دول عربية تقول إنها قادرة على حماية البحر الأحمر من القرصنة

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت دول عربية تطل على البحر الأحمر يوم أمس الأول إنها قادرة على حمايته من القرصنة التي تفاقمت قبالة سواحل الصومال.

وقالت مصر واليمن ودول عربية أخرى في بيان عقب اجتماع مسؤولين منها في مقر وزارة الخارجية المصرية نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط إنها تعتزم "تعزيز آليات التعاون والتشاور فيما بينها لمواجهة هذه الظاهرة والحيلولة دون امتدادها إلى البحر الأحمر."

وأضافت أن "المسؤولية الرئيسية لأمن البحر الأحمر تقع على الدول العربية المطلة عليه وقدرتها على تأمين حركة الملاحة به ومواجهة كل ما يهدده."

وطالبت بأن تكون الإجراءات الدولية التي تتخذ لمكافحة القرصنة متفقة مع القانون الدولي الذي يحترم "سيادة الدول على أراضيها ومياهها الإقليمية مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة المؤقتة للترتيبات الأمنية القائمة" قبالة السواحل الصومالية وفي خليج عدن.

وقالت تقارير إن اليمن شكا من حشود عسكرية أجنبية في المنطقة لكن المشاركين في الاجتماع قالوا إنهم مستعدون لحوار مع الدول التي تبادر باتخاذ إجراءات لمكافحة القرصنة.

ونسبت صحيفة الأهرام المصرية في طبعة مبكرة من عددها أمس الجمعة إلي الرئيس حسني مبارك القول "القرصنة في خليج عدن وأمام سواحل الصومال مسؤولية دولية لكل الأطراف."

وأضاف قائلا "إن للأمم المتحدة دورا تلعبه في مواجهة هذه الظاهرة والمسألة ربما تحتاج إلي سن تشريعات جديدة يتم الاتفاق عليها لمواجهة الخطر."

وقال ياب دي هوب شيفر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يوم أمس الأول ان الخطر الذي تمثله القرصنة قبالة القرن الافريقي ومناطق اخرى هو "تحد خطير للغاية" يجب أن يتصدى له المجتمع الدولي.

وقال إن سفن الحلف الحربية ترافق بالفعل شحنات المساعدات الغذائية للصومال وتنظم دوريات في خليج عدن لكنه لا يرى ضرورة لاشتراك الحلف في أي عمليات برية ضد قواعد القراصنة في المنطقة.

وقالت مصادر دبلوماسية إن ثلاث دول أخرى حضرت اجتماع القاهرة هي السعودية والأردن والسودان,ومصر متضررة من القرصنة.

وقالت رابطة ناقلات النفط انترتانكو اليوم إن الكثير من شركات الناقلات تتجنب قناة السويس بسبب تفشي القرصنة قبالة سواحل الصومال لكنها لم تذكر أسماء تلك الشركات.

وقالت الرابطة الدولية لمالكي الناقلات المستقلين إنها تساند تماما "مشغلي الناقلات الكثيرين" الذين أعلنوا عزمهم تجنب خليج عدن والدوران حول رأس الرجاء الصالح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى