اليوم.. اختتام الدورة التدريبية للتدوين الإلكتروني للنقوش القديمة

> عدن «الأيام» نصر باغريب:

> تختتم اليوم بكلية التربية - جامعة عدن فعاليات الدورة التدريبية على استخدام مدونة النقوش اليمنية القديمة في الشبكة الإلكترونية (كسياس) التي استمرت لمدة ثلاثة أيام (من 29-27 أكتوبر الجاري) بمشاركة 20 متدربا من أساتذة جامعات عدن، صنعاء، وذمار، والهيئة العامة للآثار بعدن.

وكانت د. عميدة شعلان، منسقة مشروع المدونة الإلكترونية عن الجانب اليمني، قد ألقت كلمة في حفل افتتاح الدورة تحدثت فيها عن مسيرة المشروع منذ انطلاقه في عام 2007 وحتى الآن.. مشيرة إلى أن نجاح مشروع المدونة على شبكة الإنترنت يعود إلى التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات اليمنية من جهة، وجامعة بيتزا الإيطالية من جهة أخرى.

وأوضحت د. عميدة أن هدف المدونة الإلكترونية هو جمع النقوش اليمنية القديمة في موقع واحد وفهرستها بالطريقة الإلكترونية، لتكون متاحة للباحثين والمهتمين جميعا، بعد أن كان الوصول إلى تلك المعلومات محدودا ومقتصرا على المختصين، ويتم بوسائل تقليدية.

وأضافت: «إن إشراك جامعات عدن، صنعاء، وذمار في مشروع مدونة النقوش على الشبكة العنكبوتية جاء بسبب وجود أقسام للآثار في تلك الجامعات، على أن يمتد المشروع مستقبلا ليشمل الجامعات الأخرى».

من جهتها أشارت د. إليسيا بروليتا من جامعة بيتزا، مسنقة المشروع عن الجانب الإيطالي في كلمتها إلى تميز موقع المدونة على الويب بشبكة الإنترنت.. موضحة تقسيماته المختلفة وسهولة الوصول إليه عبر الشبكة العنكبوتية.

كما أشارت أيضا إلى أن نافذة جديدة في المدونة الإلكترونية للنقوش قد تم تدشينها مؤخرا، تضم النقوش اليمنية المحفوظة في المتحف البريطاني بلندن.

الجدر بالذكر أن المتدربين في الدورة تلقوا على مدى ثلاثة أيام (مدة الدورة) المعارف العلمية والتطبيقية في كيفية التدوين الإلكتروني لموقع مدونة النقوش اليمنية القديمة، وأساليب العرض والمعالجة والإدخال إلى قاعدة البيانات، وطرق التغذية المستمرة للمعلومات، والصور التوضيحية للنقوش.

حضر فعاليات حفل بدء الدورة الأخوة د. سعيد عبده جبلي نائب رئيس جامعة عدن للشئون الأكاديمية، ود. حسين باسلامة عميد كلية الآداب - عدن، ود. يعقوب عبدالله قاسم عميد كلية التربية - عدن ود. أحمد باطايع رئيس قسم الآثار بالجامعة، وعدد من أساتذة جامعات عدن وصنعاء وذمار، وحشد من المهتمين وطلاب قسم الآثار بجامعة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى