كأس القارات.. مصر في مجموعة العملاقين الإيطالي والبرازيلي

> جوهانسبورغ «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> وقع المنتخب المصري في مجموعة العملاقين الإيطالي والبرازيلي في قرعة كأس القارات للمنتخبات التي سحبت أمس الأول السبت في جوهانسبورغ.

ووزعت المنتخبات الثمانية على مجموعتين فجاء المنتخب المصري الذي يشارك في هذه المسابقة كممثل للقارة الافريقية بعد تتويجه بطلا لها في بداية العام الحالي، في الثانية الى جانب البرازيل حاملة اللقب وبطلة أميركا الجنوبية وإيطاليا بطلة العالم والولايات المتحدة بطلة الكونكاكاف.

أما المنتخب العربي الثاني وهو العراق الذي يشارك كونه بطلا لآسيا عام 2007، فتبدو حظوظه جيدة لأنه وقع في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبين «عاديين» هما نيوزيلندا وجنوب أفريقيا المضيفة إضافة إلى إسبانيا بطلة أوروبا التي تنتظرها مهمة سهلة.

وستقام هذه البطولة خلال الفترة من 14 إلى 28 يونيو المقبل.

وستكون المواجهة المرتقبة دون أدنى شك بين إيطاليا والبرازيل وستكون في الجولة الاخيرة من منافسات دور المجموعات في 21 يونيو في بريتوريا.

وتفتتح منافسات هذه المجموعة في 15 يونيو حيث تلعب مصر مع البرازيل وإيطاليا مع الولايات المتحدة، ثم تلتقي مصر مع إيطاليا والبرازيل مع الولايات المتحدة في 18 منه.

وبدا مدرب المنتخب الايطالي مارتشيلو ليبي متحمسا لفكرة مواجهة المنتخب البرازيلي، مضيفا:«لم أواجه البرازيل يوما ولا حتى الفرق البرازيلية، ولا عندما كنت لاعبا أيضا، وسأحصل على هذه الفرصة في مناسبتين في فبراير (ودية) ويونيو..وسيكون الأمر رائعا».

وتابع ليبي الذي حافظ الاربعاء الماضي أمام اليونان (1-1) على سجله الخالي من الهزائم مع المنتخب للمباراة الحادية والثلاثين على التوالي:

«أنا سعيد جدا، سنلعب في مجموعة جيدة، صعبة للغاية وهذا ما أحبذه شخصيا..سيكون اختبارا جيدا لنهائيات كأس العالم».

يذكر أن ليبي الذي قاد إيطاليا للقب مونديال 2006 قبل أن يترك منصبه ثم يعود مجددا، حطم الاربعاء الرقم القياسي من حيث عدد المباريات دون هزائم مع المنتخب والمسجل بإسم فيتوريو بوتزو في الثلاثينات كما عادل الرقم القياسي الدولي الذي يتشاركه مدربا الارجنتين وإسبانيا سابقا الفيو بازيلي خافيير كليمنتي على التوالي.

أما في المجموعة الاولى، فستكون المباراة الافتتاحية بين البلد المضيف والعراق في 14 يونيو فيما تلعب إسبانيا مع نيوزيلندا.

وتقام الجولة الثانية في 17 الشهر ذاته حيث تلتقي إسبانيا مع العراق وجنوب أفريقيا مع نيوزيلندا، ثم يختتم الدور الاول في 20 الشهر عينه فتلعب جنوب أفريقيا مع إسبانيا والعراق مع نيوزيلندا.

وعلق مدرب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي على القرعة قائلا:«لا يجب أن نستخف بمنافسينا بالقول إنها مجموعة سهلة..إنها قرعة مثيرة للاهتمام مع منتخبات تتمتع بأساليب مختلفة».

أما مدرب العراق البرازيلي جورفان فييرا فقال:«أجدها قرعة مثيرة للاهتمام وآمل أن نصل إلى نصف النهائي..أمامنا مسؤولية كبيرة..نحن نمثل بلدا وقارة هي آسيا».

ويتأهل إلى الدور نصف النهائي الذي سيقام في 24 و25 يونيو في بلومفونتين وجوهانسبورغ، بين متصدر المجموعة الاولى وثاني المجموعة الثانية.

وأول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى على التوالي، على أن يكون اللقاء النهائي في 28 الشهر ذاته في جوهانسبورغ ويسبقه لقاء تحديد المركز الثالث.

يذكر أن منتخبات العراق وإيطاليا وإسبانيا تشارك للمرة الأولى في هذه البطولة التي انطلقت رسميا بإشراف الفيفا إعتبارا من نسخة عام 1997 (أقيمت النسختان الأوليان في السعودية عامي 1992 و1995).

وأحرزت البرازيل لقب هذه المسابقة مرتين عامي 1997 و2005 بالتساوي مع فرنسا (2001 و2003) مقابل مرة واحدة للمكسيك (1999), وستكون البطولة بروفة أساسية حول قدرة جنوب أفريقيا في استضافة مونديال 2010 للمرة الاولى في القارة السمراء.

وذلك بعد أن تعرضت لانتقادات شديدة بسبب تأخر العمل في البنى التحتية والمشاكل السياسية التي تواجهها الحكومة بالإضافة إلى مسألة الأمن وارتفاع معدل الجريمة.

وستقام البطولة على أربعة ملاعب في مدن جوهانسبورغ وبريتوريا وروستنبرغ وبلومفونتين.

وينال الفائز باللقب مبلغا مقداره 75ر3 ملايين دولار، حتى أن المنتخب الذي سيخرج من الدور الاول سينال جائزة مقدارها 4ر1 مليون دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى