البطولات المحلية الأوروبية .. يوفنتوس وروما في مباراة كانت تعتبر قمة في السابق وتوتنهام المتجدد في مواجهة ليفربول

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يلتقي توتنهام المتجدد بقيادة مدربه الجديد هاري ريدناب مع ليفربول المتصدر والساعي إلى إحراز أول لقب له في الدوري منذ عام 1990 على ملعب وايت هارت لاين في شمال لندن في أبرز مباريات المرحلة الحادية عشرة من بطولة انجلترا لكرة القدم.

وعانى توتنهام الذي لا يزال يحتل المركز الاخير أسوأ انطلاقة له في الدوري منذ أكثر من 50 عاما حيث فشل في تحقيق الفوز في مبارياته الثماني الاولى هذا الموسم (تعادل في إثنتين وخسر ست) فدفع مدربه الاسباني خواندي راموس الثمن بإقالته وتعيين ريدناب مكانه..ومنذ أن تولى ريدناب الاشراف على الفريق السبت الماضي حقق أول فوز له على بولتون 2-صفر في المرحلة التاسعة، ثم انتزع تعادلا مثيرا ضد غريمه التقليدي آرسنال 4-4 في عقر دار الاخير علما بأنه كان متخلفا 2-4 حتى قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.

وقال ريدناب:«آمل أن يكون فريقي تخطى الأزمة النفسية التي كان يمر بها، ندخل المباراة ضد ليفربول بمعنويات مرتفعة جدا خصوصا بعد حصولنا على نقطة ثمينة ضد آرسنال بالطريقة التي تحققت».

وأشاد قائد الفريق جوناثان وودغايت بريدناب وقال:«تعيين ريدناب أعطى اللاعبين شحنة معنوية هائلة، إنه يعرف تماما كيف يدير فريقا لأنه يملك أسرار اللعبة عن ظهر قلب».

في المقابل، يسير ليفربول بثبات نحو إحراز لقبه الاول منذ عام 1990 بعد الانطلاقة الرائعة التي حققها الفريق الأحمر هذا الموسم حيث فاز في ثماني مباريات وتعادل في إثنتين وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن..والأهم من ذلك، أن ليفربول حقق انتصارات معنوية على غريمه التقليدي مانشستر يونايتد 2-1 للمرة الاولى بإشراف مدربه الاسباني رافايل بينيتز منذ أن تولى الاخير الإشراف عليه عام 2004، كما ألحق بتشلسي أول خسارة له في عقر دار الاخير للمرة الاولى منذ 21 فبراير عام 2004 بفوزه عليه 1-صفر الاحد الماضي.

ويأمل تشلسي صاحب المركز الثاني في تعثر ليفربول أمام توتنهام لأنه يخوض مباراة سهلة نسبيا على أرضه ضد سندرلاند ليقلص الفارق عن منافسه أو حتى اللحاق به بفارق الاهداف.

وتخطى تشلسي خسارته أمام ليفربول بفوز صريح على هال سيتي أحد مفاجآت الموسم بثلاثية نظيفة خارج أرضه الاربعاء الماضي..ويستمر غياب المهاجم العاجي ديدييه دروغبا وقلب الدفاع البرتغالي ريكاردو كارفاليو.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي إيفرتون مع فولهام، ومانشستر يونايتد مع هال سيتي، وميدلزبره مع وست هام، وبورتسموث مع ويغان، وستوك سيتي مع آرسنال، ووست بروميتش البيون مع بلاكبيرن، وبولتون مع مانشستر سيتي، ونيوكاسل مع أستون فيلا.

اسبانيا

يبدو الصراع ضاريا على صدارة الدوري الاسباني «الليغا» إذ يبلغ الفارق 3 نقاط فقط بين فالنسيا المتصدر واشبيلية الخامس، إذ دخلت عدة فرق على خط المنافسة بعد أن أحرز ريال مدريد لقب الموسم الماضي بفارق مريح عن فياريال (8 نقاط).

ويرى الارجنتيني ليونيل ميسي أن رحيل البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو كان عاملا رئيسا خلف نجاح برشلونة، وتحقيقه ستة انتصارات على التوالي في الدوري المحلي..ورغم تألق رونالدينيو مع ميلان الايطالي وديكو مع تشلسي الانجليزي، إلا أن الفريق الكاتالوني يقدم أداء ثابتا، ما يصعب من مهمة مضيفه ملقة السادس اليوم السبت، رغم أن الاخير يمر بفترة رائعة سجل فيها أربعة انتصارات على التوالي.

وقال ميسي لصحيفة«لا غازيتا ديللو سبورت»:«بدون رونالدينيو وديكو، تبدلت طريقة لعب برشلونة واستفدنا جميعنا..تغير المدرب، كما عقلية اللاعبين بالإضافة الى حماس اللاعبين الجدد».

ويتخلف برشلونة بنقطة واحدة عن فالنسيا المتصدر، وبوجود ميسي والكاميروني صامويل إيتو الذي يعرف راهنا طريق الشباك بسلاسة، سيخوض ملقة الصاعد من الدرجة الثانية إحدى أهم مبارياته هذا الموسم.

ويأمل المتصدر فالنسيا الاستمرار في بدايته الصاروخية، حيث حقق ستة انتصارات وتعادلين حتى الآن، وهي أفضل بداية له في الدوري، إذ يستقبل راسينغ سانتاندر السابع عشر اليوم السبت على ملعبه «ميستايا».

ويعول فالنسيا على ثنائي خط الهجوم دافيد فيا متصدر ترتيب الهدافين برصيد 9 أهداف بالتساوي مع هداف برشلونة الكاميروني صامويل إيتو وخوان مانويل ماتا، وسجل المهاجمان 14 هدفا من أصل 18 سجلها فالنسيا هذا الموسم.

وبحال تعثر برشلونة وفالنسيا اليوم السبت، ستكون الصدارة متاحة لريال مدريد الثالث غدا الاحد بحال تخطيه مضيفه الميريا التاسع، الذي تعرض بدوره لهزيمة ساحقة (صفر-5) المرحلة الماضية على ارض برشلونة.

وتتركز الأنظار على مدافع ريال مدريد الدولي سيرجيو راموس الذي أودع دكة البدلاء بعد انتقاده مدربه الالماني برند شوستر لأنه يستخدم (بحسب راموس) تكتيكا يتطلب منه الكثير من الجهد.

ورغم هدوء العاصفة، عاد مدافع ريال الآخر الدولي الارجنتيني غابرييل هاينتزه ليعتبر أن ما قاله راموس علنا هو تعرض فاضح لسرية غرف الملابس.

وقال هاينتزه لمحطة «تي في اي» الاسبانية:«كل الحقائق يجب أن تبقى داخل غرف الملابس، لأنه المكان الأكثر إجلالا بالنسبة للاعبين».

ويعيش فياريال الرابع اسبوعا مقلقا قبل حلوله على أتلتيكو بلباو قبل الاخير اليوم السبت على ملعب الثاني «سان ماميس»، فرغم كونه الوحيد وفالنسيا لم يتعرض للخسارة بعد في الدوري، أفرط في تقدمه 4-2 على أتلتيكو مدريد في المرحلة السابقة قبل تعادله 4-4، ثم تعرض لخسارة مذلة (صفر-5) أمام بولي ايخيدو المغمور في مسابقة كأس اسبانيا في منتصف الاسبوع.

وقال مهاجم «الغواصة الصفراء» خوسيه لورينتي:«كانت ضربة قاسية لنا ويجب أن نعتذر لجماهيرنا عن هذه الهزيمة المذلة، لكن يجب الآن أن ننسى الخسارة لأن مواجهة صعبة ستكون بانتظارنا ويجب أن نخرج منتصرين منها».

ويعاني اشبيلية الخامس من إصابات متعددة للاعبيه، لكن مدرب الفريق مانولو خيمينيز سيستعين بالارجنتيني الدو دوشر والايطالي انزو ماريسكا في رحلة بلد الوليد غدا الاحد.

وفي باقي المباريات، يلعب أتلتيكو مدريد مع ريال مايوركا اليوم السبت، وريكرياتيفو مع خيتافي واسبانيول مع أوساسونا وسبورتينغ خيخون مع نومانسيا، وريال بيتيس مع ديبورتيفو لاكورونيا.

فرنسا

ستكون الفرصة متاحة لمهاجم ليون الشاب الدولي كريم بنزيمة، أن يعزز رصيده على لائحة الهدافين ويهدي فوزا جديدا لليون المتصدر وحامل اللقب في السنوات السبع الاخيرة، عندما يستقبل لومان الخامس اليوم السبت.

وكان بنزيمة (20 عاما) سجل هدفا رائعا في مباراة سوشو الاخيرة، ما عزز رصيده على رأس ترتيب الهدافين برصيد 7 إصابات.

وقال المهاجم الجزائري الاصل:«في الشوط الاول أضعت فرصتين، لكن في الثاني سجلت هدفا جميلا، ساعدنا كثيرا، لذا أنا سعيد جدا الآن».

وساهم الفوز الاخير لليون برفع معنويات لاعبيه بعد ثلاث مباريات بدون أي فوز، ما جعله يتصدر اللائحة بفارق 3 نقاط عن بوردو مطارده السابق والحالي.

من جهته، تعرض لومان لخسارة مفاجئة على أرضه أمام أوكسير (صفر-2) كانت الثالثة له هذا الموسم، لكنه يملك ثاني أقوى هجوم في الدوري بقيادة المالي موديبو مايغا والنروجي ثورشتاين هلشتاد.

ويحل بوردو الوصيف ضيفا على نانسي السابع عشر، وذلك بعد سحقه لوهافر 4-صفر المرحلة الماضية.

وعلى رجال المدرب لوران بلان أن يحذروا، لأن الفريق النبيذي خسر العام الماضي أمام نانسي صفر-1 على ملعب «مارسيل بيكو».

ويبدو مستوى فريق العاصمة باريس سان جيرمان متأرجحا، فرغم فوزه في مرسيليا 4-2، عاد وسقط على أرضه بهدف وحيد سجله مدافعه زومانا كامارا خطأ في مرماه أمام تولوز ليحتل المركز الثامن.

ويقول المدرب بول لوغوين الذي يحل فريقه ضيفا على نيس العاشر اليوم السبت: «ارتكبنا خطأ كبيرا أمام المرمى ودفعنا الثمن، لكن تولوز يستحق أن يكون أمامنا في الترتيب..إذا لم تربح، يجب أن تكون لديك القوة كي تعادل على الأقل، لكننا عجزنا عن هذا الشيء».

بدوره عانى مرسيليا الاسبوع الماضي في مباراتيه، وتأخر إلى المركز الرابع ما دفع مدربه البلجيكي اريك غيريتس أن يحلل وضع الفريق بروية:«من وقت لآخر، نفتقد للمسة قاتلة أمام المرمى..نحن بحاجة لمن يستغل أقل الفرص ويحولها داخل الشباك».. ويزور مرسيليا سانت إتيان السادس عشر على ملعب الاخير «جوفروا غيشار»، وهو يملك أقوى هجوم في الدوري (21 هدفا) بقيادة العاجي بكري كونيه.

وحذر غيريتس:«لا تتفاجأوا إذا قمنا بفترة الانتقالات الشتوية ببعض التغييرات في خط المقدمة»، علما بأن المهاجم الثاني في الفريق هو السنغالي مامادو نيانغ.

وفي باقي المباريات، يلعب أوكسير مع فالنسيان وليل مع نانت ولوريان مع غرونوبل، وتولوز مع كاين اليوم السبت، ولوهافر مع موناكو ورين مع سوشو غدا الاحد.

ايطاليا

يشهد ملعب «سان سيرو» قمة المرحلة العاشرة من الدوري الايطالي «سيري أ» عندما يستقبل ميلان الثالث غدا الاحد نابولي الوصيف بفارق الاهداف عن أودينيزي المتصدر، ولم يتوقع كثيرون أن يتصدر اودينيزي ونابولي الترتيب بعد 9 مراحل في مواجهة عمالقة شبه الجزيرة الايطالية، ولو أن الفارق بين الاول ويوفنتوس التاسع يبلغ 5 نقاط فقط..وعلى عكس أودينيزي الذي تأهل إلى دوري أبطال أوروبا عام 2005، يعيش نابولي فترة تألق تذكر بأيام المجد مع الارجنتيني دييغو مارادونا الذي عين الخميس مدربا لمنتخب الارجنتين، بعد أن أوصل الفريق الجنوبي «الفقير» للمجد عامي 1987 و1990 في الدوري.

وسيخوض فريق المدرب ادي رييا مباراة قمة جديدة بعد فوزه على يوفنتوس وتعادله مع روما حتى الآن، وهو أقر أن البعض بدأ يفكر بإحراز اللقب «سكوديتو»:«لا يمكن إخماد الفورة التي تعيشها المدينة رغم وجود أندية مثل ميلان، انتر ويوفنتوس..يجب أن اعترف أن تخطي انتر في الترتيب هو إنجاز بحد ذاته»، ويبدو ميلان مرشحا للفوز في اللقاء،أولا لأنه يقام على أرضه، وثانيا لأن لاعبيه يعيشون شهرا ناجحا، وخصوصا البرازيلي كاكا الذي بدأ يستعيد مستواه السابق الذي أهله أن يكون أفضل لاعب في العالم العام الماضي.

وقال نجم نابولي الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي:«نعرف ان المباراة ستكون صعبة أمام ميلان، لكن سنحاول أن نخوض مباراة لا تنتسى في ميلانو».

وتسبق مباراة ميلان ونابولي، مواجهة المتصدر أودينيزي على ملعبه «ستاديو فريولي» مع جنوى السابع.

ويعلم مدرب الفريق باسكوالي مارينو ان فريقه الذي يملك أقوى هجوم في الدوري (17 هدفا بالتساوي مع لاتسيو روما) أن مشوار الصدارة ربما لن يكون بعيدا:«جميل أن تتربع على الصدارة، لكن يجب أن نكون واقعيين..خلفنا توجد أندية عريقة».

ويزور إنتر ميلان الرابع بفارق نقطتين عن أودينيزي، ريجينا الاخير وصاحب أضعف دفاع في افتتاح المرحلة اليوم السبت.

ولم يهدف فريق المدرب جوزيه مورينيو في مباراتيه الاخيرتين، ما دفع البرتغالي أن يستبعد البرازيلي ادريانو والارجنتيني خوليو كروز لتراجع مستواهما.

وفي مباراة كانت تعتبر قمة في السابق، يحل روما المتهالك وصاحب المركز السادس عشر على يوفنتوس التاسع الذي استعاد بعض مستوياته وحقق انتصارين على التوالي، علما بأن روما يملك مباراة مؤجلة مع سمبدوريا.

وفي باقي المباريات، يلعب اتالانتا مع ليتشي، وكالياري مع بولونيا، ولاتسيو روما مع كاتانيا، وباليرمو مع كييفو، وسمبدوريا مع تورينو، وسيينا مع فيورنتينا.

برشلونة أراد التخلي عن شافي مقابل فابريغاس

ذكر راديو «اونا» الكاتالوني أن رئيس نادي برشلونة الاسباني جوان لابورتا فكر مليا الصيف الماضي في إمكان التخلي عن لاعب الوسط شافي هيرنانديز لتسهيل قدوم لاعب وسط آرسنال الانجليزي فرانسيسك فابريغاس، الذي أبدى رغبته باللعب يوما في صفوف ناديه الكاتالوني السابق، وأضافت الاذاعة أن لابورتا ومعاونيه حاولوا جلب فابريغاس مع زميله السابق في آرسنال البيلاروسي الكسندر هليب في فترة الانتقالات الصيفية، لكن مساعيهم باءت بالفشل، رغم وعودهم لفابريغاس بالتخلي عن بعض المفاتيح في الفريق مثل البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو والايسلندي إيدور غوديونسن وشافي.

وما صعب الأمور، تمديد عقد فابريغاس مع «المدفعجية» حتى 2014 وانتخاب شافي افضل لاعب في كأس أوروبا الاخيرة التي أحرزتها اسبانيا الصيف الماضي في النمسا وسويسرا، وكونه أحد المفضلين حاليا لدى المدرب الجديد لبرشلونة جوسيب غوادريولا.

من جهة أخرى، يسعى ميلان الايطالي بعد نجاحه في ضم الانجليزي ديفيد بيكهام (33 عاما) للفترة الثانية من الدوري الايطالي، الى استقدام لاعبين شبان نظرا لمعدل الاعمار الكبير في صفوفه، لذا سيكون فابريغاس من أولويات إدارة سيلفيو برلوسكوني وأدريانو غالياني.

كأس اسبانيا:خسارة ريال مدريد أمام فريق من الدرجة الثالثة

مني ريال مدريد بخسارة مفاجئة خارج أرضه أمام ريال يونيون من الدرجة الثالثة في ذهاب دور ال32 من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم..ولم تمض دقيقتان حتى افتتح ريال يونيون التسجيل عبر خوان دومينغيز.

ونجح المهاجم الارجنتيني غونزالو هيغوين في إدراك التعادل لريال مدريد بعد لحظات..وتقدم يونيون مجددا بواسطة دومينغيز أيضا بكرة رأسية (20).

ونجح ريال مرة جديدة في إدراك التعادل عبر مهاجمه الارجنتيني الآخر خافيير سافيولا مطلع الشوط الثاني لكن الكلمة الاخيرة كانت ليونيون الذي سجل هدف الفوز عبر غويكوتشيا (63).

وتقام مباريات الاياب في 12 نوفمبر المقبل.

و تعرض لاعب وسط ريال مدريد الاسباني الدولي روبن دي لا ريد لحالة إغماء خطيرة وتم نقله مساء إلى المستشفى، بحسب ما ذكر النادي الملكي يوم أمس الجمعة.

وأكد النادي على موقعه الالكتروني أن تحسن حالة اللاعب «إيجابية»، اثر معاناته من حالة«غشيان بالغة القوة، وفقدان للوعي»، في الدقيقة 13 من اللقاء الذي أقيم على ارض ملعب ريال يونيون الباسكي، قبل أن ينقل إلى خارج المعب ويستعيد وعيه في غرف الملابس..وأمضى دي لا ريد (23 عاما) كامل الليل تحت المراقبة الطبية.

وقال الدكتور كارلوس دييز رئيس الفريق الطبي في ريال:«يبدو أنه غاب عن الوعي نظرا للمجهود البدني الكبير الذي قام فيه».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى