إيران تحظر مجلة أسبوعية تنتقد الرئيس أحمدي نجاد

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت وسائل إعلام إيرانية أمس الأحد إن إيران حظرت مجلة إصلاحية اسبوعية بارزة كثيرا ما انتقدت سياسات الرئيس الإيراني المحافظ محمود أحمدي نجاد.

وذكرت صحيفة كاركزاران أن مجلس الإشراف على الصحافة في إيران أرسل خطابا أمس الأول إلى مجلة شهروند امروز )مواطن اليوم( الأسبوعية لإخطارها رسميا بالقرار.

وأضافت دون ذكر تفاصيل أن شهروند امروز حظرت بسبب المحتوى "المتناقض مع الالتزامات السابقة من الناشر."

ومنذ عام 2000 أغلقت محاكم إيرانية ومجلس الإشراف على الصحافة نحو مئة من المطبوعات ووصفت الكثير منها بأنها "لعبة في يد الغرب" واتهمتها بمحاولة تقويض نظام حكم رجال الدين في إيران.

وقالت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء الأسبوع الماضي إن مجلة شهروند امروز التي صدرت لأول مرة في مارس اذار عام 2007 ويعمل بها صحفيون كثيرون كانوا يعملون لدى صحف يومية مؤيدة للإصلاح ومغلقة حاليا أساءت تصوير بعض ممارسات الحكومة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من شهروند امروز التي نشرت في الماضي مقالات تنتقد أحمدي نجاد. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يعيد أحمدي نجاد ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة التي تجرى في يونيو حزيران عام 2009 .

وفي أحدث عدد صدر أمس الأول نشرت المجلة الاسبوعية صورة في صفحتها الأولى للرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما وهو مبتسم مع احدى ابنتيه.

وتساءلت في مقال افتتاحي "لماذا لا يكون لدى إيران رئيس مثل أوباما؟"

ويعتبر زعماء إيران الولايات المتحدة خصمهم اللدود والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ 30 عاما.

ويرى محللون أن إغلاق مطبوعات مؤيدة للإصلاح مثل شهروند امروز يهدف إلى إسكات أصوات منتقدي أحمدي نجاد. وترفض الحكومة هذه الاتهامات وتقول إنها لا تفرض رقابة على الإعلام.

وتزايدت الانتقادات الموجهة لأحمدي نجاد بسبب اخفاقه في كبح جماح التضخم الذي تجاوز تسعة بالمئة. كما يتهمه الإصلاحيون بعزل إيران بسبب موقفه وتصريحاته المتشددة في نزاع البلاد مع الغرب بسبب برنامجها النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى