الجفري: الإرهاب ليس له هوية ولا موقع محدد واليمن بلد آمن

> عدن «الأيام» خاص:

>
التقى د.عدنان عمر الجفري بمكتبه صباح أمس بالفريق البحري الفرنسي بقيادة الجنرال جيرار فاين قائد المنطقة البحرية للمحيط الهندي.

وتهدف زيارة السفينة إلى الوقوف مع السلطات اليمنية على التعاون بين البحرية الفرنسية ومصلحة خفر السواحل والقوات البحرية والدفاع الساحلي.

وخلال اللقاء تطرق الجانبان إلى عدد من المواضيع التي تهم البلدين منها الجانب الأمني.

وأكد د.الجفري أن «عدن مدينة هادئة آمنة، واليمن بشكل عام بلد آمن، وإذا حصلت فيها بعض المشاكل لا تؤثر على السكينة العامة فيها»، مشيرا إلى أن «وسائل الإعلام تضخم من هذه العمليات»، مؤكدا أن الدولة تقوم بأعمال احترازية لتأمين المنطقة، مشيرا إلى أن الإرهاب ليس له هوية ولا موقع محدد.

وأضاف أن «اليمن وفرنسا شركاء في مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية ومساعدتهم لنا في هذا المجال يعتبر جزءا من إيجاد تنمية شاملة في اليمن».

وتطرق إلى دعم دور خفر السواحل الفرنسية لعدن و للتأمين.

وأوضح الجفري أن «هناك العديد من المشاريع في محافظة عدن لها أهمية كبيرة، خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية في محافظة عدن»، مشيرا إلى أن «مشكلة الكهرباء مشكلة تعاني منها اليمن بشكل عام».

وأضاف:«نتطلع إلى دعم الجانب الفرنسي في إطار محافظة عدن وفي دعم وتحسين المدينة، وهناك ملف متكامل قابل للتداول في مجال مشاريع التربية و كيفية الاستفادة منها».

وتحدث عن افتتاح المكتب الخاص بالتعاون الاقتصادي الفرنسي اليمني بصنعاء، وقال:«نتطلع أن تكون مثل هذه الزيارات مجدية بما يعود بالنفع على المواطنين بمحافظة عدن، خصوصا ونحن بصدد إعطاء صلاحية كاملة للمجلس المحلي، ولهذا نتطلع للعمل مع المدن الفرنسية، وخصوصا مدينة مرسيليا الساحلية التي تشبه محافظة عدن في بعض خواصها، وإيجاد عمل استثماري بين ميناء عدن وميناء مرسيليا».

وتابع المحافظ الجفري يقول:«العلاقات اليمنية الفرنسية علاقات مزدهرة، ونرغب في نقل هذه العلاقة على مستوى المحافظة خاصة عدن، ولابد من تقديم رؤى مشتركة للمشاريع المطلوبة».

كما تطرق إلى عدم وجود مستشفى متطور في المحافظة وإمكانية إسهام الجانب الفرنسي في هذا الجانب، موضحا أن الجانب الفرنسي يستطيع تقديم الخبرات في الجوانب البشرية وتخطيط المدينة، «ونستطيع أن نتعاون، ونضع خطوة أولية للتعاون، و وضع شيء في عدن يؤكد وجود الدعم الفرنسي.

كما نتطلع إلى الاستثمارات الفرنسية وكثير من الأعمال الداعمة لمحافظة عدن».

موضحا أن هذه الزيارة خطوة جيدة في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

من جانبه قال الجنرال جيرار فاين قائد المنطقة البحرية للمحيط الهندي: «العلاقات بين اليمن وفرنسا تاريخية، ومن أول الاهتمامات لعملنا هي علاقات التعاون المشترك مع اليمن، وهذا التعاون يشمل الاتجاه الاستراتيجي للبلدين، لأن الأمن في خليج عدن أمن مشترك ومهم للجميع، ولذلك فرنسا من أكثرالدول المحاربة للقرصنة في تلك المناطق».

وعبر الجنرال جيرار فاين عن سعادته لما قدمته اليمن من تسهيلات ووسائل تأمين للمنطقة.

كما تحدث السفير الفرنسي لدى اليمن جيل جويته عن المشاريع التي يمكن لفرنسا أن تقيمها في محافظة عدن، مؤكدا أن الدعم الفرنسي سوف يشمل الآثار ليس في مجال الحفاظ على المبنى فقط، ولكن في كثير من المجالات الأخرى.

وأكد الجانبان أن «اليمن وفرنسا شركاء في محاربة الإرهاب والقرصنة البحرية، وأن التنمية والأمن متلازمان، ولا يمكن التحدث عن التنمية من دون أن يكون هناك أمن».

وفي ختام اللقاء تبادل الجانبان الهدايا التذكارية.

حضر اللقاء الملحق العسكري الفرنسي المقدم هنري لمباري و الكابتن يابان توقابي قائد السفينة الحربية الفرنسية VAR والقنصل الفرنسي بعدن.

ومن الجانب اليمنى العقيد مهدي ناصر السعيدي مدير العلاقات العامة بالمنطقة العسكرية الجنوبية وناصر عبدالله مقيرح مدير الاستخبارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى