دوري أبطال أوروبا.. ليفربول وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان إلى الدور الثاني وبوردو يعقد مهمة تشلسي

> نيقوسيا «الايام» ا.ف.ب:

>
بلغ ليفربول الانجليزي وأتلتيكو مدريد الاسباني وإنتر ميلان الايطالي الدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوز الاول على مرسيليا الفرنسي 1/صفر والثاني على ايندهوفن الهولندي 1-2 ضمن المجموعة الرابعة.

ورغم خسارة الثاني امام ضيفه باناثينايكوس اليوناني صفر/1، فيما عقد بوردو الفرنسي مهمة تشلسي الانجليزي وصيف بطل الموسم الماضي بتعادله معه 1-1 أمس الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول.

ولحق ليفربول واتلتيكو مدريد وانتر ميلان بمانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب وفياريال الاسباني وليون الفرنسي وبايرن ميونيخ الالماني وآرسنال الانجليزي وبورتو البرتغالي ويوفنتوس الايطالي وريال مدريد الاسباني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وبرشلونة الاسباني.

وتبقى 3 بطاقات ستحسم في الجولة السادسة الاخيرة بعد اسبوعين وتتعلق ببطاقتي المجموعة الاولى وواحدة في الثانية.

ففي المجموعة الاولى، عزز روما الايطالي حظوظه في التأهل بفوزه الثمين على مضيفه كلوج الروماني 1-3 حيث انتزع صدارة المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط بفارق نقطة واحدة امام تشلسي المتصدر السابق ونقطتين أمام بوردو وبالتالي فإن المنافسة على البطاقتين محصورة بين الفرق الثلاث.

وفي الجولة الاخيرة يلعب روما مع بوردو على الملعب الاولى في العاصمة الايطالية، وتشلسي مع ضيفه كلوج على ستاد «ستامفورد بريدج» في لندن.

وبات تشلسي مطالبا بالفوز على كلوج في الجولة الاخيرة للتأهل الى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراة روما وتشلسي لانه قد يجد نفسه خارج المسابقة في حال تعثره وفوز بوردو على روما لأن الاخيرين سيحجزان بطاقتي المجموعة.

وفي المجموعة الثانية، انحصرت المنافسة على البطاقة الاخيرة بين باناثينايكوس وأنورثوزيس القبرصي المتعادل أمس مع ضيفه فيردر بريمن الالماني.

ويتصدر انتر ميلان المجموعة برصيد 8 نقاط بفارق نقطة أمام باناثينايكوس ونقطتين أمام انورثوزيس و4 نقاط أمام فيردر بريمن..وفي الجولة الاخيرة، يلعب باناثينايكوس مع أنورثوزيس في اثينا ، ويحتاج الاول الى التعادل فقط للحاق بإنتر ميلان، فيما يجد أنورثوزيس نفسه مطالبا بالفوز لمواصلة مغامرته في المسابقة.

وبالعودة الى مباريات أمس، وفي المجموعة الرابعة، حقق ليفربول وأتلتيكو مدريد الأهم بفوزيهما على ضيفيهما مرسيليا 1/صفر وايندهوفن 1-2.

في المباراة الاولى، يدين ليفربول بفوزه الى قائده ستيفن جيرارد العائد من الاصابة بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الاسباني تشابي الونسو في الدقيقة 23. وكان جيرارد غاب عن المباراة الاخيرة لفريقه أمام فولهام بسبب الاصابة.

وهو الهدف الخامس لجيرارد في 5 مباريات حتى الآن في المسابقة وأكد جيرارد بما لا يدع مجالا للشك الدور الكبير الذي يلعبه في صفوف ليفربول وقيادته الى تحقيق الانتصارات.

ونجح ليفربول في تجديد فوزه على مرسيليا بعدما كان فاز عليه ذهابا على ملعب فيلودروم.

في المقابل، فشل مرسيليا في تكرار إنجازه العام الماضي عندما تغلب على ليفربول 1/صفر على ستاد انفيلد رود، وخرج بالتالي خالي الوفاض من المنافسة على بطاقتي الدور الثاني وتبقى أمامه فرصة انتزاع المركز الثالث المؤهل الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي..وفي الثانية على ملعب فيسنتي كالديرون في مدريد، حسم أتلتيكو مدريد موقعته أمام ايندهوفن في الشوط الاول بتسجيله الهدفين.

وأقيمت المباراة بدون جمهور تنفيذا لعقوبة الاتحاد الاوروبي.

ومنح البرتغالي سيماو سابروزا التقدم لأتلتيكو مدريد مستغلا دربكة أمام المرمى (14)، وأضاف الارجنتيني ماكسي رودريغيز الهدف الثاني من تسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة اثر كرة مرتدة من أحد مدافعي ايندهوفن (28).

وقلص داني كوفرمانز الفارق في الدقيقة 47 مستغلا دربكة أمام المرمى.

وفي المجموعة الثانية، فاجأ باناثينايكوس مضيفه إنتر ميلان بفوز ثمين بهدف سجله الاسباني خوسو زومارغا في الدقيقة 67 مستغلا كرة مرتدة من الحارس البرازيلي جوليو سيزار فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى.

وتشكل الخسارة ضربة قاسية لانتر ميلان ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو كونها على أرضه وأمام جماهيره وهو الذي يمني النفس بالمنافسة على اللقب الغائب عن خزائنه منذ منتصف الستينيات.

ولحسن حظ انتر ميلان أن فيردر بريمن انتزع تعادلا من أنورثوزيس 2-2، وبالتالي حجز بطاقته الى الدور الثاني رغم الخسارة، لأن فوز الفريق القبرصي كان سيخلط أوراق المجموعة ويؤجل الحسم حتى الجولة الاخيرة حيث كان الفريق الايطالي سيجد نفسه في موقف صعب.

وكان أنورثوزيس في طريقه الى تحقيق فوز في المتناول عندما تقدم بهدفين لنيكوس نيكولاو بتسديدة قوية اثر ركلة ركنية انبرى لها البرازيلي سافيو، وأضاف الاخير الهدف الثاني اثر متابعته كرة مرتدة من الحارس اثر تمريرة عرضية من العراقي هوار ملا محمد (68)، بيد أن فيردر بريمن رد بهدفين عبر البرازيلي دييغو (72 من ركلة جزاء) وسيباستيان بوينيش من تسديدة بيسراه من مسافة قريبة (88).

وفي المجموعة الاولى، كان تشلسي في طريقه الى تجديد فوزه على مضيفه بوردو وبالتالي التأهل الى الدور الثاني عندما تقدم بهدف لمهاجمه الدولي الفرنسي نيكولا أنيلكا في الدقيقة 60 عندما استغل خطأ لأليو ديارا في منتصف الملعب فانفرد بالحارس أولريخ راميه وتابعها داخل المرمى (60).

بيد أن بوردو حرمه من ذلك عندما أدرك التعادل في الدقيقة 83 عبر ديارا الذي كفر عن خطئه وتسببه في الهدف الاول للفريق اللندني بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها يوهان غوركوف.

وأكمل تشلسي المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه الدولي فرانك لامبارد (86).

وهي المباراة الثانية على التوالي التي يفشل فيها تشلسي في تحقيق الفوز بعد سقوطه المذل أمام روما 3-1 في الجولة الرابعة..وبات تشلسي مطالبا بالفوز على كلوج في الجولة الاخيرة للتأهل الى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراة روما وتشلسي لأنه قد يجد نفسه خارج المسابقة في حال تعثره وفوز بوردو على روما لأن الاخيرين سيحجزان بطاقتي المجموعة.

وفي المجموعة ذاتها، ثأر روما لسقوطه أمام كلوج 2-1 في العاصمة الايطالية في الجولة الاولى، ورد بقوة بفوزه 1-3 أمس في كلوج..وانتزع روما صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط وبات بحاجة الى التعادل أمام بوردو في الجولة الاخيرة لتخطي الدور الاول.

وبكر روما بالتسجيل عبر ماتيو بريغي اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من سيموني بيروتا (11)..وعزز القائد فرانشيسكو توتي تقدم روما على إثر ركلة حرة مباشرة (23).

ونجح أصحاب الارض في تقليص الفارق عندما استغل البوركينابي يوسف كونيه كرة مرتدة من الحارس فتابعها برأسه داخل المرمى (30)..وعزز بريغي تقدم الضيوف بهدف ثالث بتسديدة قوية من داخل المنطقة (64).

وفي المجموعة الثالثة، حسم برشلونة الاسباني الصدارة بفوزه على مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 2-5، علما بأن الفريقين كانا ضامنين تأهلهما الى الدور الثاني..وكان برشلونة فاز 1-3 ذهابا في برشلونة.

وكاد تشافي هرنانديز يفتتح التسجيل من ركلة حرة مباشرة ارتدت من العارضة (5)..ومنح الفرنسي تييري هنري التقدم لبرشلونة عندما توغل الارجنتيني ليونيل ميسي داخل المنطقة ومرر كرة على طبق من ذهب تابعها الفرنسي من مسافة قريبة داخل مرمى الحارس (13).

وعزز برشلونة تقدمه بهدف ثان عندما حاول المدافع البرازيلي اندرسون بولغا في إبعاد كرة ارتطمت بظهر الآيسلندي ايدور غوديونسون فتابعها داخل مرماه اثر مضايقة من جيرار بيكيه (17).

وأضاف ميسي الهدف الثالث في الدقيقة 49 اثر ركلة حرة لعبها البرازيلي دانيال الفيش بسرعة الى الارجنتيني المتوغل داخل المنطقة فتابعها على يمين الحارس روي باتريسيو.

ونجح سبورتينغ لشبونة في تقليص الفارق عبر ميغل فيلوسو من ركلة حرة مباشرة (65)، ثم البرازيلي ليدسون في الدقيقة 66، لكن برشلونة أضاف الهدف الرابع عبر ماركو كانييرا (67 خطأ في مرمى فريقه).

وتلقى سبورتينغ لشبونة ضربة موجعة بطرد حارس مرماه باتريسيو اثر عرقلته لبويان كركيتش داخل المنطقة فاحتسبت ركلة جزاء انبرى لها بويان نفسه بنجاح (73).

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، أكرم شاختار دانيتسك الأوكراني وفادة بال السويسري وسحقه بخماسية نظيفة وضمن بالتالي المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى