الشرطة البريطانية تعتقل ابوقتادة بعد نحو خمسة اشهر من اطلاق سراحه

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد موقع اسلامي قيام السلطات البريطانية أمس السبت باعتقال الاسلامي ابو قتادة الذي اعتبر لفترة المرشد الروحي لتنظيم القاعدة في اوروبا بعد نحو خمسة اشهر من اطلاق سراحه.

وجاء في الخبر الذي بثه موقع "المرصد الاعلامي الاسلامي" على صفحته الرئيسية ان "اعتقلت الشرطة البريطانية صباح أمس السبت الاخ عمر محمود ابو عمر (ابو قتادة الفلسطيني)".

واوضح ان "الشرطة داهمت منزله صباح اليوم (أمس) وقامت باعتقاله واقتياده الى السجن".

ولم يعط الموقع المزيد من التفاصيل لكنه اشار الى ان "عملية اعتقاله المفاجئة جاءت قبل اصدار مجلس اللوردات قرارا بشأن قضيته".

افرجت السلطات البريطانية بكفالة عن ابوقتادة في 17 حزيران/يونيو الماضي بعد ان فرضت عليه شروطا قاسية من بينها منعه من ارتياد المساجد.

وصل ابو قتادة واسمه الاصلي عمر محمود محمد عثمان ومولود في بيت لحم، الى بريطانيا في 1993 بجواز سفر اماراتي مزور وطلب اللجوء السياسي وحصل عليه في 1994.

واختفى قبل فرض قوانين مكافحة الارهاب في بريطانيا عقب هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة الا انه اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2002 وامضى ثلاث سنوات في سجن بلمارش المشدد الحراسة في جنوب شرق لندن.

وعقب انتهاء مدة سجنه افرج عنه الا انه وضع تحت الرقابة. لكنه اعيد الى السجن في اب/اغسطس 2005 في اطار حملة على المتطرفين الاسلاميين عقب تفجيرات لندن التي وقعت في ذلك الصيف.

ورفع ابو قتادة استئنافا على مشروع لترحيله الى الاردن الذي يطلب تسليمه.

وتذرع ابو قتادة بمخاطر تعرضه للتعذيب او سوء المعاملة اذا ما سلم الى الاردن، حيث حكمت عليه محكمة امن الدولة في الاردن مرتين في 1998 و2000، بالسجن مع الاشغال الشاقة 15 عاما بتهمة ممارسة انشطة ارهابية و"اقامة صلات مع القاعدة".

وتقدمت وزارة الداخلية باستئناف ضد قرار بمنع ترحيل ابو قتادة الى الاردن.

واعلنت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سميث عن "خيبة املها البالغة" في ايار/مايو، لدى صدور قرار الافراج عن ابو قتادة، ووعدت باتخاذ "كافة الاجراءات الضرورية لحماية الناس".

وكان متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية قد اعلن بعد يوم من اطلاق سراحه ان الحكومة تنوي استئناف قرار الافراج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى