اوباما يحاول طمأنة الاميركيين في بداية موسم الشراء

> شيكاغو «الأيام» ميرا اوبرمان :

>
حاول الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما أمس الأربعاء طمأنة الاميركيين حول وضع الاقتصاد عن طريق استكمال اختيار فريق المستشارين الذي سيرافقه الى البيت الابيض، وذلك عشية عطلة عيد الشكر التي يبدأ بعدها عادة موسم الشراء تمهيدا لاعياد نهاية السنة.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي في شيكاغو "خلال الاشهر الفائتة بات واضحا اكثر فأكثر اننا نواجه ازمة اقتصادية ابعادها تاريخية"، معلنا تشكيل "الفريق الرئاسي الاستشاري للنهوض الاقتصادي".

وتحدث عن عطلة عيد الشكر التي تعلن بدء موسم الشراء للاعياد، مشيرا الى انه يفهم قلق الاميركيين على مستقبلهم.

ويخشى التجار في خضم الازمة، ان يعمد المستهلكون الى الاقتصاد في مشترياتهم.

وذكرت ارقام رسمية نشرت أمس الأربعاء ان نفقات استهلاك العائلات الاميركية تراجعت مجددا في تشرين الاول/اكتوبر بنسبة 1% بالمقارنة مع ايلول/سبتمبر الماضي وهو اكبر انخفاض يسجل منذ ايلول/سبتمبر 2001.

وقال اوباما "اعتقد وهذا الامر مفهوم تماما، ان العائلات قلقة نتيجة الوضع الاقتصادي".

واضاف "الا انني اعتقد انه من المهم ان يحتفظ الاميركيون بالثقة. سبق لنا ان عشنا فترات انكماش، وقطعنا اوقاتا صعبة في الماضي، وتنوي ادارتي اعادة قطار الاقتصاد الى سكته".

واضاف "في هذا الوقت الذي تمر به بلادنا، لن تنجح طرق التفكير والتحرك القديمة (...) نحن مدعوون للبحث عن طرق تفكير جديدة ولبناء افكار جديدة بمساعدة عقول مبدعة في سائر انحاء الولايات المتحدة".

وتحدث الرئيس المنتخب عن خطته الهادفة الى توفير 5،2 مليون وظيفة خلال السنتين المقبلتين. وقال "لطالما كان لدينا افضل عمال في العالم، ولطالما كانت لدينا افضل قدرة على التجديد في العالم".

وتابع "على الناس ان يدركوا ان المساعدة على الطريق".

وقال اوباما انه وافراد عائلته سيذهبون "للتسوق قبل عيد الميلاد"، وان ابنتيه وضعتا لائحتهما بالهدايا التي يطلبانها من بابا نويل.

واضاف "بينما الناس يفكرون في مشترياتهم من اجل عيد الشكر وفي اعياد الميلاد،آمل في ان يدرك كل فرد اننا سنتمكن من اجتياز هذه المرحلة الصعبة"، مضيفا "المستقبل رائع اذا اتخذنا القرارات الصحيحة".

وبسرعة كبيرة، اعلن اوباما الذي سيتسلم السلطة في 20 كانون الثاني/يناير، حتى الآن اسماء ابرز الشخصيات في فريقه الاقتصادي.

وخلال المؤتمر الصحافي الثالث خلال ثلاثة ايام، قال انه شكل "مجلسا للنهوض الاقتصادي" مؤلفا من "شخصيات متفوقة من آفاق مختلفة خارج الحكومة".

وبعد تسمية وزير الخزانة المقبل وابرز مستشاريه الاقتصاديين، سمى أمس الأربعاء الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي بول فولكر (81 عاما) على رأس هذا المجلس,وسيساعده اوستان غولسبي، احد ابرز مستشاري اوباما الاقتصاديين.

وسيتولى وزارة الخزانة الرئيس الحالي للاحتياطي الفدرالي في نيويورك تيموثي غايتنر. وتسبب الاعلان عن اسمه الاثنين بانتعاش في الاسواق المالية.

كما عين وزير الخزانة السابق في عهد الرئيس بيل كلينتون لورنس سامرز على راس المجلس الاقتصادي الوطني ليتولى تنسيق سياسة الادارة الاميركية الجديدة الاقتصادية.

ورد اوباما أمس الأربعاء على الانتقادات التي تناولت اختياره لوجوه من عهد كلينتون في ادارته، وقال ان الراي العام الاميركي كان سيشعر "بالارتباك" لو انه اختار وزيرا للخزانة او رئيسا للمجلس الاقتصادي لا يملكان خبرة في الحكم، "في اكثر المراحل الاقتصادية دقة في تاريخنا".

واضاف "ما سنقوم به هو مزج الخبرة مع التفكير الجديد".

وقال الرئيس المنتخب "يجب ان يدرك الجميع ان التغيير يصدر عني اولا. هذا عملي، ان اعطي رؤية تغييرية والتأكد من ان فريقي يعمل على تنفيذها". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى