جنبلاط يحذر من هيمنة سوريا مجددا اذا خسرت قوى 14 اذار الانتخابات المقبلة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> حذر الزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد ابرز قادة قوى 14 اذار المناهضة لسوريا، أمس الإثنين من ان خسارة هذه القوى الانتخابات النيابية المقررة في الربيع المقبل ستؤدي الى هيمنة سوريا مجددا على لبنان.

وقال جنبلاط للصحافيين اثر اجتماعه بالبطريرك الماروني نصر الله صفير "مقبلون على انتخابات مفصلية مصيرية واكثر من اي وقت مضى"، موضحا ان "الحركة السيادية من اجل لبنان سيد حر مستقل وتطبيق اتفاق الطائف والهدنة وحصرية السلاح وعلاقات ندية مع سوريا (...) هذه الحركة في خطر اكثر من اي وقت".

وتمثل الاكثرية البرلمانية حاليا قوى 14 اذار.

وتابع "اذا فشلت هذه الحركة السيادية في الانتخابات عندها يعود رستم غزالي (مسؤول القوات السورية في لبنان السابق) ويدير لبنان من مكتب الشام، واذا نجحنا نستطيع الاستمرار في الحوار بكل هدوء من اجل الاستيعاب التدريجي لسلاح المقاومة".

ويتجسد ابرز عناصر الخلاف بين قوى 14 اذار والمعارضين لها في اختلاف مواقفهم من سلاح حزب الله الذي سيتقرر مصيره في اطار بحث الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار التي يديرها رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

من ناحية اخرى لفت جنبلاط العائد حديثا من زيارة الى الولايات المتحدة، الى ان الادارة الاميركية الجديدة تريد "فك الاشتباك" مع سوريا محذرا من تقدم المفاوضات السورية الاسرائيلية على حساب لبنان.

وقال ان "الادارة الجديدة تريد فك الاشتباك (مع سوريا) اي العودة الى العلاقات، لا بأس، لكن فقط احذر ومن حقي ان احذر، السوريون اختصاصيون في مضيعة الوقت وفي المحادثات من اجل المحادثات، وفي الحوار من اجل الحوار".

واضاف "علينا ان نكون كثورة أرز (قوى 14 اذار) حريصون كي لا يكون نشاط المسار السوري الاسرائيلي على حساب لبنان".

وتجري سوريا واسرائيل منذ ايار/مايو مفاوضات غير مباشرة عبر تركيا.

واشار الرئيس السوري بشار الاسد مطلع ايلول/سبتمبر الى ان الانتقال الى المفاوضات المباشرة ينتظر قيام الادارة الاميركية الجديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى