بحضور محافظ عدن.. وزير النقل يلتقي عمال ميناء الحاويات ويدعوهم إلى فك الإضراب.. العلواني:أهم قضية يعاني منها عمال الحاويات التدخل الأمني في أية قضية بين العمال ورب العمل

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
التقى الأخ خالد إبراهيم الوزير وزير النقل في اجتماع موسع عقد صباح أمس بقاعة المستثمر في ديوان محافظة عدن العاملين في ميناء الحاويات بحضور د.عدنان عمر الجفري محافظ عدن وم.محمد مبارك بن عيفان رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن، كرس لمناقشة قضايا عمال ميناء الحاويات وأسباب إضرابهم.

وتحدث الأخ الوزير في الاجتماع، مؤكدا ضرورة الحفاظ على سمعة الميناء، وقال: «زيارتنا لعدن تأتي من أجل الوقوف على مطالبكم، وإذا كانت هناك أية طلبات يمكن معالجتها وفق القوانين نحن على استعداد لمعالجتها»، مستعرضا في حديثه عددا من القضايا والإشكاليات، قال إن العمال عانوا منها في السابق.

وتحدث في الاجتماع الأخ محافظ عدن، مشيرا الى أن زيارة الوزير «تأتي بهدف الاطلاع على مطالب العمال ومعالجة الكثير من القضايا المتعلقة بالميناء وكيفية استقرار الأمور في ميناء الحاويات».

وقال المحافظ: «نتطلع إلى أن تحقق شركة موانئ دبي العالمية التي تقود أكثر موانئ العالم النجاح في إدارتها لميناء الحاويات في عدن، وسوف نعول عليها ليس في إطار العمالة، فنحن على ثقة بأن الشركة ستعمل على تحسين العمالة، ولديها العديد من الجوانب الاجتماعية، ونتطلع إلى أهمية ميناء الحاويات في إيجاد حراك اقتصادي وتجاري، وإيجاد شراكة إستراتيجية، ونسعى إلى توقيع شراكة إستراتيجية على أساس تحريك منطقة الشحن الجوي ومناطقه الصناعية والأحواض العائمة».

وأكد أن شركة موانئ دبي العالمية سوف تعمل على إحداث نقلة نوعية لمحافظة عدن، والإسهام في تطوير بنيتها التحتية، مشيرا الى أن أي إخلال في العمل سيعود بالضرر في المقام الأول على ميناء عدن وسمعته.

ودعا إلى ضرورة تكاتف الجهود للعمل معا لكي تمارس شركة دبي العالمية عملها في الميناء، وأن المطالب يمكن النظر فيها وإيجاد الحلول لها من خلال تبادل الحوار والعمل على حل المطالب الأساسية.

وقال د.الجفري إن قيادة المحافظة «لن تسمح برمي العمالة»، وأي خلل في بنود الاتفاقية يمكن النظر فيها وإيجاد حلول لها، مشيرا إلى أن شركة دبي العالمية سوف تعمل على تحسين الميناء وتحسين ظروف العمال، ولكن يجب أن تعطى الفرصة للشركة أولا لبدء العمل في الميناء.

وتحدث الأخ صالح محمد العلواني رئيس النقابة العامة لعمال النقل والمواصلات، مشيرا إلى أن ما يعانيه عمال الحاويات ناتج عن تراكمات لبعض المشاكل، وأن شركة موانئ دبي شركة عالمية مسلمة، وهي أفضل من شركة أخرى، كما أنها لم تبدأ العمل سوى من فترة بسيطة، ولكن هناك قضايا لابد أن تناقش وتوجد لها الحلول.

وقال العلواني: «إن عمال ميناء الحاويات عمالة ماهرة لديها خبرة طويلة في هذا المجال، واكتسبوا مهارات عالية»، مشيرا إلى أن «أهم قضية يعاني منها عمال الحاويات هو التدخل الأمني عند مناقشة أية قضية تخص العمل بين العمال ورب العمل»، مؤكدا أن «تدخل الأمن ينبغي أن يكون في حالة حصول عمليات تخريب متعمد».

وطالب العلواني بضرورة الخروج بنتائج إيجابية تعود بالنفع والفائدة على الجميع، شاكرا لقيادة المحافظة اهتمامها بالعمل النقابي وبقضايا العمال.

وعقب الاستماع إلى عدد من الملاحظات من قبل عمال ميناء الحاويات، تم اختيار سبعة أشخاص من العاملين للجلوس مع الوزير لمناقشة مطالب العمال، خصوصا منها ما يتعلق ببنود العقد الذي سيوقعه العمال المنقولين إلى شركة دبي العالمية.

في ختام الاجتماع دعا الأخ الوزير خالد الوزير عمال ميناء الحاويات إلى فك الإضراب، والتوجه إلى ممارسة أعمالهم، واعدا بأن أي حقوق لهم ستقف الوزارة إلى جانبهم، مؤكدا بأن المشكلة ناجمة عن سوء فهم حول تفسير بعض بنود الاتفاقية التي تم التوصل إليها مع شركة دبي العالمية فيما يخص العاملين.

وقال الوزير إن تلك الاتفاقية قد جرى مراجعتها بشكل تفصيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى