في لقاء أثري بالملاحظات والآراء من مختلف الشرائح.. تشكيل جمعية حماية المريض الاجتماعية في حضرموت

> المكلا «الأيام» صلاح العماري

>
شكل قوام جمعية (حماية المريض الاجتماعية) أمس في المكلا بمحافظة حضرموت، وأقيم بهذه المناسبة لقاء حضره الأخوة درويش عبدالله سويد مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة والمحامي عمار أحمد العماري رئيس اللجنة التحضيرية وفارس بن هلابي والشيخ سعيد صالح العمقي عضوا مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت ود.مبارك بامحيمود مدير مستشفى المكلا للأمومة والطفولة وأحمد اليهري مدير دائرة الاتحادات والجمعيات في مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل وعدد من الشخصيات الاجتماعية والمحامين والقضاة وأعضاء النيابة والأمن ومختلف الشرائح.

في اللقاء ألقى الأخوة درويش سويد والمحامي عمار العماري وأحمد اليهري كلمات أكدوا فيها أهمية قيام هذه الجمعية بوصفها مطلبا شعبيا لمكافحة الجرائم الماسة بحرمة وسلامة المريض، ومنها جرائم الغش في استخدام أو بيع السلع والعقاقير الطبية والأدوية الفاسدة، وجرائم ابتزاز المريض وانتحال صفة الأطباء أو انتحال الألقاب الطبية العلمية، ورصد الظواهر السلبية وغير الصحية في المنشآت الطبية، وتقديم العون والدعم القانوني لمريض الأخطاء الطبية.

وأشاروا إلى أن الجمعية ليست مقصورة على فئة معينة ولاتستهدف الأطباء، بل تشكل عونا لهم أيضا في متابعة ودعم قضاياهم وصعوباتهم قانونيا، مفيدين أن أول خطوة لمهام الجمعية هي الجلوس مع مكتب الصحة والسكان لتشكيل مجلس طبي من ذوي الاختصاص. وأعلن مدير مكتب الشؤون الاجتماعية تبني المكتب لفتح مقر للجمعية، كما أعلن الشيخ سعيد صالح العمقي دعم رجال الأعمال لنشاطات الجمعية.

وقد أثري الاجتماع بملاحظات وآراء أكدت أهمية الجمعية في تبني قضايا مريض الأخطاء الطبية الذي يتكبد العلاج للخارج، مشيرين في الوقت نفسه إلى ضرورة الاقتراب من الأطباء وعمال القطاع الطبي للنظر في صعوباتهم وحاجاتهم للمستلزمات الطبية.

وتطرق الحاضرون إلى الكثير من القضايا منها وجود بعض الأطباء من الدول الأسيوية، خصوصا دول الاتحاد السوفيتي سابقا لايحمل بعضهم المؤهلات العلمية المكتوبة في لوائح عياداتهم، وكذلك اعتماد صرف الأدوية من شركات معينة مقابل الحصول على نسبة وبيع الدواء المغشوش أو المهرب.

وجرى تشكيل قوام الجمعية من الأخ الشيخ سعيد صالح العمقي رئيسا فخريا واعتماد استشاريين للجمعية هم: محسن علي المحضار، درويش عبدالله سويد، إبراهيم أحمد الحبشي، د.مبارك بامحيمود، وتشكلت الهيئة الإدارية للجمعية من: سالم علي الهيج - رئيسا، عمر سالم باوزير - نائبا للرئيس، لطفي عوض الحداد - أمينا عاما، المحامي عمار أحمد العماري - الدائرة القانونية، عبداللاه محمد هاشم - مسئولا ماليا وفهيم محمد باخريبة - إعلاميا، المحامي هاني سلام مسعود - عضوا، راشد محمد بن علي الحاج - عضوا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى