بطولة الماسترز للسيدات.. فينوس وليامس تحرز اللقب للمرة الأولى في مسيرتها

> الدوحة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
الأميركية فينوس وليامس
الأميركية فينوس وليامس
استحقت الاميركيـة فينوس وليامس المصنفة سابعة لقب بطولة الماسترز للسيدات في كرة المضرب للمرة الاولى في مسيرتها بفوزها على الروسية فيرا زفوناريفا الثامنة 7-6 (7-5) و6-صفر و6-2 في المباراة النهائية أمس الاحد في الدوحة في ساعتين وعشر دقائق.

وخلفت وليامس بالتالي البلجيكية جوستين هينان التي توجت بطلة للنسخة الاخيرة بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا 7-5 و7-5 و6-3 في المباراة النهائية، علما بأنها أعلنت اعتزالها في مايو الماضي.

ويأتي لقب فينوس وليامس في مشاركتها الثالثة في هذه البطولة فقط، وأكدت الاميركية تفوقها على منافستها حيث حققت فوزها السادس عليها في سبع مواجهات جمعت بينهما حتى الآن، علما بأن فوز زفوناريفا الوحيد جاء في المباراة الاولى بينهما عام 2003 قبل أن تفرض فينوس سيطرتها عليها بشكل مطلق..كما رفعت الاميركية رصيدها الى 38 لقبا في مسيرتها بينها سبعة ألقاب ضمن البطولات الاربع الكبرى (خمسة ألقاب في ويمبلدون الانجليزية ولقبان في فلاشينغ ميدوز الاميركية).

وأضافت الفائزة 750 نقطة الى رصيدها في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، و34ر1 مليون دولار الى حسابها المصرفي من جوائز البطولة البالغة 45ر4 مليون دولار، في حين نالت الخاسرة 500 نقطة و715 ألف دولار.

أقيمت بطولة الماسترز للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط بعد أن حصلت الدوحة على شرف استضافتها في 29 يونيو 2009 لمدة ثلاث سنوات، متفوقة على مونتيري المكسيكية وبانغالور الهندية واسطنبول التركية، لتخلف بالتالي مدريد التي استضافت البطولة في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

وتنتقل بطولة الماسترز للسيدات بعد الدوحة الى مدينة اسطنبول التركية من 2011 الى 2013، وتنظم قطر دورات في كرة المضرب للرجال بدءا من عام 1993 وللسيدات بدءا من 2001، ومن اشهر الاسماء التي شاركت في الدورتين الالماني الشهير بوريس بيكر والسويدي ستيفان ادبرغ والاميركي جيم كورير والتشيكي بيتر كوردا والسويسري روجيه فيدرر وأخيرا البريطاني اندي موراي، والسويسرية مارتينا هينغيس والاميركية مونيكا سيليش، فضلا عن هينان وشارابوفا.

اختبار قوة

شكلت المباراة اختبار قوة وجهوزية للاعبتين اللتين فازتا في جميع مبارياتهما في البطولة حتى الآن، فتخطت فينوس كلا من شقيقتها سيرينا والروسيتين ايلينا دمنتييفا ودينارا سافينا في الدور الاول ثم الصربية يلينا يانكوفيتش الاولى في نصف النهائي.

وتغلبت زفوناريفا على مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا والصربية انا ايفانوفيتش ويانكوفيتش في الدور الاول ثم اجتازت ديمنتييفا في نصف النهائي، وكانت زفوناريفا في طريقها الى فوز سهل في المجموعة الاولى بعد أن كسرت إرسال فينوس وليامس في الشوط الثاني الذي استمر نحو عشر دقائق وتقدمت 2-صفر ثم 3-صفر و4-1 و5-1 مستفيدة من ثبات مستواها وتركيزها وتصميمها على الفوز بكل كرة مقابل أخطاء كثيرة للاميركية.

ورفعت وليامس الوتيرة وبدأت تقلص الفارق بعد أن انتزعت إرسال الروسية في الشوط التاسع ثم أدركت التعادل 5-5 و6-6 وبدت في وضع اكثر من جيد لحسم الشوط الفاصل حيث تقدمت فيه 5-1، لكن زفوناريفا كان لها رأي آخر فقدمت لمحات اعتادت عليها في هذه البطولة وفازت بست نقاط متتالية لتفوز بدورها بالشوط 7-5 منهية المجموعة في ساعة وخمس دقائق.

الشيخة موزة
الشيخة موزة
ودخلت المباراة بعد المجموعة الاولى في مشهد مختلف تماما وسط ضربات متواصلة للاميركية ومحاولات للصمود لم تنفع من الروسية، وكأن مباراة ثانية بدأت حيث سيطرت فينوس على المجريات بشكل مثير فكسرت إرسال زفوناريفا ثلاث مرات في المجموعة الثانية في الاشواط الثاني والرابع والسادس لتحسمها 6-صفر في 29 دقيقة، ثم كررت فعلتها في الثالثة بانتزاعها الارسال في الشوطين الثاني والرابع والسادس لتنهيها 6-2.

وحذت فينوس حذو شقيقتها سيرينا التي كانت توجت بطلة في هذه البطولة مرة واحدة ايضا وذلك 2001.

وتحمل الاميركية مارتينا نافراتيلوفا الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بهذه البطولة التي انطلقت عام 1972 برصيد ثمانية ألقاب في 14 مباراة نهائية خاضتها، تليها الالمانية شتيفي غراف (5 ألقاب)والاميركيتين كريس إيفرت (4) ومونيكا سيليش (3)، والسويسرية مارتينا هينغيس (2) والبلجيكية جوستين هينان (2).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى