أوباما يحث الكونجرس على سرعة إقرار خطة إنقاذ

> شيكاجو «الأيام» ديبورا تشارلز :

> حث الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أمس السبت المشرعين على سرعة إقرار "دفعة أولى" على الأقل من خطة إنقاذ اقتصادي جديدة للمساعدة على إنعاش الاقتصاد الأمريكي المريض.

وفي خطاب إذاعي بث كتسجيل مصور على موقعه الالكتروني أشار أوباما إلى اجتماع قادة دول مجموعة العشرين في واشنطن بحثا عن حلول للاضطراب الاقتصادي الذي تفشي في أنحاء العالم.

وقال أوباما "يسرني إطلاق الرئيس (جورج) بوش لهذه العملية لأن أزمتنا الاقتصادية العالمية تتطلب ردا عالميا منسقا.

"لكن بينما نتحرك بالتنسيق مع دول أخرى يجب أيضا أن نتحرك على الفور هنا في الوطن لمعالجة أزمة أمريكا الاقتصادية الخاصة."

وفي نفس الوقت تحرك اوباما لشغل مزيد من المناصب في فريق العاملين معه وهو يستعد لتولي السلطة يوم 20 يناير كانون الثاني. وتم اختيار فاليري جاريت وهي واحدة من كبار مستشاري الحملة الانتخابية التي كانت تعمل في مجال الاسكان في السابق لتصبح من كبار مستشاري البيت الابيض.

وسيشغل فيل سكيليرو وهو مستشار آخر بالحملة الانتخابية منصب مستشار اوباما للشؤون التشريعية,وأعلن نائب الرئيس المنتخب جو بايدن في الاسبوع الماضي ان رون كلين المسؤول بادارة الرئيس الاسبق بيل كلينتون سيشغل منصب كبير هيئة العاملين مع نائب الرئيس وهو منصب شغله في السابق مع آل جور.

وقال اوباما في بيان "هؤلاء الافراد سيكونون اعضاء اساسيين في فريقنا ونحن نعمل لجلب الجمهوريين والديمقراطيين معا لتعزيز اقتصادنا الذي يواجه صعوبات ولكي تعمل واشنطن من اجل كل الامريكيين."

وأشار أوباما إلى تقلبات أسواق المال وارتفاع طلبات اعانة البطالة إلى أعلى مستوياتها منذ 11 سبتمبر أيلول 2001 وتبدد المزيد من الوظائف.

وقال "فقدنا وظائف لعشرة أشهر متتالية .. نحو 1.2 مليون وظيفة هذا العام والكثير منها في صناعة السيارات المتأزمة لدينا .. والملايين من مواطنينا يؤرقهم كل ليلة التفكير في كيفيه سداد فواتيرهم والابقاء على منازلهم والادخار لتقاعدهم."

وقال أوباما إن "الأمل يحدوه أكثر من أي وقت مضى" في أن الولايات المتحدة ستجتاز التدهور الاقتصادي.

لكنه أضاف "يجب أن نتحرك الآن" مشيرا إلى أن الكونجرس سيعقد اجتماعا الأسبوع القادم لمعالجة تفشي تداعيات الأزمة المالية.

وقال "أدعوهم إلى إقرار دفعة أولى على الأقل من خطة إنقاذ ستوفر فرص العمل وتخفف العبء عن الأسر وتساعد الاقتصاد على النمو مجددا."

وطلب اوباما تحديدا مساعدات لاكثر من مليون امريكي سينتهي تأمينهم ضد البطالة بحلول نهاية العام.

وقال اوباما الذي سيؤدي اليمين القانونية يوم 20 يناير كانون الثاني "اذا لم يمرر الكونجرس خطة على الفور تعطي للاقتصاد الدفعة التي يحتاج اليها فانني سأجعل هذا الامر على قمة اولوياتي كرئيس."

وأعلن اوباما انه سيستقيل من المقعد الذي يشغله في مجلس الشيوخ اليوم الأحد ولذلك لن يشارك كعضو في مجلس الشيوخ في جلسة الكونجرس التي تعقد بعد الانتخابات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى