اسرائيل تطرد اسرة فلسطينية من منزلها بالقدس

> القدس «الأيام» وفاء عمرو :

> طردت الشرطة الاسرائيلية اسرة فلسطينية أمس الأحد من منزلها في القدس الشرقية والذي صار رمزا للمعارضة للمستوطنين اليهود الذين يسعون الى توسيع نطاق موطيء قدم لهم في المدينة.

تعيش اسرة الكرد في المنزل الحجري ذي اللون الابيض المائل للصفرة منذ 52 عاما. غير ان المحكمة العليا الاسرائيلية قضت بانتفاء ملكية الاسرة لقطعة الارض التي اقيم عليها المنزل وفي يوليو تموز امرت بطردهم.

وقالت فوزية الكرد (56 عاما) إن الشرطة حطمت الباب قبل الفجر ووضعت الاغلال في يديها وسحبتها هي وزوجها محمد من منزلهما الذي تعيش في جزء منه بالفعل اسرة مستوطن بموجب حكم من المحكمة مضى عليه اربع سنوات.

وقالت بعد طردها من المنزل والذي تم قبل يومين من اجراء انتخابات البلدية الاسرائيلية في القدس والتي يقول السكان العرب انهم سيقاطعونها "لن اتخل ابدا عن حقي في العودة الى منزلي."

واثارت المعركة القانونية التي تخوضها الاسرة في القدس اهتماما خاصا في مدينة تعد المعركة السياسية بين اسرائيل والفلسطينيين حول مستقبلها في صلب صراع الشرق الاوسط.

ومنذ عشر سنوات اشترت مجموعة يهودية للحقوق العقارية سند ملكية متنازعا عليه في الارض الكائن عليها المنزل في حي الشيخ جراح في الجزء الشرقي من القدس التي استولت عليها اسرائيل في حرب عام 1967 وضمتها في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.

وقال فلسطينيون ان ستة منازل يحرسها حراس اسرائيليون مسلحون يشغلها مستوطنون في حي الشيخ جراح وان الجيران العرب يشكون من مضايقات مستمرة.

وقال حاتم عبد القادر وهو مستشار لرئيس الوزراء الفلسطيني سليمان فياض ان طرد اسرة الكرد جريمة اسرائيلية جديدة ضمن سلسلة من الجرائم التي تهدف الى تهويد القدس.

ويقدر الان ان نحو 200 الف يهودي يعيشون في القدس الشرقية الى جانب 250 الف فلسطيني.

وتزعم اسرائيل ان عاصمتها هي القدس باكملها وتقول ان اليهود لهم الحق في العيش في اي مكان بالمدينة واسترداد الاملاك التي فقدوها هناك في حرب عام 1948 عندما تولى الاردن الاشراف على شؤون الضفة الغربية.

ويشكو الفلسطينيون من ان اسرائيل لاتسمح لهم بان يطالبوا بملكية منازل ومساجد في المناطق التي استولت عليها في الحرب التي نشبت منذ 60 عاما,ويريد الفلسطينيون ان تكون القدس عاصمة الدولة التي يأملون في اقامتها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقبل اخلاء اسرة الكرد ضربت الشرطة الاسرائيلية نطاقا حول المنزل واعلنته منطقة عسكرية مغلقة ومنعت الصحفيين من دخولها.

وقال متحدث باسم الشرطة ان مستندات قضائية تظهر ان المنزل كان مملوكا لاسرة يهودية وان الفلسطينيين كانوا يعيشون هناك بصورة غير شرعية. وترفض الاسرة ذلك.

وقال حسني ابو حسين محامي اسرة الكرد انهم طردوا من المنزل قبل اربعة ايام من رد السلطات القضائية الاسرائيلية على طلب استئناف الى المحكمة العليا لوقف قرار الطرد. وانتقل افراد الاسرة للعيش لدى جيران لهم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى