تحديات الدراسات العليا في ندوة علمية بجامعة عدن

> عدن «الأيام» نصر باغريب:

> تحت رعاية الدكتور عدنان الجفري محافظ عدن تبدأ اليوم فعاليات الندوة العلمية حول (الدراسات العليا في جامعة عدن.. رؤية مستقبلية) تحت شعار (من أجل تهيئة المتطلبات الضرورية لتجويد الخدمات التعليمية والبحثية في الدراسات العليا بجامعة عدن) وبمشاركة نحو 60 باحثا من جامعة عدن، وتستمر خلال الفترة من 10 - 12 نوفمبر الجاري.

وأوضح الدكتور أحمد علي الهمداني نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي، نائب رئيس اللجنة التحضيرية للندوة، أن هدف الندوة هو دراسة المشكلات والتحديات التي تواجه الدراسات العليا في جامعة عدن وتقويمها وسبل التوسع في أقسام الدراسات العليا وتنويعها بما يستجيب لمتطلبات التنمية.

وأشار د.الهمداني إلى أن محاور الندوة الخمسة والموزعة على 28 بحثا علميا ستتطرق إلى تقويم وتحليل برامج الدراسات العليا في جامعة عدن والبحث عن إمكانيات تطورها، ومراجعة مواصفات لوائح وأنظمة الدراسات العليا ماليا وإداريا، ومدى ملاءمتها لتحقيق أهداف ورسالة الجامعة تجاه المجتمع، كما ستتناول المحاور آلية التكامل بين الجامعات اليمنية في برامج الدراسات العليا وسبل تنفيذها.. موضحا أن الندوة التي ستنظم فعالياتها في قاعة الفقيد محمد علي لقمان بديوان الجامعة تأتي في ظل الاهتمام الكبير للدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة بتطوير الجامعة وتجذير وتوسيع دورها لخدمة المجتمع وتطوره، وكذا في إطار وظيفة جامعة عدن التي لاتقتصر على الوظيفة التعليمية وتأهيل الكوادر العلمية والفنية للمجتمع، بل تعدت إلى البحث العلمي وإنتاج المعرفة وخدمة التنمية الشاملة في مجالاتها المتعددة.

وأضاف د.الهمداني أن ذلكم التحديث في وظيفة الجامعة أدى إلى ظهور الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) بنمط لم تكن الجامعة على عهد به في السابق، إذ إن برامج الدراسات العليا سواء من خلال السلم التعليمي أم التطور التاريخي جاءت بعد دراسة راسخة في جامعة عدن.

يشار إلى أن اللجنة التحضيرية قد انتهت أمس من طباعة الأوراق البحثية للندوة في كتاب محكم، وسيتم توزيع نسخ منه على عدد من المكتبات والجامعات اليمنية والعربية والدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى