تقييم التحليل المالي لقروض المشاريع الصغيرة للفترة من 2007 - 2008

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
بدأت صباح أمس أعمال الورشة الأولى الخاصة بالتحليل المالي للقروض المقدمة للمستفيدين من مساعدات صندوق الرعاية الاجتماعية في إطار البرنامج الانتخابي لفخامة الأخ رئيس الجمهورية.

وتهدف الورشة إلى استعراض نتائج العمل في مجال تقديم خدمة القروض الميسرة للمستفيدين من صندوق الرعاية خلال 2007 - 2008 بالإضافة إلى تقييم الوضع المالي للفروع (محفظة القروض) من حيث مؤشرات السداد وقياس معدل التأخير، وتنشيط قدرات الفروع في مجال التحليل المالي للقروض.

استهدفت الورشة (31) من العاملين في دائرة تنمية المستفيدين في المركز والفروع من جميع محافظات الجمهورية.

حضر افتتاح الجلسة الأولى الأخ أحمد الضلاعي الوكيل المساعد لمحافظة عدن، الذي أكد على أهمية برنامج القروض الذي يستفيد منه 44 ألف مستفيد، واهتمام فخامة رئيس الجمهورية الذي وجه برفع قيمة الرعاية التي يمنحها الصندوق.

وأشاد في كلمته بدور صندوق الرعاية الاجتماعية وما يوليه من رعاية واهتمام للمستفيدين وما يقدمه من خدمات، مشيدا بخطة عمل الصندوق التي انتقلت من إعطاء الإعانة إلى تحويل متلقي الإعانة إلى منتجين، متمنيا أن تخرج الورشة بقرارات وتوصيات تسهم في تحسين وتطوير عمل صندوق الرعاية الاجتماعية.

منصور الفياض المدير التنفيدي لصندوق الرعاية الاجتماعية قال في كلمته إن «صندوق الرعاية الاجتماعية يهتم بالفقراء سواء بتقديم المساعدات النقدية أم من خلال التدريب والتأهيل وتقديم القروض الصغيرة».

وأضاف:«اليوم نعمل على تقييم تجربة الإقراض والمشاريع الصغيرة التي بدأت من عام ونصف في جميع محافظات الجمهورية من خلال عمل تحليل مالي لهذه المشاريع».

وأكد الفياضي أن المشاريع الصغيرة هي الأساس للحد من الفقر وهي الحل الأمثل لتحجيم ظاهرة الفقر.. معبرا عن سعادته بانعقاد هذه الورشة في محافظة عدن، حيث انطلق مشروع الإقراض من محافظة عدن.

الورشة تستمر ثلاثة أيام، وسيتم خلالها مناقشة واستعراض التحليل المالي لمحفظة القروض على مستوى كل فرع وفق عدد المقترضين الذين تم إقراضهم على مستوى كل مديرية، إجمالي المبالغ، أنواع المشاريع، إجمالي مبالغ إقراض المشاريع، عدد المقترضين المتأخرين على مستوى كل مديرية، عدد الأقساط المتأخرة ومبالغ الأقساط المتأخرة على مستوى كل مديرية، وأسباب التأخير في السداد وأنواع المشاريع.

وخلال الجلسة الافتتاحية تم استعراض فيلم وثائقي حول المشاريع والتجارب الناجحة، وفي الختام تم تكريم الفروع النشطة والمميزة.

حضر الورشة الأخوة مهدي باطويل مدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية في عدن وأيوب أبوبكر مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل وأمين علي توفيق من بنك التسليف الزراعي ومحمد علي الحيمي مدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية بأمانة العاصمة ونبيل الصعدي مستشار الصندوق (المحاسبة القانونية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى