في اجتماع المنتدى الإنساني بصنعاء.. رئيس الصليب الأحمر البريطاني:يواجه الهلال الأحمر اليمني صعوبات كبيرة في الحصول على التمويلات المالية

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

> عقد صباح أمس الأول المنتدى الإنساني العالمي اجتماع اللجنة التوجيهية في اليمن بالتعاون مع منظمة هيئة الإغاثة الإسلامية- اليمن وأعضاء المجلس التأسيسي لأمناء المنتدى الإنساني في اليمن وذلك بحضور 30 مشاركاً أجنبياً من حول العالم يمثلون منظمات دولية كبيرة وبحضور رؤساء هذه المنظمات.

وكان الأخ عبده محمد الحكيمي وكيل أول وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد دعا إلى تنسيق أنشطة منظمات المجتمع المدني الإنساني من أجل رفع قدراتها التدريبية والاستفادة من تجربة المنتدى في الدول التي سبق أن عمل فيها.

كما أكد على ضرورة تحسين العلاقة والتواصل بين المنظمات أعضاء المنتدى والحكومات والجهات المانحة الوطنية والدولية والمؤسسات التقنية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية العالمية.

ولفت د. هاني البناء مؤسس المنتدى الإنساني والمؤسس السابق للإغاثة الإسلامية حول العالم، رئيس مجلس أمناء المنتدى الإنساني إلى أن «بناء المؤسسات رغبة أكيدة عند الجميع لأنه يبني الأجيال على قواعد مؤسساتية، كما يبني ذلك الحضارات»، مشيراً إلى «وجود عدد من التوجهات لهذا المنتدى من أهمها تقوية المجتمع الثقافي وإبراز الفعاليات دوليا» داعيا إلى ضرورة «إبراز قيادات يمنية دولية جديدة».

وطالب اليمنيين بعدم حرمان العالم من المبادرات التي ستثري العالم من فعالية يمنية.

وأشار السيد نيكولاس يور رئيس الصليب الأحمر البريطاني عضو مجلس المنتدى الإنساني العالمي إلى وجود صعوبات كبيرة «تواجه الهلال الأحمر اليمني في استخراج التمويلات المالية»، مشيرا إلى أن «الهلال الأحمر بالشراكة مع منظمة أوكسفام والصليب الأحمر هم المؤسسون لهذا المنتدى الإنساني».

بينما أعلن خالد المولد الممثل المقيم لهيئة الإغاثة الإسلامية -اليمن عن «أول تمويل لمشروع المنتدى الإنساني، الذي سيكون مقدما من قبل الاتحاد الأوروبي».

مشيرا إلى أن «المنتدى الإنساني يهدف إلى بناء قدرات منظمات المجتمع المدني بحيث ترقى بمستواها وتؤدي دورها المطلوب داخل المجتمعات المحلية». وأكد على ضرورة «الاستقلالية الكاملة للمنتدى الإنساني وأن يعمل بشفافية ووضوح» ودعا المنظمات المحلية «أن ترقى بعملها لتكون ممثلة وسفيرة لليمن لدى المنظمات والدول الخارجية».

وقال:«المنظمات الدولية لامحالة في أي يوم راحلة وتبقى منظمات المجتمع المدني إذا أرادت ذلك لنفسها».

وفي تصريح خاص لـ«الأيام» أوضح د. هاني البناء رئيس مجلس أمناء المنتدى أن اجتماع المجلس التأسيسي «سيستمر ثلاثة أيام يضم حوالي 25 مؤسسة سيقوم المجلس بمراجعة الخطط والمشاريع والميزانيات وأهم هدف نحاول تحقيقه هو أن نرى فعاليات لقيادات يمنية على المستوى الدولي وسيتم وضع خمسة محاور أساسية هي بناء قدرات والقيادة الرشيدة الحكيمة والتواصل مع المجتمعات الدولية وبناء الجسور ومراجعة المعايير الإنسانية الدولية وسيكون هناك دور كبير للمنتدى اليمني في مناقشة هذه المحاور مع المنتدى الدولي العالمي».

الجدير ذكره أن المنتدى الإنساني هو تجمع طوعي لمنظمات المجتمعات المدني في البلدان المشتركة ويشمل جميع المنظمات الإنسانية حول العالم، التي تسعى لتعزيز تعاون المنظمات الإنسانية في الشرق والغرب كما يسعى إلى بناء القدرات وتعزيز الشراكات. ويقع المنتدى الإنساني الأساسي في بريطانيا وهو مسجل كمؤسسة خير بريطانية في ويلز ويضم أعضاء من جميع المنتديات الإنسانية المحلية في الدول المشتركة ومنها اليمن».

وقد حضر أعمال المؤتمر عدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي في اليمن وممثلي المنظمات الدولية والأممية ومؤسسات المجتمع المدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى