مقتل زعيم بالقاعدة في ضربة امريكية في باكستان

> ميرانشاه «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون باكستانيون ان زعيما بالقاعدة من منزلة متوسطة بالقيادة كشف النقاب عن هويته على انه عراقي كان بين 20 شخصا قتلوا أمس الجمعة في أحد هجومين امريكيين بالصواريخ في شمال غرب باكستان.

وقال مسؤول مخابرات باكستاني ان زعيم القاعدة يدعى ابو عكاش,وقال مسؤول امن آخر انه من المعتقد ان اسمه الحقيقي هو عبد الرحمن.

وقال مسؤول المخابرات الذي طلب عدم نشر اسمه "انه رجل متوسط المنزلة بالقاعدة كان يعيش حياة تتسم بنشاط بارز في مير علي" وهى ثاني اكبر مدينة في اقليم وزيرستان الشمالية على الحدود الافغانية.

وقال مسؤول مخابرات آخر ان طائرة بدون طيار أطلقت صاروخين على منزل في بلدة مير علي وهي ملاذ رئيسي للمتشددين الاسلاميين الاجانب ومن بينهم عرب واشخاص من اسيا الوسطى.

وقال شاهد ان النيران اشتعلت في المنزل بعد الضربة,ويعتقد ان بين 15 و20 شخصا قتلوا.

وبعد وقت قصير أطلقت طائرة بدون طيار يشتبه بأنها امريكية صاروخين على منزل في وانا البلدة الرئيسية في وزيرستان الجنوبية وهي ملاذ آخر للمتشددين على الحدود الافغانية.

وقال مسؤول بحكومة الاقليم ان عدة متشددين كانوا في المنزل لتناول العشاء وقت الضربة لكن لم ترد تقارير بشأن الاصابات.

وصعدت القوات الامريكية الهجمات ضد المتشددين في باكستان بسبب القلق من الموقف الامني المتدهور في افغانستان.

ونفذت طائرات امريكية بدون طيار نحو 15 هجوما صاروخيا ضد اهداف متشددين في المناطق التي تقيم فيها قبائل البشتون في الجانب الباكستاني من الحدود مع افغانستان منذ بداية سبتمبر ايلول.

وشنت قوات امريكية هجوما عبر الحدود قام به افراد كوماندوس في سبتمبر ايلول.

وقتل عشرات الاشخاص لكن لم ترد تقارير عن مقتل زعماء كبار للقاعدة أو طالبان.

جاءت هذه الضربة بعد يومين من استدعاء باكستان السفيرة الامريكية آن باترسون للاحتجاج على الهجمات الصاروخية والمطالبة بوقفها على الفور.

وتخوض باكستان وهي حليف ايضا للولايات المتحدة معركة ضد المتشددين في جانبها من الحدود لكنها تقول ان الهجمات الامريكية عبر الحدود تقوض جهودها لعزل المتشددين وحشد الرأي العام وراء حملة غير شعبية ضد التشدد.

وقال مسؤول امني كبير انه من المعتقد ان الاسم الحقيقي لابو عكاش هو عبد الرحمن وان كان يعرف انه استخدم عدة اسماء مستعارة. وكان يعرف باسم عكاش خان في مير علي.

وقال مسؤول الامن في اشارة الى الشحنات الناسفة البدائية أو القنابل التي تزرع على جانب الطرق "انه رجل القاعدة لكنه لم يكن ضمن كبار القادة,وشارك في تنفيذ تفجيرات في افغانستان."

وفي وقت سابق أمس الجمعة قتل مهاجم انتحاري تسعة أشخاص في هجوم على الشرطة في بلدة ماردان شمال غرب باكستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى