كتاب وأدباء ومثقفون وإعلاميون في رسالة إلى رئيس الجمهورية يطالبون مؤازرة الهيئة العامة للكتاب في إنشاء المكتبة الوطنية الكبرى بصنعاء.. فريق فني وخبراء ومتخصصون في مجال البناء والتشييد.. دراسات أولية لموقع مشروع المكتبة الوطنية الكبرى

> صنعاء «الأيام»عبدالفتاح حيدرة:

>
يجري فريق فني صيني برئاسة السيد زانج ري كبير مهندسي مشروع المكتبة الوطنية الكبرى بصنعاء يرافقه خبراء ومتخصصون في مجال البناء والتشييد دراسات أولية لموقع مشروع المكتبة الوطنية الكبرى المقرر إقامته بصنعاء بتكلفة 40 مليون دولار .

وأفاد رئيس الهيئة العامة للكتاب د. فارس السقاف في كلمه ألقاها أمام الوفد الصيني في اجتماع موسع ضم وكيل وزارة الثقافه الأح سام الأحمر ووكيل الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني الأخ مقبل حيدرة أنه سيتم من خلال أعمال الفريق لمدة 15 يوما فحص الموقع وتربة الأرض التي ستقام عليها المكتبة والاطلاع على التصاميم الهندسية الأولية للمشروع وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشروع.

موضحا أن هذه الإجراءات تأتي تمهيدا للأعمال الإنشائية التي سيتم البدء فيها بعد وضع وإقرار التصاميم النهائية لمشروع المكتبة من قبل الخبراء الصينيين. وأشار إلى أن اضطلاع الفريق الصيني بأعمال المسح والمعاينة يأتي تنفيذاً لاتفاقية التعاون المشترك بين البلدين الموقعة مؤخراً، التي بموجبها تبنت الصين تمويل وتنفيذ المشروع.مؤكدا على الجانب الصيني الزائر أخذ الجانب المعماري اليمني الذي يعكس الثقافة اليمنية والاهتمام بموقع معرض الكتاب.

من جانبه أكد الأخ مقبل حيدرة وكيل الهيئة العامة للأراضي أن الهيئه ستسلم أوراق الموقع للهيئة العامة للكتاب معتبرا المشروع الواجهة الأبرز في تلطيف وترطيب ذهن المثقف اليمني مؤكدا توجيهات رئيس الهيئة بتسليم أوراق ووثائق الموقع للبدء في تنفيذ المشروع مؤكدا دعم الهيئة لمنفذي المشروع والجهات المسئولة عنه في أي وقت.

د. فارس السقاف عقب طالبا من الوفد الصيني نسخة تفصيلية عن المشروع شاكرا الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني لتعاونها في إبراز المشروع.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال د.فارس السقاف:«هذه منحة ستحقق مجمعا ثقافيا استراتيجيا شاملا وليس مكتبة بل سيكون فيها مسرح ودار مخطوطات ومعرض للكتاب ومعرض للفنون التشكيلية وقاعات للطفل وذوي الاحتياجات الخاصة وهذا سيكون أكبر مشروع ثقافي استرتيجي منذ قيام الثورة وبدأت المساعي لهذا المشروع من الهيئة العامة للكتاب تنفيذا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية».

وتزامنا مع وصول الوفد الصيني أطلق عدد من الحاضرين من المثقفين والأدباء والعلماء والإعلاميين رسالة مؤازره ودعم للهيئة العامة للكتاب عبارة عن رسالة موجهة لفخامة رئيس الجمهورية للإسراع في إنشاء المكتبة الوطنية الكبرى بأقصى سرعة شاكرين في الرسالة جهود فخامته لتبني ورعاية هذا المشروع متمنين عليه التوجيه والإيعاز لجهات الاختصاص بالتسريع في إجراءات تنفيذ البناء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى