن العرس الافريقي في أنغولا..وتقام التصفيات من ست جولات من مارس إلى نوفمبر المقبلين

سعدان:«وقعنا في مجموعة صعبة»

أكد مدرب منتخب الجزائر لكرة القدم رابح سعدان أن القرعة أوقعت منتخب بلاده في مجموعة صعبة إلى جانب مصر وزامبيا ورواندا وبالتالي فإن مهمة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 لن تكون سهلة..وقال سعدان «المجموعة الثالثة قوية خصوصا بوجود المنتخب المصري بطل افريقيا والمعروف بسيطرته على اللعبة في القارة الافريقية».

وتابع:«زامبيا منتخب حاضرا دائما في المسابقات الافريقية وهي حلت أولى في الدور الثاني من التصفيات»، مضيفا:«سيكون من الصعب جدا الفوز على زامبيا في لوساكا».

وأردف قائلا:«بخصوص رواندا فهي المفاجأة الكبرى في الدور الحاسم..لديها منتخب في تحسن مستمر..إنها قوية على أرضها وفوزها على المغرب 3/صفر أكبر دليل على ذلك، كما أنها أنهت التصفيات في الصدارة إلى جانب المغرب».

زاهر لفرانس برس:«حان الوقت لتأخذ مصر مكانها الريادي»

أكد رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر:«أن الوقت حان ليأخذ المنتخب المصري، بطل القارة السمراء 6 مرات، مكانه الريادي ويبلغ نهائيات كأس العالم المقررة في جنوب افريقيا عام 2010».

وقال زاهر في تصريح لوكالة فرانس برس عقب قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس أمم افريقيا وكأس العالم:«أن المجموعة الثالثة التي وقع فيها المنتخب المصري الى جانب الجزائر وزامبيا وروندا تضم منتخبات قوية ومن يعتقد أن هناك منتخبا ضعيفا وسهلا فسوف يصطدم بالمفاجآت وما أكثرها».

وأضاف:«أصبحنا نملك منتخبا يعرف قدر نفسه وقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه وحلم المصريين»، مضيفا:«حان الوقت لتأخذ مصر مكانها الريادي بين الدول فليس من المعقول أن تصل مصر الى كأس العالم مرتين طوال تاريخها عامي 1934 و1990 وهي المتوجة باللقب القاري 6 مرات آخرها في النسختين الاخيرتين في مصر 2006 وغانا 2008».

من جهته، أكد المدير الفني للفراعنة حسن شحاتة في تصريح لفرانس برس أن:«المجموعات الخمس متقاربة المستوى والمنتخب الذي يملك مهارة إدارة المباريات ستكون له اليد العليا ومشوار التصفيات كشف عن بعض المنتخبات المغمورة التي تفوقت على منتخبات كبيرة مثل السنغال وتونس (خسارتها أمام بوركينا فاسو)، فالكرة أصبحت لمن يبذل مجهودا أكثر وليست لصاحب الارقام القياسيه والتاريخ».

وأوضح أنه لم يكن يحبذ أن يقع مع منتخب عربي لسببين:

«الاول أعطاء الفرصة لأكثر من منتخب عربي للوصول إلى نهائيات كأس العالم بعيدا عن التصادمات العربية، والثاني البعد عن الحساسية التي تعقب لقاءات المنتخبات العربية والتي أتمنى أن تقتصر على الملعب فقط دون خارجه».

وعن تفاؤل الجهاز الفني بعد وقوع مصر أمام الجزائر في آخر مباريات التصفيات بالقاهرة وذكريات صعود مصر لدورة الالعاب الاولمبية في لوس أنجليس 1984 وكأس العالم 1990 على حساب الجزائر، قال شحاته:«إن التاريخ والذكريات لن تحرز هدفا في مرمى الخصم ولكن التركيز والاستعداد الجيد والإصرار هو الفاصل، فالطموح والوصول إلى كأس العالم حلم مشروع لكل المنتخبات وليس لمنتخبات رؤوس المجموعات فقط بدليل وصول منتخبات تقع في المستوى الثاني تفوقت على فرق وقعت ضمن المجموعة الاولى».

أما المدرب العام شوقي غريب فأوضح أنه كان يتوقع وقوع أحد المنتخبات العربية ضمن مجموعة مصر، مضيفا:«حان الوقت لكسر الحاجز بين المنتخبات العربية خلال التصفيات».

برنامج الدور الثالث الحاسم

> في ما يلي برنامج الدور الثالث الحاسم

للتصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم إفريقيا اللتين تستضيفهما جنوب

إفريقيا وأنغولا على التوالي عام 2010:

الجولة الاولى (28 و29 مارس)

- المجموعة الاولى:

المغرب - الغابون

توغو - الكاميرون

- المجموعة الثانية:

كينيا - تونس

موزامبيق - نيجيريا

- المجموعة الثالثة:

رواندا - الجزائر

مصر - زامبيا

- المجموعة الرابعة:

السودان - مالي

غانا - بنين

- المجموعة الخامسة:

بوركينا فاسو - غينيا

ساحل العاج - مالاوي

الجولة الثانية (6 و7 يونيو)

- المجموعة الاولى:

الكاميرون - المغرب

الغابون - توغو

- المجموعة الثانية:

تونس - موزامبيق

نيجيريا - كينيا

- المجموعة الثالثة:

زامبيا - رواندا

الجزائر - مصر

- المجموعة الرابعة:

مالي - غانا

بنين - السودان

- المجموعة الخامسة:

مالاوي - بوركينا فاسو

غينيا - ساحل العاج

الجولة الثالثة (20 و21 يونيو)

- المجموعة الاولى:

المغرب - توغو

الغابون - الكاميرون

- المجموعة الثانية:

تونس - نيجيريا

كينيا - موزامبيق

- المجموعة الثالثة:

مصر - رواندا

زامبيا - الجزائر

- المجموعة الرابعة:

مالي - بنين

السودان - غانا

- المجموعة الخامسة:

بوركينا فاسو - ساحل العاج

غينيا - مالاوي

الجولة الرابعة (5 و6 سبتمبر)

- المجموعة الاولى:

توغو - المغرب

الكاميرون - الغابون

- المجموعة الثانية:

موزامبيق - كينيا

نيجيريا - تونس

- المجموعة الثالثة:

رواندا - مصر

الجزائر - زامبيا

- المجموعة الرابعة:

غانا - السودان

بنين - مالي

- المجموعة الخامسة:

ساحل العاج - بوركينا فاسو

مالاوي - غينيا

الجولة الخامسة (10 و11 اكتوبر)

- المجموعة الاولى:

الغابون - المغرب

الكاميرون - توغو

- المجموعة الثانية:

تونس - كينيا

نيجيريا - موزامبيق

- المجموعة الثالثة:

زامبيا - مصر

الجزائر - رواندا

- المجموعة الرابعة:

مالي - السودان

بنين - غانا

- المجموعة الخامسة:

غينيا - بوركينا فاسو

مالاوي - ساحل العاج

الجولة السادسة الاخيرة (14 نوفمبر)

- المجموعة الاولى:

المغرب - الكاميرون

توغو - الغابون

- المجموعة الثانية:

موزامبيق - تونس

كينيا - نيجيريا

- المجموعة الثالثة:

رواندا - زامبيا

مصر - الجزائر

- المجموعة الرابعة:

غانا - مالي

السودان - بنين

- المجموعة الخامسة:

ساحل العاج - غينيا

بوركينا فاسو - مالاوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى