دوري أبطال أوروبا.. معركة بين تشلسي وبوردو وإنتر ميلان ينشد الصدارة

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
تشخص بطاقات التأهل إلى الدور الثاني أمام بعض الاندية في القارة العجوز، في حين تسعى القوى الكبرى لتصدر مجموعاتها وفرض هيمنتها المعنوية، ضمن الجولة الخامسة قبل الاخيرة في الدور الاول من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، اليوم الاربعاء.

وبين الأندية ال16 التي تخوض مباريات اليوم الاربعاء ضمن برشلونة الاسباني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي فقط تأهلهما من المجموعة الثالثة على حساب شاختار دونيتسك الأوكراني وبال السويسري.

وتعتبر المجموعة الاولى الأكثر سخونة، إذ يبلغ الفارق بين تشلسي الانجليزي المتصدر وكلوج الروماني الاخير 3 نقاط فقط.

ويأمل مدرب بوردو الفرنسي لوران بلان من نيكولا أنيلكا زميله السابق في منتخب فرنسا (أحرزا لقب كأس أوروبا 2000 سويا)، أن يصوم عن التسجيل مؤقتا لدى استضافة بوردو لتشلسي على ملعب «شابان دلما»..ويعتمد بوردو بشكل رئيسي على نجمه المتألق يوان غوركوف المعار من ميلان الايطالي، والذي رأى أن التعادل الاخير مع رين (2-2) في الدوري أتى محفزا قبل لقاء تشلسي.

وسيعود الحارس الأساسي أولريخ راميه الى صفوف الفريق النبيذي بعد إبلاله من إصابة في معدته، جعلت من ماتيو فالفيرد الحارس الاول في المباريات الاخيرة:«كان من المبكر أن ألعب أمام رين، لكن آمل أن أكون جاهزا لمباراة تشلسي».

وبحال خسارة تشلسي، ستكون أشبه بكارثة لفريق المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي تأهل إلى الدور الثاني في المواسم الستة الماضية.

وقال سكولاري:«من السهل أن نفوز خارج أرضنا، سنذهب إلى بوردو لننتصر ونتأهل إلى الدور الثاني».

ويتصدر تشلسي ترتيب الدوري الانجليزي بفارق الاهداف عن ليفربول، في حين يحتل بوردو المركز السادس في الدوري الفرنسي، علما بأن لقاء الذهاب بينهما انتهى بفوز ساحق للفريق اللندني (4/صفر) على ملعبه «ستامفورد بريدج» ، تقاسمها فرانك لامبارد وجو كول والفرنسيان فلوران مالودا ونيكولا أنيلكا.

أما روما الايطالي الوصيف، والذي عاد بقوة بعد فوزه الساحق على تشلسي 1-3 في الجولة الماضية، فيحل ضيفا ثقيلا على كلوج الروماني الذي لا أمل له بالاستمرار سوى الفوز..وكان كلوج أعلن بقوة عن قدومه إلى هذه المسابقة بفوزه على أرض روما بالذات 1-2 في الجولة الافتتاحية، بهدفين من الارجنتيني خوان كوليو.

ويحل برشلونة ضيفا على سبورتينغ بعد أن هزمه ذهابا 1-3 في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة، غير أن إصابة لاعب وسطه الارجنتيني ليونيل ميسي، يمكن أن تشكل عقبة للفريق الكاتالوني في طريق تأهله إلى الدور الثاني.

واعتبر المدرب جوسيب غوارديولا أن احتمال غياب ميسي سيعوض في هذه المباراة:«إنه مفتاح الفريق ومختلف عن الآخرين، لكنني أملك غيره في التشكيلة».

وتقتصر آمال شاختار بالحلول ثالثا والانتقال إلى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، لذا سيكون فوزه أو تعادله مع ضيفه بازل السويسري كافيا لتحقيق مراده.

ويبدو أتلتيكو مدريد الاسباني وليفربول الانجليزي في وضع مريح في المجموعة الرابعة إذ يملك كل منهما 8 نقاط مقابل 3 لمرسيليا الفرنسي وأيندهوفن الهولندي.

ويستقبل ليفربول، حامل لقب عام 2005، مرسيليا الذي عاد إلى خط المنافسة بفوزه الساحق على ايندهوفن 3/صفر في الجولة الرابعة..ورغم رجحان كفة «الحمر» إلا أن الفريق الفرنسي هزم الانجليز على ملعبهم «انفيلد رود» منذ 13 شهرا (1/صفر).

ويعول ليفربول على عودة قائده ستيفن جيرارد بعد غيابه لإصابة عضلية في فخذه، عن مباراة فولهام في الدوري (صفر-صفر) ومباراة بلاده الودية مع ألمانيا (1-2).

وعن مباراة السبت الماضي قال المدرب الاسباني رافايل بنيتيز:«خاب أملنا لنتيجة فولهام، إنما لا يمكننا التحدث عن مباريات الماضي..نحن محبطون،يجب علينا أن نعالج الاخطاء التي ارتكبناها».

ويرى بينيتز أن عودة جيرارد ضرورية لإعادة تشكيل الثنائي الذي ساهم بتسجيل أكثر من 50 هدفا الموسم الماضي «كمدرب لا أحب تسمية اللاعبين المميزين، لكن جيرارد و(الاسباني فرناندو) توريس سجلا حوالي 54 هدفا منذ أن شاركا في الفريق ذاته».

وأقر لاعب وسط مرسيليا الحالي وليفربول السابق، الهولندي بودوين زندن الذي سجل هدف التعادل لفريقه من ركلة حرة في الثواني الاخيرة أمام ليل في الدوري المحلي يوم الاحد الماضي أنه:«يجب أن تقلق لدى مواجهة ليفربول، إنهم بين أفضل فريقين حاليا في انجلترا..ستكون مباراة صعبة للغاية، لكن لسنا خائفين».

ويستقبل أتلتيكو المتصدر بفارق الاهداف عن ليفربول، أيندهوفن الأخير.

وفي المجموعة الثانية، سيضمن فوز انتر ميلان الايطالي على ضيفه باناثينايكوس اليوناني تصدره المجموعة والتعادل يكفيه لبلوغ الدور الثاني، لكن الفريق اليوناني لن يكون لقمة سائغة خصوصا بعد انتصاره المدوي في الجولة الماضية على أرض بريمن الالماني 3/صفر.. وكان مدرب انتر البرتغالي جوزيه مورينيو توقع في سبتمبر الماضي، بعد تعادل فريقه أمام ضيفه بريمن، أن ال«نيراتزوري» سيضمنون تأهلهم إلى الدور الثاني حتى قبل أن يخوضوا الجولة الاخيرة على أرض بريمن.

ويبدو إنتر في حالة معنوية مريحة بعد فوزه على يوفنتوس (1/صفر) في «دربي إيطاليا»، والذي وصفه رئيسه ماسيمو موراتي بأنه اللقاء الأجمل لإنتر هذا الموسم.

ويتوقع أن يشارك البرازيلي أدريانو إلى جانب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في خط الهجوم، وهو ما ألمح إليه المدرب البرتغالي بعد مباراة يوفنتوس:«أدريانو لعب جيدا، وقدم ما هو مطلوب منه..أعتقد أنه بمواجهة ليغروتاليي وكييليني (قلبا دفاع يوفنتوس)، كنا بحاجة ل+حيوان+ مثل أدريانو في خط المقدمة».

وأضاف مورينيو:«لقد قام بعمل دفاعي جيد، وفي الهجوم أيضا، وهو ما لا يقوم به معظم المهاجمين».

ويأمل أنورثوزيس القبرصي أن تستمر قصته الخرافية، وتحقيق الفوز على ضيفه بريمن كي يعزز من آماله في التأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور الثاني.

الأهلي يبدأ استعداداته لبطولة العالم للأندية بمواجهة اتحاد الشرطة اليوم

يبدأ الاهلي بطل مسابقة دوري أبطال افريقيا استعداداته لتمثيل القارة السمراء في بطولة العالم للأندية التي تستضيفها اليابان من 12 الى 20 ديسمبر المقبل بمواجهة مضيفه اتحاد الشرطة اليوم الاربعاء في مباراة مؤجلة من المرحلة السابعة من الدوري المصري لكرة القدم.

يذكر أنها المرة الثالثة في الاعوام الأربعة الاخيرة التي يشارك فيها الاهلي في بطولة العالم للأندية بعد الاولى عام 2005 والثانية عام 2006 عندما حل ثالثا بعد فوزه على أميركا دي مكسيكو المكسيكي بطل الكونكاكاف 1-2 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

واستمرت تدريبات النادي الاهلي دون راحة عقب تتويجه باللقب القاري للمرة السادسة في تاريخه (رقم قياسي) وتأجيل مباراة القمة أمام الزمالك بطلب من الاخير حتى يخوض الاهلي مباراته المؤجلة.

وخاض الاهلي مباراة ودية أمام غاسكو أحد فرق الدرجة الثانية حرص الجهاز الفني خلالها على إراحة اللاعبين الأساسيين وأشرك معظم البدلاء للوقوف على حالتهم الفنية.

ويبذل كل لاعبي الاهلي جهدا كبيرا في التدريبات لإثبات أحقيته في تشكيلة الفريق المسافر إلى اليابان للمشاركة في بطولة العالم للأندية والمقرر أن تضم القائمة 23 لاعبا بعدما اختار المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه تشكيلة أولية من 18 لاعبا ما يعني أن هناك 6 لاعبين لن تشملهم القائمة.

ومن المتوقع أن تشهد مباراة اتحاد الشرطة الدفع بأكثر من لاعب من غير الأساسيين على رأسهم القطري حسين ياسر محمدي وأحمد حسن فرج وهاني العجيزي ومحمود سمير.

وطلب الجهاز الفني من مدرب حراس مرمى الاهلي أحمد ناجي استمرار الحارس أمير عبد الحميد في التشكيلة الأساسية ليحافظ على مستواه قبل السفر إلى اليابان على أن يمنح الفرصة للثنائي أحمد عادل والفلسطيني رمزي صالح بعد بطولة العالم.

وأكد ناجي في تصريح لوكالة فرانس برس أن الاعتماد على أمير عبد الحميد في المباريات القادمة لا يقلل من كفاءة رمزي صالح وأحمد عادل ومحمد الشناوي وأن الفرصة ستأتي لهم في الوقت المناسب.

من جهته، أكد المدرب العام حسام البدري أن الحديث عن بطولة العالم للاندية باليابان سابق لأوانه:«لكن شغلنا الشاغل هو مباريات الدوري المصري والانتهاء من المباريات المؤجلة والاحتفاظ بصدارة الدوري لأنه هو الطريق إلى أفريقيا وبوابة اليابان».

ويحتل الاهلي المركز الخامس برصيد 16 نقطة وله 5 مباريات مؤجلة، فيما يملك اتحاد الشرطة 11 نقطة في المركز الرابع عشر.

ورفض المدير الفني للشرطة طلعت يوسف خوض أي مباراة ودية قبل مواجهة الاهلي وذلك في محاولة للتركيز ومواصلة المشوار الجيد للفريق على مدار 6 مراحل متتالية حصد فيها 3 انتصارات وتعادلين بعد 5 هزائم متتالية في بداية الموسم .

بطولة السعودية: الاتفاق-الاتحاد والهلال-الشباب اليوم

< يحل المتصدر الاتحاد ضيفا على الاتفاق اليوم الأربعاء في المرحلة العاشرة من الدوري السعودي لكرة القدم، ويواجه الهلال الثاني الشباب في مواجهة قوية. وكانت المرحلة افتتحت بمباراة مقدمة امس الأول الاثنين فاز فيها الأهلي على الوطني 2/صفر، في حين تم تغيير مواعيد المباريات المتبقية.

على ستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام، يحاول الاتحاد المتصدر برصيد 25 نقطة توسيع الفارق بينه وبين الهلال أقرب منافسيه، أو على أقل تقدير الابقاء على فارق النقاط الخمس في حال فوزه على مضيفه الاتفاق الخامس (12 نقطة) وفوز الهلال على الشباب..فنيا كفة الاتحاد هي الأرجح للفوز، خصوصا بعد قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بإيقاف قوة هجوم الاتفاق الضاربة صالح بشير «لما بدر منه من سوء سلوك» في مباراة الهلال الماضية تجاه لاعب الاخير الليبي طارق التايب.

ويمتاز الضيوف بخط وسط يؤدي الدور المزدوج دفاعا وهجوما بوجود العماني أحمد حديد ومحمد نور وسلطان النمري، فضلا عن ثنائي المقدمة نايف هزازي والمغربي هشام أبو شروان (أو المصري عماد متعب).

ونجح مدرب الاتحاد الأرجنتيني غابريال كالديرون حتى الآن في إيجاد تشكيلة منسجمة من لاعبي الخبرة والشباب وهذا ما يميز الفريق هذا الموسم وجعله يغرد وحيدا في الصدارة من دون خسارة.

أما الاتفاق الذي يمر مدربه البرتغالي توني أوليفيرا في موقف محرج للغاية، وقد تعجل خسارة فريقه اليوم برحيله حيث وجه له الاتفاقيون انتقادات لاذعة عقب الخسارة من الهلال في المرحلة السابقة.

وتراجعت نتائج الاتفاق بشكل لافت، وسيحاول تحقيق نتيجة إيجابية معولا على تماسك خط دفاعه وخصوصا سياف البيشي وجمعان الجمعان، والمغربي صلاح الدين عقال في الوسط، والغاني البرنس تاغو في الهجوم..ويستضيف الهلال الثاني (20 نقطة) الشباب الرابع (16) على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

المباراة تشكل منعطفا لكل من الفريقين اللذين يبحثان عن الفوز، الاول لمواصلة مطاردة الاتحاد على الصدارة، والثاني لتحسين ترتيبه.

الهلال قدم في المرحلة الماضية مستوى جيدا أمام الاتفاق في المرحلة الماضية فاز فيها 2/صفر، ويملك مجموعة جيدة من اللاعبين لتكرار ذلك أمام الشباب في مقدمتهم التايب والسويدي ويلهامسون وأحمد الفريدي وأسامة هوساوي وماجد المجرشي والحارس محمد الدعيع.

يذكر أن المهاجم ياسر القحطاني ما يزال خارج التشكيلة بسبب الإصابة.

الشباب سيخسر جهود أبرز لاعبيه عبده عطيف لإيقافه من لجنة الانضباط أيضا لضربه المتعمد لمدافع النصر حمد الصقور بعيدا عن أعين حكام المباراة.

ويعاب على الشباب ضعف دفاعه حيث استقبلت شباكه حتى الآن 11 هدفا، فضلا عن أن ناصر الشمراني هداف الدوري في الموسم الماضي لم يظهر بمستواه المعهود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى