إيران تحث اللبنانيين على الاتحاد في مواجهة إسرائيل

> طهران «الأيام» رويترز :

>
حثت إيران المساند الرئيسي لجماعة حزب الله اللبنانية شعب لبنان أمس الثلاثاء على الاتحاد لمواجهة إسرائيل.

وقالت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن الزعيم الإيراني الأعلى اية الله علي خامنئي أدلى بهذه التصريحات في اجتماع مع الرئيس اللبناني ميشيل سليمان الذي يقوم بزيارة لإيران تقول وسائل إعلام إيرانية انها تشمل زيارة معرض لوزارة الدفاع.

وقال خامنئي لسليمان "إيران ترى ان قدرات جميع الفصائل اللبنانية يجب ان توجه لخدمة قوة (لبنان) ووحدته لمواجهة خطر النظام الصهيوني" مستخدما تعبيرا كثيرا ما يستخدمه للدلالة على إسرائيل.

وانتخب سليمان وهو مسيحي ماروني في انتخابات برلمانية أجريت في مايو أيار الماضي بعد مواجهة استمرت 18 شهرا بين الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والمعارضة بقيادة حزب الله.

وبموجب نظام اقتسام السلطة في لبنان يتولى الرئاسة مسيحيا في حين تتوزع المناصب العليا الأخرى بين السنة والشيعة المسلمين وأعضاء طائفة الدروز.

وقال خامنئي "اجراء محادثات بين الجماعات اللبنانية المختلفة التي يقودها الآن الرئيس أمر ايجابي لأن مستقبل لبنان المشرق يعتمد على وحدته الوطنية."

وانتخب سليمان الرئيس السابق للجيش في إطار اتفاق توسطت فيه قطر في مايو الماضي لنزع فتيل أزمة سياسية دفعت لبنان إلى شفا حرب أهلية.

وكثيرا ما أشادت طهران بحزب الله لقتاله إسرائيل في حرب دامت 34 يوما في عام 2006,وتؤكد إيران انها لا تقدم سوى الدعم المعنوي والتأييد السياسي لحزب الله.

ونقلت الوكالة عن علي لاريجاني رئيس البرلمان قوله لسليمان "لبنان دولة صديقة في المنطقة وستتمتع دائما بالدعم المعنوي من جانب إيران."

وقالت الوكالة إن زيارة سليمان شملت تفقد معرض لوزارة الدفاع يعرض قدراتها الدفاعية.

وأعلن مصطفى محمد نجار وزير الدفاع الإيراني استعداد إيران "لتعميق وتوسعة الروابط الدفاعية بين البلدين في إطار تعزيز امن لبنان وزيادة قدراته الوطنية والدفاعية."

وأشارت الوكالة إلى ان سليمان "ابدى اهتماما بتوسيع التعاون الدفاعي وأكد على الحاجة لتعزيز القدرات الدفاعية للجيش اللبناني في مواجهة أي نوع من التهديد والعدوان خارجي والارهاب."

وقال خامنئي كذلك إن إيران ستكون دائما "إلى جانب لبنان" وأبدى أمله في أن تعزز محادثات سليمان خلال زيارته العلاقات بين البلدين.

واجتمع سليمان الذي وصل إلى طهران يوم أمس الأول مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خلال زيارته التي تستمر يومين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى