احتفت بـ«حارة» الكاتب الساخر فكري قاسم.. مؤسسة العفيف تناقش أفريقانية اليمن الموسيقية بعد غد الثلاثاء

> صنعاء «الأيام»:

> تقيم مؤسسة العفيف الثقافية في الساعة الرابعة والنصف مساء بعد غد الثلاثاء 2008/11/11م، محاضرة بعنوان «الرقصات الأفرويمنية .. قراءة في أفريقيانية اليمن الموسيقية»، يلقيها د. نزار غانم، وسيتناول فيها أفريقيانية اليمن الموسيقية، من حيث امتداد تأثير الموسيقى الأفريقية يمنياً.

وكانت مؤسسة العفيف الثقافية قد احتفت الأربعاء الماضي، وسط حضور جماهيري كثيف، بأحدث الكتب الصادرة هذا العام «بلد في حارة» للكاتب والصحفي الساخر فكري قاسم.

وفي حفل التوقيع الذي حضره نخبة من الكتاب وجماهير الكاتب..تحدث في البدء الكاتب والشاعر نبيل سبيع مقدماً ما يشبه القراءة النقدية لإحدى قصص قاسم التي تضمنها الكتاب، قائلاً بأن فكري جاء من تراب هذا الوطن.

بعد ذلك تحدثت القاصة والكاتبة هدى العطاس مشيرةً إلى أن فكري مثل خصماً لدوداً لها، قائلةً بأن ما يقدمـــه فكري قاسم في كتاباته المختلفة من سخريــة تعد سخرية بيضاء، فالضحك أبيض، لأنه ضحك بمحبة، حين يكتب قاسم، مضيفةً بأن فكري يكتب بلغة غير مقعرة، ويقترب من الهمـوم اليومية، متمنيةً أن يصبح فكري صديقها اللدود.

بعد ذلك تحدث القاص، والمحرر الصحفي جمال جبران.. قائلاً بأنه حين يتحدث عن فكري لن ينتهي من الحديث مطلقاً.

وأشار في ورقته التي قرأها تحسباً لأن لا يطيل في الحديث.. أشار إلى طقوس قاسم في الكتابة، قائلاً بأن الجماهير تبدأ قراءة صحيفة «الثوري» من الصفحة الأخيرة، كون مقال فكري يأتي عادة هناك.. وهي إذ تقرأ ذلك، تؤكد ، بطريقة ما، شغفها بهذا الكاتب الذي لامس همومها.

من جانبه قرأ فكري قاسم مجموعة من مقالاته وقصصه الساخرة التي احتواها الكتاب.. ليتفاعل معها الحضور بشكل هستيري، وتعالت الضحكات عالياً ما بين مقطع وآخر.

ليفتح بعد ذلك باب المداخلات.. وأدلى كثير من الحضور بشهاداتهم، وبتساؤلاتهم باتجاه فكري.

يشار إلى أنه أقيم مساء الثلاثاء الماضي محاضرة بعنوان «الأضرار الطبية والصحية لتناول القات»، ألقاها أ.د. أحمد الحضراني، رئيس جامعة ذمار.

أدار الفعاليتان، وقدم لهما مسئول البرامج والأنشطة الثقافية بالمؤسسة أحمد عبد الرحمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى