شراء الأراضي وتطورات الأزمة المالية العالمية

> لندن «الأيام» بي.بي.سي:

> نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أمس تقريرا لمحررها جوليان بورجر ألقى الضوء على ظاهرة شراء بعض الدول أراضي زراعية في دول أخرى.

التقرير يقول إن الدول والمؤسسات الغنية بدأت في شراء ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعية في الدول الفقيرة في محاولة لتوفير إمدادات الغذاء على المدى الطويل.

وأبرز جوليان بورجر عدة نقاط في تقريره منها أن صغار المزارعين في الدول النامية المستهدفة بعمليات الشراء أصبحوا يواجهون خطر الاتفاقات التي تعقد بمعايير الدول الصناعية.

وأبرز التقرير تصريحا لجاك ضيوف رئيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وصف فيه شراء الأغنياء الأراضي الزراعية بأنه «استعمار جديد» حيث تنتج الدول الفقيرة الغذاء للأغنياء على حساب الشعوب الجائعة.

وأضافت الجارديان أن ارتفاع أسعار الأغذية أطلق حملة هجوم جديدة على قارة أفريقيا فمثلا مؤسسة دايو الكورية الجنوبية العملاقة قامت باستئجار مساحة تصل إلى مليون هكتار في مدغشقر ، لمدة 99 عاما لزراعتها بالاعتماد على عمالة محلية ومن جنوب أفريقيا.

وأشار التقرير إلى أنه تم الاتفاق خلال قمة روما في يونيو الماضي على ضخ المزيد من الاستثمارات والمساعدات التنموية للمزارعين في قارة أفريقيا لمساعدتهم في زيادة الإنتاج لمواجهة ظاهرة ارتفاع أسعار الغذاء.

إلا أن محرر الجرديان أشار إلى أن الحكومات والمؤسسات خاصة في دول غنية بالأموال وتفتقر إلى الأراضي الزراعية فضلت عدم انتظار استجابة الأسواق العالمية لإجراءات الحد من ارتفاع أسعار الغذاء وبدأت في السعي لضمان إمدادات الأغذية على المدى الطويل بشراء الأراضي في الدول الفقيرة.

ونقل التقرير عن مصادر دبلوماسية أن مؤسسة بن لادن السعودية تخطط لمشروع استثماري في إندونيسيا لزراعة الأرز كما بيعت عشرات الآلاف من الهكتارات في باكستان إلى مستتثمرين من إمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.وأشارت الجارديان إلى أنه حتى الصين التي لديها مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بدأت في السعي لشراء أراض في دول بجنوب شرق آسيا.

ونقلت الجارديان عن خبراء ومنهم أليكس إيفانز من مركز التعاون الدولي بجامعة نيويورك أن صغار المزارعين هم الخاسرون في مثل هذه الصفقات خاصة وأن تفاصيلها تبقى طي الكتمان ولايعرف ما إذا كانت تراعي مصالح السكان المحليين.

وهناك مشكلة أخرى قد تواجه هذه الصفقات بحسب أحد الخبراء وهي المشاعر العدائية التي قد تقابل بها هذه الدول والشركات من سكان المناطق التي تباع فيها هذه الأراضي والطابع الحساس لموضوع ملكية الأرض الزراعية في معظم الدول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى