روسيا ترفض المقترحات الأمريكية بشأن الدفاع الصاروخي

> موسكو «الأيام» جاي فولكونبريدج :

> رفض الكرملين أمس الأربعاء المقترحات الأمريكية الخاصة بنظام الدفاع الصاروخي الذي تعتزم واشنطن نشره في أوروبا وقال انه سيحاول مرة اخرى حل النزاع بمجرد ان يتولى الرئيس المنتخب باراك اوباما السلطة وينتقل الى البيت الابيض.

وتقول روسيا ان النظام الامريكي المزمع سيهدد امنها القومي وان ادارة الرئيس جورج بوش الذي سيترك منصبه في يناير كانون الثاني فشلت في تبديد قلقها.

وقالت وكالة إيتار تاس للأنباء اليوم نقلا عن مصدر بالكرملين لم تذكر اسمه " روسيا مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأمن الأوروبي لكنها تعتبر المقترحات التي أرسلت (بشأن نظام الدفاع الصاروخي) غير كافية."

وقال المصدر الذي نقلت تصريحاته وكالات الانباء الرئيسية الثلاث في روسيا في مؤشر على ان هذه التصريحات تعكس السياسة الرسمية "لن نعطي موافقتنا على هذه المقترحات وسنتحدث الى الادارة الجديدة." وامتنع المكتب الصحفي للكرملين عن التعقيب.

ونقلت تاس عن المصدر قوله ان ادارة بوش "مصممة على وضع الرئيس الامريكي الجديد في موقف يائس حتى يتحمل مسؤولية مافعلوه بدونه."

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في الاسبوع الماضي انه يزمع نشر نظم صاروخية قرب حدود بولندا ردا على خطط امريكية لتركيب عناصر من النظام الصاروخي المقترح في بولندا وجمهورية التشيك.

وتقول واشنطن انها تحتاج الى النظام الصاروخي لحماية الولايات المتحدة من هجمات صاروخية من جانب دول تصفها بالمارقة وخاصة ايران.

وقال الرئيس الامريكي المنتخب انه سيتأكد من ان النظام ثبتت فاعليته قبل نشره وهو اسلوب أكثر حرصا من ادارة بوش التي تسعى لتشغيل النظام في اسرع وقت ممكن.

وعرضت الولايات المتحدة في وقت سابق اجراءات لبناء الثقة تشمل السماح لممثلين روس بالدخول الى المواقع التي ستنشر فيها النظم الصاروخية وتوفير مراقبة بالفيديو للانشطة في المواقع.

وقال مسؤولون امريكيون بارزون هذا الاسبوع انهم يعتزمون مناقشة المقترحات مع نظرائهم الروس في وقت قريب.

وجاء رفض مقترحات واشنطن في نفس اليوم الذي يزور فيه وليام بيرنز ثالث اكبر مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية موسكو لاجراء محادثات مع وزير الخارجية سيرجي لافروف وسيرجي بريخودكو مستشار السياسة الخارجية في الكرملين ووزير المالية اليكسي كودرين.

وقالت السفارة الامريكية في بيان ان بيرنز وهو ابرز مسؤول امريكي يزور روسيا منذ حربها مع جورحيا حليفة الولايات المتحدة في اغسطس اب "اكد اهمية الجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة وروسا للعمل بصورة بناءة في قضايا ذات اهتمام مشترك فيما تستعد الولايات المتحدة لنقل السلطة الى رئيس جديد."

وقالت انه اثار قضايا تشمل ايران وكوريا الشمالية واجتماع قادة مجموعة العشرين في واشنطن في مطلع الاسبوع القادم والحرب في جورجيا والجولة التالية من المحادثات الامريكية الروسية حول الامن الاستراتيجي والدفاع الصاروخي في ديسمبر كانون الاول. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى